الجمعة، 29 مارس 2024 11:14 ص

لجنة أزمة "ريجينى" تستدعى ممثلى "الخارجية والداخلية والنيابة والمخابرات".. ورئيس اللجنة: نستبعد الدبلوماسية الخشنة مع إيطاليا.. ووكيل الدفاع: يستحيل تورط أجهزة الأمن المصرية فى الحادث

البرلمان يحقق فى مقتل "ريجينى"

البرلمان يحقق فى مقتل "ريجينى" البرلمان يحقق فى مقتل "ريجينى"
الأربعاء، 13 يوليو 2016 12:00 ص
كتب نورا فخرى - محمود حسين
قال اللواء كمال عامر، رئيس اللجنة المشتركة لهيئات مكاتب اللجان البرلمانية الثلاث المعنية بمناقشة تطورات قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، إن اللجنة عقدت اليوم، لقاءً تنسيقيًا، تمهيدًا لاجتماع آخر شامل يوم الإثنين القادم، الموافق 18 من شهر يوليو الجارى، فى حضور ممثلى وزارتى الداخلية والخارجية والنيابة العامة والمخابرات العامة لاستجلاء كل الحقائق بشأن الأزمة وما وصل إليه التحقيق والمقترحات التى يمكن أن تدعم أراء اللجنة ودورها فى مواجهة الموقف وصولًا لإعداد تقرير متكامل عن الأزمة لعرضه على رئيس مجلس النواب يوضح فيه كل التفاصيل".
جوليو ريجينى

اللجنة الثلاثية ستستمع لكل الأطراف المتابعة للقضية


وأضاف "عامر"، فى تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم الثلاثاء، أن اللجنة الثلاثية التى شكلت بتوجيه من رئيس البرلمان، ستستمع لكل الأطراف المتابعة للقضية والمتعلقة بها لاستجلاء واستيضاح كل الحقائق، وستستمع للسفير محمد العرابى لمعرفة ما توصل إليه خلال زيارته ووفد البرلمان المصرى للبرلمان ومجلس الشيوخ الإيطالى ومعرفة وجهة نظر الجانب الإيطالى.
محمد العرابي

وتابع "عامر"، أن اللجنة ستستدعى أستاذ قانون دولى لاستيضاح ما يتعلق بالاتفاقيات الُمبرمة بين مصر وإيطاليا، فى ضوء قرار إيطاليا بوقف توريد بعض قطع غيار الطائرات (إف - 16) لمصر وتصديق مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطالى على القرار.

ولفت "عامر"، إلى أن مصر تربطها علاقات متميزة سياسية واقتصادية مع الجانب الإيطالى، مضيفًا: "نسبعد تمامًا دبلوماسية التصادم، أو الدبلوماسية الخشنة مع إيطاليا"، بل نهدف إلى إيضاح حقيقة الموقف والدور المصرى الإيجابى فى الوصول إلى الحقائق إزاء مقتل الشاب الإيطالى، وأن مصر حريصة كل الحرص على علاقات الصداقة والمودة التى تربطها مع الجانب الإيطالى.

إيطاليا دولة ذات سيادة ومن حقها أن تفعل ما تراه


وبسؤاله حول قرار البرلمان الإيطالى بوقف تزويد مصر بقطع غيار (إف - 16)، أكد رئيس اللجنة المشتركة أن إيطاليا دولة ذات سيادة ومن حقها أن تفعل ما تراه، لكننا نسعى للتواصل من أجل أن تراجع إيطاليا موقفها من القرار، مضيفًا "مصر لديها بدائل عديدة، لكننا نعمل فى إطار التهدئة".

ولفت عامر، إلى أن السلطات المصرية مازالت تجرى التحقيقات فى قضية مقتل الشاب الإيطالى فى القاهرة، ونحاول إشراك الجانب الإيطالى فى التحقيقات، وسط شفافية مطلقة فقد قام وفد إيطالى بزيارة مصر مؤخرًا فى 7 مايو الماضى، والذى أكد بدوره أن جهات التحقيق المصرية لبت جميع مطالبهم، مشيرًا إلى تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسى لنظيرة الإيطالى الشفافية المطلقة فى التعامل مع الواقعة.

وحول ما تردد حول سحب إيطاليا لسفيرها من مصر كخطوة تصعيدية، قال "عامر"، إن إيطاليا لم تسحب سفيرها إنما استدعته للتشاور وعين محله آخر.

"الكدوانى": يستحيل ارتكاب أجهزة الأمن المصرية حادث مقتل "ريجينى"


من جانبه قال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إنه يستحيل أن ترتكب أجهزة الأمن المصرية حادث مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى الذى لقى مصرعه فى وقت سابق من هذا العام بمصر.
يحيى الكدوانى

وأضاف الكدوانى، أن الغرض من التهمه بالأجهزة المصرية، الإساءة للعلاقات الطيبة بين مصر وإيطاليا، لاسيما فى ظل التعاون المشترك المتنامى بين البلدين لمواجهة الإرهاب، قائلاً "هناك مؤامرة على مصر".

وتابع الكدوانى، أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا، وتوريط القاهرة.

مقترحات تم طرحها خلال الاجتماع الثلاثى لهيئات مكاتب لجان الدفاع والأمن القومى


من جانبه قال النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هناك مقترحات تم طرحها خلال الاجتماع الثلاثى لهيئات مكاتب لجان الدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان والشؤون الخارجية، لمناقشة أبعاد وتطور قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، أبرزها تشكيل وفد برلمانى مصرى لزيارة مجلسى النواب والشيوخ الإيطالى لتوضيح الحقائق.
عاطف مخاليف

وأضاف مخاليف، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن النقاشات دارت حول فكرة أن يدعو الوفد البرلمانى المصرى الذى من المقترح أن يتوجه إلى روما، نظيره الإيطالى لزيارة القاهرة.

وأوضح أن النقاشات دارت حول طبيعة التعامل مع الجانب الإيطالى، حيث طرح البعض أن يتم التعامل بندية على المستوى الدبلوماسى.


print