الجمعة، 17 مايو 2024 06:47 م

إلغاء مجلس "رعاية شهداء 25 يناير".. البرلمان يفتح قانون التظاهر من جديد.."الريال" يضرب موسم الحج السياحى.. حكومة "شريف" تلجأ لـ"إغراءات الجنسية".. اسم جديد فى سجل ضحايا مصر بالخارج

أخطر 10 ملفات على طاولة "برلمانى"

أخطر 10 ملفات على طاولة "برلمانى" أخطر 10 ملفات على طاولة "برلمانى"
الأحد، 31 يوليو 2016 06:00 ص
كتب برلمانى
سلط "برلمانى" الضوء على العديد من الملفات الشائكة والقضايا الخطيرة التى شغلت الشارع المصرى خلال الساعات الماضية، وكان على رأسها مانشيت بعنوان البرلمان يفتح قانون التظاهر من جديد، وأخر عن حزب الوفد وشنه هجوما عنيفا على وزراء المجموعة الاقتصادية بحكومة المهندس شريف إسماعيل، وإليكم أبزر الملفات التى جاءت على طاولة " برلمانى":

إلغاء مجلس "رعاية شهداء 25 يناير"


حصل "برلمانى" على نسخة من مشروع قانون حزب الوفد للعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، والذى أعده الدكتور ياسر الهضيبى مساعد رئيس حزب الوفد يتكون المشروع من 66 مادة، وعرف العدالة الانتقالية بأنها مجموعة من التدابير والإجراءات القضائية وغير القضائية يتم الإطلاع بها خلال مرحلة ما بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو لكشف وتوثيق والتصدى لانتهاك حقوق الإنسان وغيرها من صور إساءة استعمال السلطة التى سابقت وعاصرت وتلت الثورتين.
1

البرلمان يفتح قانون التظاهر من جديد


تبدأ اللجنة التشريعية بالبرلمان وهيئة مكتب لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى مناقشة أول مشروع قانون بتعديل قانون "تنظيم الحق فى التظاهر"، والمقدم من النائب أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين و60 نائباً، الأسبوع المقبل، فيما قالت مصادر مطلعة لـ"برلمانى"، أنه تم إرسال مشروع القانون للحكومة لاستطلاع رأيها فى التعديلات.
2

"الريال" يضرب موسم الحج السياحى


بعد موافقة اللجنة العليا للحج والعمرة، على زيادة أسعار برامج الحج لكل المستويات بنسبة 10%، حيث إنه جار اعتماد القرار من وزير السياحة يحيى راشد، طرح نواب لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان مجموعة من الإرشادات لسرعة مداوة الأزمة قبل تصعيدها، وقبل بدء العمل الرسمى بموسم الحج.
3

حكومة "شريف" تلجأ لـ"إغراءات الجنسية"


حالة من الجدل سادت عددًا من الأوساط السياسية والاقتصادية فى مصر، عقب الإعلان عن تلقى قسم التشريع بمجلس الدولة، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب فى أراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، والقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، من أجل جذب المستثمرين الأجانب ورؤوس الأموال لمصر، والحديث عن منح الجنسية للمستثمرين لقاء ودائع بنكية واستثمارات فى السوق المصرية، وهو ما صنع حالة من الاعتراض من جانب عدد من المهتمين، قابلتها حالة تأييد من آخرين، وأمام هذه المقابلة يرصد "برلمانى" آراء أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، وتصورهم لفائدة تطبيق هذا التشريع على الاقتصاد المصرى، وأيضًا مناقشة الزاوية الاقتصادية للأمر.
4

اسم جديد فى سجل ضحايا مصر بالخارج


فى حلقة جديدة من سلسة الاعتداءات على المصريين فى الخارج، شهدت مدينة ايثن الألمانية واقعة جديدة لوفاة شاب مصرى، بأحد السجون، حيث أعلنت وزارة الخارجية متابعتها للقضية. محمد عبد الفتاح سليمان النجار، اسم مصرى جديد يضاف لسجل المصريين المعتدى عليهم خارجيًا، بعد قضية ريجينى المصرى والتى بم نتوصل فيها حتى الآن إلى نتيجة واضحة ومحددة.

5

والد النجار أرسل نداء استغاثة إلى وزارة الخارجية، شرح فيها تفصيل الواقعة منذ علمه بوفاة نجله، حيث أكد خلالها أن السلطات الألمانية لم تقم بالإجراءات القانونية المتبعة فى هذا الشأن.

"الوفد": طارق عامر سبب أزمة الدولار


شن الدكتور محمد فؤاد، الناطق باسم حزب الوفد، هجوما عنيفا على وزراء المجموعة الاقتصادية بحكومة المهندس شريف إسماعيل، حيث انتقد فؤاد غياب الخطة المتكاملة لمواجهة الظرف الاقتصادى الصعب والمتأزم الذى تمر به الدولة المصرية، لافتا إلى أن وزراء المجموعة الاقتصادية يعملون فى جزر منعزلة.
6

البرلمان يفتح ملف استرداد الأراضى


وافق الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، على إحالة الطلب المقدم من عدد من النواب، لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية الواردة فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، كذلك مخاطبة لجنة استراداد أراضى الدولة التى يرأسها الدكتور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، لمد اللجنة بتقارير دورية حول عمل اللجنة.
7

نهاية المعركة الأولى لـ"فساد القمح"


تبدأ لجنة تقصى حقائق القمح مرحلة جديدة، بعد الانتهاء من زيارات الصوامع واكتشاف فساد قيمته 560 مليون جنيه بعد تفتيش 10 صوامع _ وفقًا لما أكده أحد أعضاء اللجنة_، حيث تشرع فى كتابة تقريرها النهائى حول نتائج أعمالها، وما توصلت إليه لرفعه للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وإدراجه فى جدول أعمال اللجنة، تحدث عدد من أعضاء اللجنة لـ"برلمانى" عن مشاكل الصوامع، وأبرز الملاحظات التى توصلوا إليها خلال حملات التفتيش، وأسباب انتشار الفساد، مؤكدين على مواجهتهم ذلك الفساد والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الشعب.
8

"الدستور " على المحك


جاء إعلان تامر جمعة، القائم بأعمال رئاسة حزب الدستور استقالته من الحزب، ليغير خريطة الحزب جملة وتفصيلا، خاصة بعد تقديم الدكتورة هالة شكر الله استقالتها، والتى كانت فى منتصف أغسطس 2015، ليتولى مهام الرئاسة وفقا للائحة الداخلية للحزب.
9

"الخطة" ترفض خصخصة "بطرس غالى"


أثارت تصريحات حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وعمرو لجارحى وزير المالية، عن نية الحكومة طرح 7 شركات حكومية فى البورصة، تخوفات نواب البرلمان والمتابعين من عودة طريقة بطرس غالى وزير المالية فى عصر مبارك، قبل ثورة 25 يناير، والتى تم بها خصخصة الكثير من شركات القطاع العام.
10

الأكثر قراءة



print