السبت، 11 مايو 2024 01:14 م

بعد مطالبة رئيس البرلمان بإغلاق الصرافات.. "فؤاد": ما يحدث أمر عارض وليس مرضا ولا نحمله على الشركات.. و"الشرباصى": بعض أصحاب الصرافات يلجأون للتداول بشكل مخالف نتيجة غلق السوق الرسمية

نواب: غلق شركات الصرافة ليس حلًا

نواب: غلق شركات الصرافة ليس حلًا نواب: غلق شركات الصرافة ليس حلًا
الجمعة، 12 أغسطس 2016 12:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد تصريحات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، التى طالب فيها بغلق شركات الصرافة، أعلنت الشعبة العامة للصرافة عقد اجتماع الثلاثاء المقبل، لمناقشة تصريحات الدكتور على عبد العال، إلى جانب مناقشة أزمة أسعار صرف الدولار وتأثير ذلك على الاقتصاد القومى للبلاد، إلا أن نواب البرلمان يؤكدون أن عبد العال كان يقصد الشركات التى تضر الاقتصاد الوطنى، وأن غلق كافة الشركات ليس حلا.

أمين سر "اقتصادية البرلمان": غلق شركات الصرافة ليس حلا


احمد فرغلى copy

قال النائب أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحل ليس بإغلاق شركات الصرافة كما طلب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس فى الجلسة العامة الأخيرة، ولكن الحل هو تطبيق القانون بحزم وبقوة على شركات الصرافة، لافتا إلى أن 80 من عمليات هذه الشركات تتم خارج مكاتبها وبصورة ودية.

وأضاف "فرغلى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لابد من تشديد العقوبات على كل المضاربين فى السوق المصرية، وأن هذا الإغلاق سيزيد من تدهور أسعار الصرف للعملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى، وخصوصا فى ظل اتساع دائرة المضاربة على الدولار فى السوق، لافتا إلى أنه لابد من البحث عن حلول جذرية أخرى لمواجهة هذه الأزمة.

محمد فؤاد: ما يحدث بسوق الصرافة أمر عارض وليس مرضا ولا نحمله على شركات الصرافة


محمد فؤاد copy

وقال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن السبب الحقيقى وراء أزمة الدولار هو تراجع معدلات السياحة وتحويلات المصريين فى الخارج، وهما مصدران أساسيان للدولار، فالمسألة تتعلق بالعرض والطلب على الدولار، لافتا إلى أن ما يحدث بسوق الصرافة أمر عارض وليس مرضا ولا نحمله على شركات الصرافة وحدها فلابد من اتخاذ إجراءات مدروسة لضبط السوق، مؤكدا أن غلق شركات الصرافة لن يحل المشكلة.

وتابع "فؤاد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يستبعد فكرة غلق شركات الصرافة، مشيرا إلى أنه يجب تغليظ العقوبة على المخالفين ومعاملتهم كإرهابيين، لأنهم يتلاعبون بقوت المواطنين من خلال السعى لرفع سعر الدولار وبالتالى ارتفاع الأسعار.

عمرو غلاب: "سوق الصرافة فيه مضاربات كثيرة ومش عاوزين نغرس راسنا ونسكت زى النعام"



وفى السياق ذاته قال النائب عمرو غلاب، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن سوق الصرافة مازالت به مضاربات بشكل كبير جدا، معلقا: "إحنا عارفين إن سوق الصرافة فيه مضاربات كثيرة، ومش عاوزين نغرس راسنا ونسكت زى النعام"، لافتا إلى أننا مازلنا فى حاجة إلى ضبط سعر الصرف، لأن هذه هى المشكلة الكبرى، حيث جاء ذلك تعقيبا على تصريحات الدكتور على عبد العال التى طالب فيها بغلق شركات الصرافة لحل أزمة الدولار.

وأضاف "غلاب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من الممكن أن تكون تصريحات الدكتور على عبد العال أحد حلول أزمة الدولار فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن البنك المركزى هو نتيجة وليس سببا، حيث إنه لابد للوزارات والجهات المعنية على العمل حتى يحدد البنك أولوياته، معلقا: "سياسات البنك المركزى فى الوقت ده كلها صح".

وتابع "غلاب"، أننا نعانى نقص الموارد، حيث إن مصادر دخل العملات والتى تتمثل فى تحويلات العاملين بالخارج إضافة إلى السياحة، ولابد من العمل على إعادة إحياء هذين الجانبين من جديد.

نائب: بعض أصحاب الصرافات يلجأون للتداول بشكل غير رسمى نتيجة إغلاق شركات الصرافة



أكد النائب فوزى الشرباصى، عضو مجلس النواب عن دائرة شربين بالدقهلية، أن مشكلة الدولار هى أزمة فى إدارة سوق النقد وليست نُدرة الدولار، لافتا إلى أننا نعالج مشاكل نتجت من قرارات اقتصادية خاطئة من المسئولين عن إدارة السوق النقدية.

وأضاف "الشرباصى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن خطوات البنك المركزى لا تُجدى على المدى البعيد ولكنها حلول مؤقتة لن تحل الأزمة، مشيرا إلى أن إغلاق الصرافات غير كاف، ولكن لابد من القضاء على تجار العملة الذين توحشوا، حيث إن بعض أصحاب الصرافات يلجأون للتداول بشكل غير رسمى نتيجة إغلاق شركات الصرافة، وهذا سيزيد من عمليات التداول خارج القنوات المشروعة.

وأشار "الشرباصى"، إلى أنه من المتوقع تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه فى السوق الموازية وذلك بعد قرار مجلس النواب بتغليظ عقوبة الاتجار فى العملة فى محاولة منه لمحاربة السوق السوداء.

البنك المركزي copy

تغير عملات -مصر 10-3-2016 رويترز (2) copy

على عبد العال copy
Mideast_Egypt__webmaster@youm7.com_2 copy




الأكثر قراءة



print