الخميس، 25 أبريل 2024 01:12 ص

الحكومة تحسم اختيار 8 محافظين.. نواب القاهرة: المحافظ الجديد يجب أن يقضى على روتين المحليات ويرعى مصالح المواطنين.. ورئيس "الإدارة المحلية" بالبرلمان: ندرس رؤية جديدة للاختيار

ترقب برلمانى لحركة المحافظين

ترقب برلمانى لحركة المحافظين ترقب برلمانى لحركة المحافظين
السبت، 23 يوليو 2016 11:00 م
كتب محمد عبد العظيم
استقر رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، خلال الساعات الماضية، على اسم المرشح لتولى منصب محافظ القاهرة، بعد أكثر من ستة شهور على فراغ المنصب منذ اختيار المحافظ السابق الدكتور جلال مصطفى سعيد لمنصب وزير النقل.

احمد زكي بدر

وقالت مصادر مطلعة، إنه من المنتظر إعلان حركة محدودة للمحافظين خلال اليومين المقبلين، والتى من المتوقع أن تشمل 8 محافظين، وذلك بعد الانتهاء من اختيار القائمة النهائية، تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى لاعتمادها، وهو الأمر الذى يترقبه أعضاء مجلس النواب، خاصة نواب لجنة الإدارة المحلية الذين يقع ملف المحافظين فى دائرة اختصاصهم، ونواب محافظة القاهرة نظرا لعدم وجود محافظ على رأس المحافظة منذ أكثر من 6 شهور.

اجتماع لجنة الادارة المحلية  كريم عبد العزيز  15-6-2016 (5)

عمر وطنى: 70 نائبًا قدموا طلبًا لتزكية محمد أيمن محافظًا للقاهرة


فى البداية، أكد النائب عمر وطنى، عضو مجلس النواب عن حزب "المصريين الأحرار" فى دائرة الزاوية الحمراء والشرابية بمحافظة القاهرة، أن اللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، هو أفضل من يتولى منصب محافظ العاصمة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع النواب بشكل مستمر، ومكتبه مفتوح للجميع، إضافة إلى أنه يتواجد مع المواطنين فى الشارع ويتواصل معهم بشكل مستمر، إذ كان فى مقدمة المتواجدين فى حريق الرويعى بالعتبة، وأيضًا فى كل الأزمات والمشكلات التى تعانى منها المحافظة.

وأضاف "وطنى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن 70 نائبًا قدموا طلبًا للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لتزكية اللواء محمد أيمن محافظًا للعاصمة، عقب رحيل الدكتور جلال السعيد المحافظ السابق لتولى حقيقة وزارة النقل، خاصة أن القائم بالأعمال لم يعقد لقاءات دورية بنواب المحافظة، كما كان يفعل محافظ القاهرة السابق، للتعرف على مشكلات أهالى المحافظة، لافتًا إلى أن وجود محافظ للقاهرة أمر حتمى، لأن هناك عددًا من المشروعات المهمة المتوقفة، مشدّدًا على أنه يحترم رأى القيادة السياسية إذا اختارت غيره.

كريم سالم عن محافظ القاهرة الجديد: يجب أن يقضى على روتين المحليات


فى السياق ذاته، أكد كريم سالم، عضو مجلس النواب عن دائرة "النزهة ومصر الجديدة" بمحافظة القاهرة، أن الأهم فى اختيار المحافظ الجديد للعاصمة، مع حركة المحافظين المرتقبة، أن تكون لديه قدرة على الحسم واتخاذ القرارات العملية، مشيرًا إلى أن روتين المحليات أصبح يشبه "بحرًا من الظلمات"، ويجب أن يقضى عليه المحافظ الجديد فى ظل البيروقراطية التى تعطل كثيرًا من المصالح.

وأضاف "سالم" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المحافظ الجديد يجب أن ينحاز لمطالب المواطنين البسطاء، ويعمل على تنفيذها، لأنها تمثل معيار نجاحه، موضّحًا أن القاهرة باعتبارها العاصمة فإن لها طبيعة خاصة تتطلب من المحافظ أن يتواصل مع كل قطاعاتها بشكل مستمر.

أحمد زيدان عن حركة المحافظين المرتقبة: القاهرة عانت من غياب المحافظ


من جانبه، أكد أحمد محمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن" بدائرة الساحل بالقاهرة، أن تعيين محافظ جديد للعاصمة خلال حركة المحافظات الأخيرة أمر طبيعى فى ظل معاناة العاصمة خلال الشهور الماضية، من عدم وجود محافظ، إضافة إلى أن القائم بأعمال المحافظ لم يجتمع بالنواب منذ توليه المسؤولية، بعد اختيار الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة وزيرًا للنقل.

وأضاف "زيدان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأهم فى اختيار المحافظ الجديد يتمثل فى أن يكون نشيطًا، ولديه القدرة على العمل فى كل أنحاء المحافظة لحل مشكلاتها، إضافة إلى تواصله مع النواب فى اجتماعات دورية محددة، من أجل حل مشكلاتهم، مثل أزمة تراكم القمامة، والصرف الصحى، إضافة إلى إنارة الشوارع ورصفها وتمهيدها.

نائب عن حركة المحافظين الجديدة: "ربنا يرزقنا بمحافظ يراعى حقوق المواطنين"


بدوره، أكد النائب سعيد شبايك، عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن" بدائرة "البساتين"، أنه يترقب حركة المحافظين الجديدة، قائلًا: "ربنا يرزق العاصمة بمحافظ يراعى حقوق المواطنين وتكون لديه القدرة على حل المشكلات".

وأضاف "شبايك" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك كثيرًا من المشكلات التى تعانى منها دوائر المحافظة، على رأسها الصرف الصحى، والقمامة، وسوء حالة الطرق، اولتى يجب العمل على حلها بشكل فورى، لافتًا إلى أن اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال المحافظ، لم يقصر فى دوره مؤخرًا، ولكن الأداء يتطلب مزيدًا من الجهد.

السجينى يكشف عن رؤية لجنة الإدارة المحلية لاختيار المحافظين


وفى سياق متصل، أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن حركة المحافظين المحدودة، المتوقع إجراؤها خلال اليومين المقبلين، حتمية فى ظل تراجع أداء عدد من المحافظين وتقصيرهم فى أدوارهم خلال الفترة المقبلة، مشدّدًا على أنه يجب أن تكون هناك معايير واضحة لاختيار المحافظين الجدد، يحكمها السن والكفاءة وقدرته على التواصل مع منظمات المجتمع المدنى وممثلى الشعب فى محافظته، وعلى رأسهم نواب البرلمان وأعضاء المجالس المحلية.

احمد السجينى

وأضاف "السجينى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة الإدارة المحلية تدرس مقترحًا يحكم كيفية اختيار المحافظين، من خلال إخبار المحافظ المرشح للمنصب قبل توليه بفترة، ليعمل خلال هذه الفترة على دراسة مشكلات المحافظة ويضع برنامجًا محدّدًا وخطة عمل لكيفية حل هذه المشكلات، وبناءً على هذه الخطة يتم قبول ترشحه للمنصب، نظرًا لأن منصب المحافظ منصب سياسى وتنفيذى فى الوقت نفسه.

وأوضح "السجينى" فى تصريحه، أنه يجب ألا نعتمد على وظائف المرشحين فى مدى مناسبتهم لتولى منصب المحافظ، فالتجربة خلال الفترة الماضية أثبتت أن العسكرى والقضائى والمدنى وغيرهم لديهم القدرة على تولى المنصب، ومنهم من تولى هذا المنصب ونجح فيه، ومنهم أيضًا من تولى ولم يحالفه الحظ، لذلك يجب أن نبعد عن هذه المصطلحات خلال اختيار المحافظين.


print