الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:06 ص

"صحة البرلمان" تطالب وزير المالية بمخصصات التأمين الصحى من ضرائب السجائر.. "عبد الحميد": "الجارحى أكل حق الهيئة لأن رئيسها كان نايم".. إليزابيث عبد المسيح: "الهيئة واقعة وعايزين نقومها"

"مفاجأة"..تطوير التأمين الصحى بالسجائر

"مفاجأة"..تطوير التأمين الصحى بالسجائر صدق أو لا تصدق..تطوير التأمين الصحى بالسجائر
السبت، 30 يوليو 2016 12:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد طلب استدعاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عمرو الجارحى وزير المالية، إلى اللجنة الأسبوع المقبل، من أجل سرعة إرسال 1.6 مليار جنيه حصيلة ضريبة السجائر المخصصة للتأمين الصحى، طبقًا لتنفيذ نص القانون، يرصد "برلمانى" آراء نواب لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، حول استغلال ضريبة السجائر لتطوير منظومة التأمين الصحى، وتطوير المستشفيات التابعة للهيئة.
لجنة الصحة

حاتم عبد الحميد: "وزير المالية أكل حق الهيئة علشان رئيسها كان نايم"


قال النائب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشئون الصحية لمجلس النواب، إن قانون التأمين الصحى، يعمل على استعادة 1.6 مليار جنيه من ضريبة السجائر لصالح هيئة التأمين الصحى، ويجب تعديله، بأن يسبقه رفع كفاءة المستشفيات أولا، ويليه عمل قانون التامين الصحى، قائلا: "مروحش أدفع للتأمين الصحى ونلاقى مستشفيات مهدودة أو مفهاش خدمات خالص".
حاتم عبد الحميد - القناطر

وأكد عبد الحميد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نجاح منظومة التأمين الصحى تأتى من خلال التعاقد مع المستشفيات الخاصة قبل الحكومية، والعمل على كفاءات المستشفيات الحكومية، قائلا: "هناك فجوة وهى إدارة جميع قيادات الصحة لأنها طابور خامس ومهلهلة".

وأضاف عبد الحميد، خلال تصريحاته، أن القانون أعطى الحق بتحصيل هيئة التأمين الصحى 15% ضريبة السجائر التى تمثل 1.6 مليار جنيه، قائلا: "مش بنطالب بحاجة غريبة ووزير المالية أكل حق الهيئة التأمين الصحى علشان رئيس الهيئة كان نايم".

وطالب عضو لجنة الشئون الصحية لمجلس النواب، بضرورة العمل على إعادة هيكلة منظومة الصحة كاملا من خلال رفع كفاءة المستشفيات والتعاقد مع المستشفيات الخاصة، والعمل على إعادة جدولة مرتبات الأطباء، بالإضافة إلى العمل على إنشاء معلومات صحيحة عن جميع السجل المدنى لتوصيل الدعم إلى مستحقيه.

إليزابيث عبد المسيح: "التأمين الصحى واقع وعايزين نقومه من خلال استعادة 1.6مليار جنيه من ضريبة السجائر"


قالت النائبة إليزابيث عبد المسيح عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الجنة تسعى إلى استعادة 1.6 مليار جنيه من ضريبة السجائر لصالح هيئة التامين الصحى، من خلال مناقشة استعادة جزء من ضريبة السجائر بحضور الدكتور على حجازى مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التأمين الصحى، وممثلى وزارة المالية.
اليزابيث شاكر (5)

وأضافت "اليزابيث عبد المسيح" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هيئة التأمين الصحى تدرج بميزانية خاصة بعيدة عن ميزانية وزارة الصحة، ودعمها بـ1.6 مليار جنيه من ضريبة السجائر، سيخدم بما يقارب 40% من المستفيدين بمنظومة التأمين الصحى، قائلة: "التأمين الصحى واقع وعايزين نقومه".

وأكدت اليزابيث خلال التصريحات، أن الهدف الرئيسى من استعادة جزء ضريبة السجائر، وذلك للعمل على تطوير المنظومة، والعمل على التساوى بين الأطباء التابعين لهيئة التأمين الصحة وأطباء وزارة الصحة.

وتابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة تنتظر تقرير مفصل حول هيئة التأمين الصحى، والطرق التى سيتم العمل عليها بعد استرداد جزء من ضريبة السجائر لمناقشته والعمل على تطوير المنظومة الصحية خلال العام الحالى 2016-2017.

محمد الشورى: سنجتمع لمناقشة المستحقات المالية السابقة لهيئة التأمين الصحى


قال النائب محمد الشورى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قانون التأمين الصحى الجيد سيعمل على النهوض بالمنظومة الصحية، والعمل على تخفيف مشكلات منظومة الصحة، مؤكدًا على بدء العمل على تطوير المستشفيات بمحافظة الغربية بعد اجتماع النواب الغربية مع المحافظ، بتحويل بعض المستشفيات إلى تأمين صحى وإنشاء مستشفى 8 مستشفيات طوارئ.

وأضاف "الشورى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ستجتمع قريباً لمناقشة المستحقات المالية السابقة لهيئة التأمين الصحى خلال الفترات السابقة التى لم يتم استردادها، كما أن استعادة 1.6 مليار جنيه من ضرائب السجائر سيساعد على تطوير منظومة التأمين الصحى، بخلاف العمل على تطوير المستشفيات.

وأكد الشورى خلال تصريحاته، أن سعى النواب لاستعادة الأموال السابقة التابعة للتأمين الصحى سيتم تخصيصها لتطوير المستشفيات وتوفير المستلزمات الطبية بجميع أنحاء الجمهورية.

وتابع عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن هيئة التأمين الصحى وضعت خطة لتطوير المنظومة بـ8 محافظات، من خلال الموازنة الخاصة بها، والعمل على تطوير باقى المحافظات وفق لخطة عمل محددة، قائلا: "عايزين البلد علها تستفاد فى نفس الوقت وبسرعة كبيرة".


الأكثر قراءة



print