السبت، 20 أبريل 2024 09:13 ص

الأغلبية تعلن تشكيل تحالف للمحليات دون ضم أحزاب خارجية.. الوفد: القائمة ضخمة ولا يستطيع أحد تكوينها منفردا.. الإصلاح والتنمية: لم نتحرك للتنسيق مع أحد.. والمصريين الأحرار: سنصدر بيانا غدا

ارتبــاك فى الأحزاب بسبب "دعم مصر"

ارتبــاك فى الأحزاب بسبب "دعم مصر" ارتبــاك فى الأحزاب بسبب "دعم مصر"
الأربعاء، 20 يوليو 2016 02:30 م
كتب محمد صبحى
يبدو أن قرار ائتلاف دعم مصر، الذى أعلنه المكتب السياسى للائتلاف مؤخّرًا، بتشكيل تحالف انتخابى لخوض انتخابات المحليات، أثار ارتباكًا وتخبّطًا داخل بعض الأحزاب والقوى السياسية، خاصة مع إعلان النائب طاهر أبو زيد، الأمين العام للائتلاف، أن القائمة لن تشهد إشراك الأحزاب غير المنضمة للائتلاف فى القائمة الانتخابية بشكل أولى ومبدئى.

جلسه من البرلمان

طاهر أبو زيد: تحالف "دعم مصر" للمحليات سيكون مقتصرا على الأحزاب المنضمة للائتلاف


فى البداية، أكد طاهر أبو زيد، عضو مجلس النواب والأمين العام لائتلاف دعم مصر، أن التحالف الانتخابى الذى قرر الائتلاف تكوينه لخوض انتخابات المحليات سيكون مقتصرًا على الأحزاب السياسية المنضمة لـلائتلاف بشكل مبدئى، موضّحًا أن القائمة الانتخابية المقرر تكوينها ستخوض الانتخابات تحت مظلة الائتلاف، فكيف يتم إشراك أحزاب غير مشاركة بالائتلاف.

'طاهر ابو زيد ينهى الاجراءت بالمجلس  كريم عبد العزيز  15-12-2015 (9)

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح لــ"برلمانى"، أن الائتلاف وضع عددًا من المعايير المهمة، التى على أساسها سيتم تحديد واختيار المرشحين المقرر الدفع بهم لخوض انتخابات المحليات المقبلة، إذ إنه المسألة لن تخضع لأيّة اعتبارات غير الكفاءة والنزاهة.

اجتماع دعم مصر

حسام الخولى: حزب الوفد منفتح على الجميع فى تشكيل قائمة وتحالف بانتخابات المحليات


من جانبه، قال المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، إن قرار المشاركة فى تحالف "دعم مصر" لخوض انتخابات المحليات، أمر يخص الهيئة العليا للحزب، ولكننا منفتحون للجميع ونستمع للجميع حول تكوين تحالف انتخابى، خاصة أن العدد فى قوائم المحليات ضخم ومن الصعب أن يأتى حزب ليقول "هنزل وأشارك فى كل الدوائر لوحدى".

حوار مع حسام الخولي تصوير كريم عبد الكريم 26-9-2014 (5)

وأضاف نائب رئيس حزب الوفد فى تصرح لـ"برلمانى"، أن الحزب منفتح على الجميع ويقبل الحوار والتنسيق مع الجميع، والاستفادة من الأفكار والرؤى المختلفة، ويعمل على تقوية نفسه على الأرض، حتى عند تشكيل أى تحالف بصفة عامة وليس دعم مصر، فإن الجميع يعلمون قدراتهم وحجم تواجدهم بالشارع.

الإصلاح والتنمية: لا يوجد حزب يستطيع تكوين قائمة.. ولم نقرر التنسيق مع "دعم مصر"


فى السياق ذاته، قال أسامة بديع، المسؤول الإعلامى لحزب الإصلاح والتنمية - تعليقًا على هل سيتم التنسيق مع ائتلاف دعم مصر للمشاركة فى القائمة الانتخابية لانتخابات المحليات، خاصة أن الحزب غير منضم للائتلاف - أن انتخابات المحليات تختلف عن البرلمان، ولا يوجد حزب يستطيع تشكيل قائمة بمفرده تغطى كل أنحاء الجمهورية.
وأضاف "بديع" أن الحزب لم يتخذ خطوة تجاه التنسيق مع أحد حول انتخابات المحليات المقبلة، ولم يقرر حتى الآن طريقة خوض الانتخابات، ولكن بالتأكيد سيجرى تنسيقًا مع أى تحالف، وسيحدد ذلك بوضوح الرؤية والقوائم المزمع تكوينها.

حزب المحافظين : ندعو للاصطفاف الوطنى فى انتخابات المحليات لتحقيق المصالح العليا للبلاد


بدوره، قال الدكتور بشرى شلش، الأمين العام لحزب المحافظين الذى يرأسه النائب أكمل قرطام، إن أى تحالف يحقق رؤية الحزب فيما يتعلق بالصالح الوطنى وتحقيق المصالح العليا للبلاد، سنتعاون معه، سواء كان دعم مصر أو غيرهم، موضّحًا أن الحزب أطلق مبادرة للأحزاب السياسية خلال الأسبوع الماضى، للخروج بقائمة موحدة للانتخابات المحليات وتفعيل المادة 5 من الدستور، فإذا تحقق قد نخوض ماراثون المحليات.

اكمل قرطام (3)

وأضاف "شلش" - فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن حزب المحافظين من دعاة الاصطفاف الوطنى وتحقيق المصالح العليا للبلاد، ونرغب فى تقليل مساحة التشتت التى تشهدها الأحزاب السياسية، مؤكّدًا أنه لا بد من أن يتنازل الجميع عن المصالح الخاصة للأحزاب، حتى وإن كانت مشروعة، لتحقيق مزيد من الاستقرار السياسى الحزبى، خاصة أن انتخابات المحليات لها دور مهم وقوى وبارز، ونتمنى أن تفرز قيادات قادرة على محاربة الفساد.

وفى السياق نفسه، رد شهاب وجيه، المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار، على سؤال "برلمانى" حول خطة الحزب فى انتخابات المحليات المقبلة، قائلاً إن الحزب يرفض إصدار أى تصريحات فى الفترة الحالية وأنه سيصدر بيانًا صحفيًّا، غدًا الخميس، حول موقف الحزب.


print