الإثنين، 06 مايو 2024 04:13 م

بعد مرور 85 يومًا من انعقاد أولى اجتماعات لجنة الشكاوى بالبرلمان.. العادلى: تلقينا 1100 شكوى و55 اقتراحًا و800 اقتراح برغبة.. والعليمى: القضايا المرفوعة ضد الدولة والضرائب والصرف الصحى

1955 شكوى لـ"اقتراحات البرلمان" فى 85 يومًا

1955 شكوى لـ"اقتراحات البرلمان" فى 85 يومًا 1955 شكوى لـ"اقتراحات البرلمان" فى 85 يومًا
الأحد، 31 يوليو 2016 10:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد مرور 85 يومًا من انعقاد أولى اجتماعات لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، يرصد "برلمانى" ما تلقته اللجنة حتى الآن، من أهم الشكاوى، والاقتراحات بقانون واقتراح برغبة، التى تقدم بها أعضاء البرلمان والمواطنين.

3ba53070674b027c1f0febb7f366c649

همام العادلى: تلقينا 1100 شكوى و855 اقتراحًا أغلبها من النواب


قال النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت حتى الآن، ما يقرب من 1100 شكوى، كما تلقت 55 اقتراحًا بقانون و800 اقتراح برغبة، وغالبية الطلبات المقدمة للجنة قدمها أعضاء البرلمان.

46575

وأضاف "العادلى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الاقتراحات والشكاوى لاحظت أن غالبية الشكاوى المقدمة للجنة تتمثل فى شكاوى مظالم من الجهات الإدارية، أبرزها الحكم المحلى وهيئة الضرائب، وبينها شكاوى من تجاوزات رجال الشرطة، كما لاحظت اللجنة أن أكثرية الاقتراحات برغبة تمثلت فى اقتراحات للنواب بتطوير دوائرهم، من شبكات طرق ومواصلات وتطوير شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب، والعمل على تطوير مراكز الشباب، واقتراحات بإنشاء وحدات إسعاف على الطرق، وتطوير وتحويل المستشفيات من تكاملى إلى مستشفيات مركزية، كما لاحظت اللجنة تكرار ثلاثة مقترحات بقوانين، فيما يخص تعديل قانون المرور .

6078869

وتابع رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اللجنة تناقش الشكاوى والمقترحات التى يتقدم بها النواب، وتعمل على إرسالها إلى الوزراء المعنيين، إضافة إلى متابعة الأمر حتى موافقة الوزارات على الاقتراحات أو الطلبات.

10-مشاريع-الصرف-الصحي-1024x768

عبد المنعم العليمى: القضايا المرفوعة ضد الدولة والضرائب من أهم الشكاوى التى تلقتها لجنة "الاقتراحات"


قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت عددًا كبيرًا من القضايا والشكاوى الهامة من بعض النواب والمواطنين، ويأتى فى مقدمتها الشكاوى المرفوعة ضد الدولة لعدم الفصل فى بعض القضايا أمام المحاكم الجزئية والاستئنافية والابتدائية ومحكمة النقض، ولم يتم البت بها منذ 20 عامًا، والتى اعترف بها رئيس هيئة قضايا الدولة، لتصل إلى 2.8 مليون قضية.

وأضاف "العليمى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن حكم المحكمة الدستورية بإحالة التصرف بقضايا الربط بين الضرائب العامة على الدخل أو المبيعات إلى القضاء الإدارى، ولم يتم الفصل بتلك القضايا أكثر من عام، مما تعطل الفصل فى الطعون الضريبية المرفوعة من بعض المستثمرين.

وتابع عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن من أهم القضايا المرفوعة أمام اللجنة تتمثل فى شركات مياه الشرب والصرف الصحى، والتى تقوم بربط الرسوم المستحقة عند ربط الوحدات السكانية بالشبكة، بمبالغ باهظة دون وجود توحيد، قائلًا "تقدمت بسؤال لوزير الإسكان عن المصدر القانونى التى تستند إليه شركات الصرف الصحى ومياه الشرب بتحديد تلك الرسوم لتوصيل المرافق، وتوحيد الرسوم على جميع المحافظات، وذلك لوجود عدد كبير من الشكاوى".

12834

حلمى أبو ركبه: أغلب رغبات النواب تتمثل فى الصرف الصحى والغاز الطبيعى


قال النائب حلمى أبو ركبه، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت عددًا كبيرًا من اقتراحات وشكاوى أعضاء البرلمان، وعدد من المواطنين، كما إن اللجنة تعقد عددًا من الجلسات المكثفة للانتهاء من كافة الاقتراحات والشكاوى، بحضور ممثلى الوزارات المعنية.

50344

وأضاف "أبو ركبه" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة تواجه عددًا كبيرًا جدًا من اقتراحات برغبات من النواب تتمثل أغلبها فى إنشاء شبكات صرف صحى وتوصيل الغاز الطبيعى لعدد كبير من الدوائر، بالإضافة إلى اقتراحات النواب من رصف طرق وإنشاء كبارى، وأيضًا عددًا كبيرًا من اقتراحات بقوانين.

38683

وتابع عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اللجنة تفحص الشكاوى والاقتراحات بقانون لمناقشتها فى اجتماعاتها، واللجنة تقوم باستعداء الوزراء أو ممثلى الوزارات بحسب طبيعة وأهمية المقترحات التى يتم مناقشتها والعمل على إرسالها إلى الوزراء المعنيين، بالإضافة إلى متابعة الأمر حتى موافقة الوزارات على الاقتراحات أو الطلبات.




الأكثر قراءة



print