الخميس، 02 مايو 2024 09:11 ص

أنوار المنتجعات السياحية مازالت منطفئة.."عبد المقصود": الأزمة اشتدت جدا وأخذت وقتا أطول من اللازم.."عبده": على الجمعيات السياحية رفع مقترحاتها للبرلمان و"هنجيب الوزير ونعرف منفذهاش ليه"

6 سنوات "عجاف" على قطاع السياحة

6 سنوات "عجاف" على قطاع السياحة 6 سنوات "عجاف" على قطاع السياحة
الأحد، 24 يوليو 2016 11:17 ص
كتب إبراهيم سالم
فى التقرير الذى خرجت به جمعية مستثمرى البحر الأحمر معربة فيه عن قلقها من استمرار الأزمة الحالية التى تهدد القطاع الاستراتيجى الذى يعد قاطرة التنمية الرئيسية وأحد أهم المصادر الرئيسية للعملة الصعبة بالانهيار الكامل، حيث مرت 6 سنوات عجاف، محذرة من أن القطاع على شفا الإفلاس وأن إطفاء أنوار منتجعاتنا السياحية أصبح مسألة وقت لا أكثر.

"هنجيب الوزير ونعرف منفذهاش ليه"..محمد عبده:على الجمعيات السياحية رفع مقترحاتها للبرلمان


قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إنه اطلع على البيان الذى أصدرته جمعية مستثمرى البحر الأحمر، عن الوضع الذى وصل إليه قطاع السياحة، مطالبهم برفع هذا التقرير للجنة السياحة بالبرلمان، لدراسته، معلقا: "هندرسه من كافة الجوانب زى أزمة الحج، ولو فيه مقترحات جيدة هنجيب الوزير ونعرف منفذهاش ليه".

محمد عبده

وتابع "عبده" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الجو العام فى مصر حاليا صعب، حيث إن هناك حصارا اقتصاديا نمر به، حيث تعمل مجموعة من الدول على تحقيق خسائر كبيرة لمصر من خلال تدمير مصدر الدخل القومى الثانى لها الممثل فى السياحة، حيث كانت توفر سنويا 12 مليار دولار، لافتا إلى أن هناك جزءا يجب أن تتحمله الحكومة.

وأضاف نائب الوفد، أنه لابد من تحقيق سرعة أكبر فى تنفيذ الخطوات لعودة الحركة السياحية لمصر من جديد، وإعادة ضخ الدماء فى المكاتب الـ"11" السياحية بالخارج، ومراقبة أعمالها من جديد.

قطاع السياحة على حافة الإفلاس.. "حمودة": أطالب الجمعيات برفع مقترحاتها للبرلمان بدل الحكومة


وقال النائب إبراهيم حمودة، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه يشفق على العاملين بقطاع السياحة ومتعاطف معهم، مطالبا أعضاء جمعية مستثمرى البحر الأحمر وغيرها من الجمعيات التى تهدف إلى النهوض بقطاع السياحة من الوضع الحالى، بإعداد دراسات لهم ورفعها إلى لجنة السياحة بالبرلمان لمناقشتها والخروج بتوصيات لحث الحكومة على تنفيذها ومباشرة هذا التنفيذ.

إبراهيم حمودة

وأضاف "حمودة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه قطاع السياحة فعلا على شفا الإفلاس، وعلى وزارة السياحة السعى لفتح أسواق سياحية جديدة فى دول العالم، لافتا إلى أن عدد دول العالم 82 دولة إلا أن السياحة المصرية تعتمد على سوقين أو ثلاثة أسواق على الأكثر، وأن تكون الأسواق الجديدة فى دول تربطها علاقات سياسية جيدة مع مصر.

وتابع "حمودة"، أن لجنة السياحة بالبرلمان طلبت تقريرا مفصلا عن عمل "11" مكتبا سياحيا لمصر بالخارج، وأيضا عن حركات السياحة للسنوات الماضية، لافتا إلى أن الغلبة دائما تكون للعلاقات السياسية على حساب الحركات السياحية.

محمد عبد المقصود عن قطاع السياحة: الأزمة اشتدت جدا بالقطاع وأخذ وقتا أطول من اللازم


وفى السياق ذاته قال النائب محمد عبد المقصود، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن الدافع الأول وراء بيان جمعية مستثمرى البحر الأحمر حول الوضع الحالى للسياحة فى مصر، إن الأزمة اشتدت جدا بالقطاع وأخذ وقتا أطول من اللازم، حيث لمست الجمعية أن القطاع لم يلق اهتماما كافيا من الدولة بالحفاظ على العاملين بالقطاع والمنشآت.

وأضاف "عبد المقصود" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرارات البنك المركزى لم تراع كافة المنشآت السياحية القائمة، كما أن الحكومة لم ترع العاملين والمنشآت أيضا والمستثمرين بالقطاع، إضافة إلى ذلك أنه لم يكن هناك استماع للمستثمرين الجادين المتقدمين بالعديد من المقترحات لحل أزمات القطاع، والعمل على تطوير طريقة التسويق للقطاع بالخارج.

وتابع "عبد المقصود"، أن هناك حالة من السخط وعدم الرضا عن الشركة المتولية لتسويق الصورة المصرية بالخارج، حيث إنه حتى الآن ومازالت الصورة المصرية مشوهة لدى العالم الغربى، وأنه لم يكن هناك تصور واضح من الحملة الدعائية.

واستطرد النائب الشاب، أن هيئة تنشيط السياحة بالخارج لا تقوم بالدور المنوطة به على الوجه الأمثل، وأن هناك قصورا تاما من قبل بعض الهيئات القائمة على التسويق.


print