الجمعة، 17 مايو 2024 12:25 م

منحة يابانية بـ 15 مليون دولار لتطوير العيادات الخارجية وانفراجة فى علاج الأطفال.. المشروع ينفذ خلال عام ونصف قبل نوفمبر 2019.. ولجنة التعليم تشترط موافاتها شهريًا بأعمال تنفيذه

2018.. وجه جديد لـ"أبو الريش"

2018.. وجه جديد لـ"أبو الريش" 2018.. وجه جديد لـ"أبو الريش"
الجمعة، 19 أغسطس 2016 06:00 م
كتبت إيمان على
وافقت اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 88 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة والموقعة فى القاهرة بتاريخ 14 ديسمبر 2015 بين حكومتى مصر واليابان، حول تقديم طوكيو للمساهمة فى تنفيذ مشروع "إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة – أبو الريش"، بالإضافة إلى تفاصيل المنحة.
لجنة الخطة والموازنة copy

وتأتى المنحة متمثلة فى 15 مليون دولار، لإعداد مبنى للعيادات الخارجية من خلال قطعة أرض اشتراها البنك العربى الأفريقى، على أن تكون جاهزة خلال 17 شهرًا لإنشاء 46 عيادة، واقتصار أعمال "أبو الريش" على العمل الطبى، وأوصت اللجنة بضرورة تشكيل مكتب فنى بين وزير التعليم العالى، وعميد طب قصر العينى؛ لإدارة أموال هذه المنحة ومتابعتها.

وستتاح المنحة بمقتصى الموافقة على الاتفاقية ولكن ستكون المنحة متاحة فى موعد غايته نوفمبر 2019، وتستهدف المنحة تحسين خدمة الرعاية الطبية لمستشفى أبو الريش لتخفيف الضغط عليها وعلى مستشفى المنيرة وتوفير الأجهزة المطلوبة لتطوير الخدمة وإتاحة مكان للتدريب لتحسين مهارات العاملين.
لجنة التعليم copy

وسيكون هناك مبنى منفصل للعيادات الخارجية يكلف 11 مليون لتصبح مستشفى أبو الريش مقتصرة على العمل الطبى ومبلغ 4 ملايين للأجهزة، على أن ينفذ المشروع خلال 17 شهرًا من بداية تنفيذه أى عام ونصف.

وتمثل هذه المنحة انفراجه فى وضع مستشفى أبو الريش، والذى كان ينذر بكارثة بعد تردى الأوضاع بها وعدم وجود إمكانيات مادية لها.

وأعلنت لجنة التعليم موافقتها على الاتفاقية بشرط تشكيل مكتب فنى بين وزير التعليم العالى وطب قصر العينى لإدارة أموال المنحة وموافاة اللجنة شهريًا بالمستجدات وتأتى المنحة لتحقق تطورا فى علاج الأطفال بكافة المجالات وبالأخص مرضى العظام والقلب.

هانى أباظة: مش هنسمح أبدًا بصرف مليم على المكافآت


هانى اباظه copy

وقال هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم، أن اللجنة وافقت على المنحة وتراها خطوة لتطوير "أبو الريش"، الذى لم يجدد منذ إنشائه، موضحًا أن اللجنة بحاجة للاطلاع المستمر على أوجه الإنفاق الخاصة بالمنحة وما سيتم استهلاكه، قائلًا "مش هنسمح أبدًا بصرف مليم واحد على المكافآت".

وشدد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة حصلت على موافقة بأن فائض المنحة بعد الانتهاء من المشروع سيتم صرفه على باقى الأقسام لرفع الكفاءة وشراء الأجهزة، مؤكدًا أن اللجنة سيكون لها زيارات ميدانية لمتابعة ترجمة المنحة فى هيئة المشروع وتنفيذه.

ماجدة نصر: المنحة مرتبطة بموعد وألا يتم إلغاؤها


ماجدة نصر- قائمة فى حب مصر copy

وبدورها قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم، أن اللجنة وضعت خطة زيارات ميدانية لـ"أبو الريش" وغيرها من المستشفيات التابعة للجامعات، موضحًا أن كلية الطب شكلت لجنة لتنفيذ هذا المشروع خلال الوقت المحدد لها حتى لا تفوت المنحة على الدولة.

وأشارت نصر إلى أن إدارة قصر العينى ستبحث كيفية إسناد المنحة لشركة تتبنى إنشاء المبنى وتجهيزه، مؤكدًا أن "أبو الريش" بحاجة لتطوير جاد وأن تكون على أعلى مستوى تكنولوجى.

مجدى مرشد: سرير العناية المركزة بيكلف 800 ألف جنيه



بدوره أشاد الدكتور مجدى مرشد، بتنفيذ تلك المنحة، معتبرًا أن تخصيص 15 مليون دولار مبلغ مناسب لتكون مستشفى أطفال شبه متكاملة، قائلًا "الناس مش متصورة التكلفة كبيرة قد إيه سرير العناية المركزة بيكلف 800 ألف جنيه.
وأضاف أن المنحة مخصصة لتطوير العيادات الخارجية وتوسعتها، مشددًا أن اللجنة ستتابع أعمال المستشفى بمجرد بدء تقدى الخدمة فيها.

جامعة-القاهرة copy

جلسه من البرلمان copy

عبد الفتاح السيسى copy





الأكثر قراءة



print