الجمعة، 17 مايو 2024 11:39 ص

بعد إصدار وزير الزراعة قرارًا بتعيين النائب رائف تمراز عضوا بمجلس إدارة بنك "الائتمان الزراعى".. قانونيون: يجب على النائب رفض المنصب.. صلاح فوزى: لا يجوز للنواب التعيين فى وظائف حكومية

الحكومة والبرلمان يخرقان الدستور

الحكومة والبرلمان يخرقان الدستور الحكومة والبرلمان يخرقان الدستور
الأربعاء، 06 يوليو 2016 11:00 م
كتب نورا فخرى
أكد فقهاء القانون والدستور على ضرورة قيام د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى أولى جلسات البرلمان المقرر عقدها عقب عيد الفطر، بتوجيه النائب رائف تمراز بتقديم اعتذار فورى عن عضوية مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى، والصادر به قرار منذ أيام من وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، وذلك لمخالفة القرار للدستور ولقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الذى يحظر على البرلمانى فور إعلان انتخابه أو تعيينه بالبرلمان أن يعين فى وظائف الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام.
جلسه من البرلمان copy

صلاح فوزى: القرار مخالف للدستور وقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب



وقال د. صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن القرار الصادر من وزير الزراعة د. عصام فايد، بضم أحد أعضاء مجلس النواب لعضوية بنك التنمية والائتمان الزراعى مخالف للدستور وقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ويستوجب على البرلمان فور انعقاده أن يُعلم النائب، كى يعتذر عن عضوية مجلس إدارة البنك، مضيفًا "يمكن لوزير الزراعة سحب قراره أو أن يعتذر النائب عن الوظيفة".
صلاح فوزى copy

جاء ذلك تعقيبًا على القرار الصادر من عصام فايد، بضم أحد أعضاء مجلس النواب لعضوية بنك التنمية والائتمان الزراعى، بضم رائف تمراز، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إلى عضوية مجلس إدارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، وذلك لعرض ومناقشة المشاكل المتعلقة بالفلاحين فى اجتماعات مجلس الإدارة.
عصام فايد copy

وفند رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، أسباب العوار القانونى لقرار وزير الزراعة، مشيرًا إلى أن بنك التنمية والائتمان الزراعى، هيئة عامه قابضة مملوكة للدولة- حكومية- وتتبع وزير الزراعة، وحسب المادة (372) من اللائحة الداخلية للبرلمان، فلا يجوز للنائب فور إعلان انتخابه أو تعيينه أن يعين فى وظائف الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الشركات المصرية أو الأجنبية أو المنظمات الدولية أثناء مدة عضويته إلا إذا كان التعيين نتيجة ترقية أو نقل من جهة إلى أخرى أو كان بحكم قضائى أو بناءً على قانون، كما لا يجوز للعضو أن يقبل عضوية مجالس إدارة الشركات المساهمة أو مجالس المراقبة فى شركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.

وأضاف فوزي، أن ضم العضو إلى مجلس إدارة بنك الائتمان الزراعى يعد مخالفه خطيرة، لافتًا إلى أن الضم لعضوية مجلس إدارة البنك يعنى مشاركة العضو فى جميع اختصاصات مجلس الإدارة، وليس فيما خصه الوزير بالذكر وفقا لما جاء بالقرار "عرض ومناقشة المشاكل المتعلقة بالفلاحين فى اجتماعات مجلس الإدارة"، فمجالس الإدارات لها سلطات الجمعية العمومية للبنوك التابعه له، فيما يتعلق بإقرار الميزانية وحساب الأرباح والخسائر وتوزيع الأرباح والترخيص فى استخدام المخصصات فى الأغراض المخصصة له فى الميزانية.

وتابع فوزى، أن القرار ذاته يشوبه عدم دقة فلا يجوز لعضو مجلس إدارة يختص بمباشرة مهام محددة دون باقى المهام، مشيرًا إلى أن اعتذار النائب عن المرتب، لا يعنى عدم وقوع المخالفة، قائلًا: "الضم يعنى تعيين، فالعبرة دائما بالمعانى وليس المبانى والكلمات ".

ولفت فوزى إلى أن النائب يستطيع من موقعه داخل مجلس النواب، أن يباشر نفس المهام التى أوكلت له فيما يخص بالاهتمام بمشاكل الفلاح، وله الحق فى استدعاء ممثلى البنك لعرض مشاكل الفلاح ومتابعة تنفيذ توصيات البرلمان.

سوزى ناشد: على النائب الاعتذار عن المنصب الجديد


سوزى ناشد copy

وأكدت د. سوزى ناشد، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ضرورة أن يوجه البرلمان، فور انعقاده، عضو مجلس النواب، الذى صدر له قرار بضمه لعضوية مجلس إدارة بنك الائتمان الزراعي، للاعتذار عن عضوية مجلس الإدارة، لمخالفته فى ذلك الدستور والقانون، ومنعا لتضارب المصالح، مضيفة: "أى عمل به شبهه تعارض المصالح على النائب الاعتذار الفورى عنه مهما بلغت المكاسب من ورائه".

وقالت فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه يجب على النائب الاعتذار عن عضوية مجلس إدارة البنك، لدرء أى شبهات، متسائلا: "كيف سيسأل النائب وزير الزراعه ويمارس دوره الرقابى، وهو يعمل فى بنك يتبع الوزير، مما يتسبب فى حرج للنائب".

صابر عمار: النائب ووزير الزراعة خالفا أحكام الدستور فى مادته (103)



واتفق صابر عمار، عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، مع "فوزى" و"ناشد"، حيث أكد مخالفة النائب ووزير الزراعة أحكام الدستور فى مادتها (103) التى تشترط تفرغ عضو مجلس النواب لمهام البرلمان، وأشار الى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى مادتها (372) تحظر على النائب فور إعلان انتخابه أو تعيينه بالبرلمان أن يعين فى وظائف الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام.

وأشار عمار، إلى أن هناك مخالفة سياسية فى القرار الصادر من وزير الزراعة، أيضا بجانب القانونية من حيث تضارب المصالح، متسائلًا "ألا يوجد فى مصر من يصلح لهذا المنصب سوى عضو مجلس النواب، الذى صدر قرار بضمه لعضوية مجلس الإدارة؟ "

شريف إسماعيل copy

على عبد العال (8) copy



print