الخميس، 25 أبريل 2024 08:09 م

ممثلو الداخلية والخارجية والمخابرات أمام لجنة برلمانية خاصة لمناقشة قضية الباحث الإيطالى..طارق رضوان:حضورهم فرض واللى هيقصر بيدين نفسه..وأمين سر الدفاع: نتعامل بجدية ولا مصلحة لمقتله

3 جهات سيادية فى البرلمان بسبب ريجينى

3 جهات سيادية فى البرلمان بسبب ريجينى البرلمان يتبنى قضية "ريجينى"
السبت، 16 يوليو 2016 10:00 ص
كتب سماح عبد الحميد - أحمد الجعفرى
تعقد لجنة مشتركة من الهيئات العليا للجان العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان، اجتماعًا فى 18 يوليو الجارى؛ لمناقشة آخر تطورات قضية الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى"، ويحضر الاجتماع المقرر عقده فى الـ10.30 من صباح الإثنين المقبل، ممثلين عن وزارة الخارجية والداخلية والمخابرات العامة والنيابة، لشرح الوضع وتقديم كافة المعلومات لأعضاء اللجنة، تمهيدًا لكتابة تقرير وتقديمه للبرلمان الإيطالى حول القضية، تحدث عدد من أعضاء اللجنة لـ"برلمانى" وكشفوا عن خطة عمل اللجنة خلال الاجتماع وأبرز المحاور التى يتحدثون فيها.

طارق رضوان

طارق رضوان: حضور ممثلى الجهات التنفيذية فرض واللى هيقصر بيدين نفسه


فى البداية قال النائب طارق رضوان، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو اللجنة المشتركة المشكلة من هيئات لجان حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومى والعلاقات الخارجية لمتابعة قضية الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى"، إن اللجنة تجتمع الإثنين المقبل فى الـ10.30 صباحًا، بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية والخارجية، وأن حضورهم فرض واللى هيقصر منهم يبقى بيدين نفسه.

وأضاف "رضوان": "نحن كرجال برلمانيين لنا صفتين تشريعية ورقابية، والرقابية تمارس على الجهاز التنفيذى الذى يتبعه رئيس مجلس الوزراء والوزراء ووكلاء الوزارات والمحافظين والهيئات التابعة لهم، وحينما يطلب البرلمان كسلطة رقابية مثول ممثلى الجهاز التنفيذى أمامه لكى يتم وضع تقرير بشأن قضية الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى" ليتم إرساله للبرلمان الإيطالى يجب أن يمثلوا.

وأوضح "رضوان": "إيطاليا لم يعد عندها ثقة فى الأجهزة التنفيذية المصرية، والثقة الموجودة لديها تجاه البرلمان المصرى الذى اكتسب صفته البرلمانية من الشعب، وأصبح البرلمان هو قناة مصر الوحيدة الموجودة لمخابطة الجانب الإيطالى، ممثلًا فى البرلمان الإيطالى.

عاطف مخاليف

عاطف مخاليف: نبحث إرسال وفد للبرلمان الإيطالى لمناقشته حول أزمة "ريجينى"


من جانبه قال النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه يشك أن يحضر ممثلين من الجهات التنفيذية سواء وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية لاجتماعات اللجنة المشتركة المشكلة من لجان الدفاع والأمن القومى ولجنة حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب؛ لمناقشة قضية الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى"، والمقرر عقده الإثنين المقبل.

وأضاف "مخاليف"، أن أحد النواب الـ12 أعضاء اللجنة، طالب خلال الاجتماع الماضى للجنة، بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية والخارجية والنيابة العامة والمخابرات العامة، لإفادتنا بالعديد من المعلومات، الخاصة بالقضية والإجابة عن عدد من الأسئلة التى تتطلب إجابات.

وأكد "مخاليف" أن اللجنة ستجتمع يوم الإثنين المقبل، لاستكمال مناقشتها حول قضية الطالب الإيطالى، لبحث آليات الحلول المطروحة للأزمة، مع دراسة إمكانية إرسال وفد برلمانى لمجلسى النواب والشيوخ الإيطاليين، لمعرفة وجهة نظرهم فى الأزمة، فضلًا عن بحث الحلول المقدمة من جانبه للخروج من الأزمة، وإمكانية دعوة المجلسين لزيارة البرلمان المصرى.

طارق الخولى (7)

طارق الخولى: اجتماع مشترك لـ3 لجان بحضور ممثلى الداخلية والخارجية والمخابرات


وصرح النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بأنه بناء على توجيه رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، تجرى اللجنة المشتركة المكونة من هيئات مكاتب لجان العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماعا صباح الإثنين المقبل.

وأضاف الخولى، أن الاجتماع من المنتظر أن يشهد حضور ممثلى وزارتى الداخلية والخارجية والنيابة العامة والمخابرات العامة لاستجلاء الحقائق بشأن أزمة مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى وتداعياتها، من الناحية القضائية والدبلوماسية والأمنية وما وصل إليه التحقيق، لقدرة اللجنة المشتركة بالاطلاع بدورها فى احتواء الموقف مع الجانب الإيطالى وإعداد تقرير متكامل عن الأزمة لعرضه على السيد رئيس مجلس النواب.

ريجينى

أمين لجنة الدفاع بالبرلمان: مصر تعاملت بجدية فى قضية "ريجينى" ولا توجد مصلحة لمقتله


وقال أحمد عبد التواب أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى وعضو اللجنة المشتركة المشكلة من لجان الدفاع والأمن القومى والعلاقات الخارجية وحقوق الإنسان؛ لمتابعة قضية الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى"، إن اللجنة استدعت عددًا من ممثلى الجهات التنفيذية والقضائية، للوقف على آخر المستجدات وما وصلت إليه التحقيقات فى قضية الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى" ومن المنتظر حضورهم الاجتماع المقبل المقرر يوم الإثنين 18 يوليو.

وأضاف قائلًا: "أن اللجنة ستتحرك فى القضية بناء على المعلومات التى ستستقيها من ممثلى الجهات التنفيذية والقضائية، ومن الممكن أن يتم تشكيل وفد برلمانى لزيارة البرلمان الإيطالى لتوضيح موقف الدولة من الحادث، ودعوة البرلمان الإيطالى لزيارة البرلمان المصرى".

مجلس النواب

وأكد "عبد التواب"، أن المساعدات العسكرية الإيطالية كانت مربوطة باتفاقيات وإعلان إيطاليا وقف تلك المساعدات يدفعنا لإعادة النظر فى تلك الاتفاقيات ودراستها مجدداً لبحث سبل الرد على تلك الخطوة التصعيدية، مؤكدًا أن مصر تتعامل بجدية فى قضية "جوليو" وهدفها إظهار الحقائق وأنه لا توجد مصلحة لمقتل الطالب الإيطالى.




الأكثر قراءة



print