الخميس، 16 مايو 2024 03:19 ص

نواب الصحة يفجرون قنبلة من العيار الثقيل..قانون التأمين الصحى سيشمل الأغنياء..العرجاوى: اشتراك الغنى بالهيئة إجبارى.. مبروك: خطوة صحيحة.. هلالى: اللى مش عايز يتعالج براحته.. بدر: من حقهم

مفاجأة.. التأمين الصحى للأغنياء

مفاجأة.. التأمين الصحى للأغنياء مفاجأة.. التأمين الصحى للأغنياء
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 09:00 ص
كتب محمد سعودى
كشف نواب لجنة الصحة بالبرلمان، أن قانون التأمين الصحى الشامل الذى يتم إعداده، سيطبق على الأغنياء، مؤكدين أن ذلك سيزيد من ميزانية التأمين الصحى، وذلك من خلال تقديمهم لاشتراكات معينة سيحددها القانون.

50343

التأمين الصحى للأغنياء.. "صحة البرلمان":"القانون الجديد يجبر الغنى على الاشتراك بالهئية"


فى إطار ذلك، قال النائب أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن التأمين الصحى من حق الأغنياء والفقراء كما جاء فى الدستور، مشيرًا إلى أن مشروع قانون التأمين الصحى الشامل سيطبق على الجميع بما فيهم الأغنياء، بحيث يكون هناك اشتراك شهرى معين يدفعه الفرد من حجم الدخل.

وأضاف وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قيمة الاشتراك ربما تصل لـ 4% من دخل الفرد سواء كان غنيا أو فقيرا، مؤكدا أن هذه القيمة ستكون إلزامية على الأغنياء، قائلا:" مفيش حاجة اسمها أنا مش عايز تأمين صحى ومش اشترك، ده إجبارى عشان اللى مش معاه يقدر يتعالج".

أحمد-العرجاوى

وتابع: "لازم يبقى عندنا شعب قوى ولا يستهلك فقط من الموازنة العامة للدولة، وواجبنا أن نحافظ على جميع شرائح المجتمع بصحة سليمة قادرة على العمل، وكما قال الرسول صل الله عليه وسلم، من أصبح معافى فى بدنه آمنا فى سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا، أى أن الصحة أحد العوامل المهمة فى حياة الإنسان".

وأشار "العرجاوى" إلى أن المرض يعد أكبر آفة تصيب المجتمع، مشيرا إلى أن 70% من دخل الفرد تُصرف على القطاع الطبى، ومن ثم يجب الاهتمام بالتأمين الصحى وتطبيقه على الجميع، لافتا إلى أن العلاج أهم مورد من موارد الإنتاج.

فيصل-عبد-الرحمن-(1)

تأمين صحى للأغنياء.. نائب:"دى خطوة صحيحة والجميع هيتم علاجه وفقا للقانون الجديد"


من جانبه، قال النائب عبد الله مبروك، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن ضم الأغنياء فى التأمين الصحى الجديد، خطوة فى الاتجاه الصحيح، مشيرا أن ذلك بمثابة مشروع تكافل اجتماع حتى يُعالج الجميع فى التأمين الصحى الشامل.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن غير القادرين الذى لا يملكون دخل، سيكون علاجهم فى التأمين الصحى الشامل بدون مقابل، قائلا:"اللى ملوش دخل مش هيدفع خالص، واشتراكات الأغنياء هيسد العجز".

وأوضح النائب البرلمانى، أن أموال العلاج على نفقة الدولة ورسوم اشتراك الأغنياء ستغطى علاج غير القادرين فى منظومة التأمين الصحى الجديدة، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد نسبة مئوية من دخل الفرد للاشتراك فى التأمين الصحى، قائلًا:"هنحدد نسبة مئوية معينة على حسب الدخل، يعنى مثلا 2% للاشتراك فى التأمين الصحى، واللى مش قادر على الاشتراك لعدم وجود دخل هيتم علاجه برضه من التمويل".

وشدد النائب البرلمانى على أهمية الارتقاء بمستوى الخدمة الصحية المقدمة فى المستشفيات الحكومية، مشيرا إلى أهمية شعور المواطن بتحسن الخدمة.

IMG_3952-copy

هتدفع يعنى هتدفع.. نائب: "التأمين الصحى يشمل الأغنياء واللى مش عايز يتعالج براحته"


بدوره، قال خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن قانون التأمين الصحى الشامل سيشمل الأغنياء، موضحًا أنه سيكون هناك اشتراكات بمبالغ مالية مقررة على الأغنياء سيحددها القانون، مشيرًا إلى أن ذلك مُتبع فى الدول الأوربية.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن غير القادرين لن يدفع رسوم الاشتراك فى التأمين الصحى، وفقًا للقانون الجديد الذى يتم إعداده، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد غير القادرين وتعريفهم فى قانون التأمين الصحى الشامل.

وأشار النائب البرلمانى إلى أن الأغنياء سيدفعون رسوم الاشتراك بالتأمين الصحى الجديد، ومن يريد عدم العلاج فيه فهو حر، لكنه سيدفع رسوم الاشتراك وفقًا للقانون، قائلًا: "لو فى حالة مرضية غنية وعايزه تتعالج فى التأمين الصحى عادى ولو مش عايز براحته، المهم يدفع الاشتراك".

خالد-هلالى

الأغنياء حقهم التأمين الصحى.. نائب:"عايزين نكون زى الدول المتقدمة"


فى ذات السياق، أكد فيصل عبد الرحمن بدر، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن قانون التأمين الصحى الشامل سيشمل الأغنياء، قائلا:"الأغنياء هيدفعوا اشتراكات فى التأمين الصحى الجديد".

واضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الموظفين القادرين والأغنياء سيدفعون رسوم اشتراك فى التأمين الصحى الجديد، قائلا:"الأغنياء والموظفين هيطبق عليهم نظام الاشتراك فى التأمين الصحى، واللى مش عاجبه يتعالج فيه يروح يتعالج على حسابه".

مجلس-النواب

وتابع:" إحنا عايزين نكون زى الدول المتقدمة، مثلا فى أمريكا، المواطن بيتعالج ويخرج من المستشفى، وفاتورة العلاج بتروح على شغله أيا كانت".

واستطرد النائب البرلمانى، قائلا:"لكن ده لسه بدرى عليه ومش هيحصل دلوقت، لكن فى قانون التأمين الصحى الشامل هيشمل الأغنياء والموظفين والكل واحد، ومن حق الغنى العلاج فى التأمين الصحى لو حابب".



print