الجمعة، 26 أبريل 2024 10:18 ص

حذف ربع مليون مستحق للدعم بعد إعلان الحكومة استهداف تخفيض عجز الموازنة.. نقابة البقالين: "التموين" شطبت أفرادا من البطاقات.. الجوهرى: يجب مراجعة المنظومة.. ونائبة تحذر الوزير من دعوة الفقراء

مواطنون منسيون فى بطاقات التموين

مواطنون منسيون فى بطاقات التموين مواطنون منسيون فى بطاقات التموين
الإثنين، 04 يوليو 2016 11:00 ص
كتب مصطفى النجار
فى يوم 29 يونيو الماضى، وافق مجلس النواب بشكل نهائى على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016/ 2017، قبل إرساله للمراجعة فى مجلس الدولة وإعادته مرة أخرى للبرلمان لإحالته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى للتصديق عليها وإصدارها بقانون تمهيدًا لبدء العمل بها، وتضمن الموازنة استهداف الحكومة لخفض نسبة العجز إلى 9.8% من الناتج المحلى الإجمالى، مقارنة بـ 11.5% فى السنتين الماليتين السابقتين، وبعد أيام من الموافقة، وقبل تحرك الموازنة من البرلمان، فوجئ قطاع واسع من المواطنين بحذف أسماء ذويهم من البطاقات التموينية للسلع المدعمة، ما أدى لمشاحنات بين بقالى التموين وبعض المواطنين المتضررين، الذين تُقدَّر أعدادهم التقريبية بـ250 ألف متضرّر منتشرين فى جميع المحافظات.

tmwen560 copy

نقابة البدالين التموينيين: فوجئنا بخضم أفراد بنسبة من 10 إلى 20%


فى هذا الإطار، أعلنت نقابة بدالى التموين، أنها فوجئت بخصم أفراد من بطاقات التموين لدى المواطنين، بمعدل فرد من بعض البطاقات، وذلك بنسبة تتراوح بين ١٠ و٢٠٪‏ من ربط كل تاجر على مستوى الجمهورية.

خالد حنفى copy

وأوضحت النقابة، أنها تأكدت من عدم وفاة أو سفر أى من المستبعدين من البطاقات، ما تسبب فى مشاحنات مع بقالى التموين فى كل المحافظات خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن جانبه، قال ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة البدالين، إن المواطنين عبروا عن استيائهم للبقالين، ولسان حالهم: "يزودوا لنا 3 جنيه على البطاقة الواحدة ويشطبوا فرد أو اتنين من كل بطاقة، اللى اداهولنا باليمين بياخدوه بالشمال"، مطالبًا بضرورة معالجة القصور الذى تعانى منه منظومة التموين، لأنها السند الوحيد للمواطن فى ظل الظروف الاقتصادية الطاحنة التى تمر بها البلاد، ومؤكّدًا أن القيمة الشرائية للأموال انخفضت بشكل كبير، وجميع الأسعار زادت، ومع ذلك لا تتم مراعاة المواطنين.

الموازنة العامة للدولة.. 69.22 مليون مستفيد من الدعم


بحسب الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016/ 2017، يستفيد من دعم السلع التموينية 69.22 مليون فرد، جملة دعم الخبز ودقيق المستودعات يبلغ 23.718 مليار جنيه، ويحصل كل مواطن على دعم للسلع التموينية قدره 15 جنيهًا على مدار 12 شهرًا، بينما يبلغ إجمالى الدعم الذى يحصلون عليه 12,460 مليار جنيه، بينما نقاط الخبز غير المستخدمة "57.12 مليار رغيف × 10 قروش"، بقيمة 5.712 مليار جنيه، وتبلغ قيمة البطاقات والنقاط 18.171 مليار جنيه، فى حين أن محصلة الإيرادات من المصروفات على الدعم 772 مليون جنيه، ليبلغ صافى الدعم 41.115 مليار جنيه، بخلاف مبلغ 3,405 مليار جنيه دعمًا للمزارعين، وكانت الحكومة قد خصصت 37.751 مليار جنيه لدعم السلع التموينية والخبز فى موازنة 2015/ 2016.

1 copy

2 copy

عمرو الجوهرى: طالبت وزير التموين بضرورة مراجعة المنظومة


فى السياق نفسه، قال النائب عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه طالب الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بضرورة مراجعة منظومة التموين لتقييمها وحصر كل المستفيدين، والتأكد من جودة السلع ومناطق التوزيع للسلع التموينية ونقاط الخبز، إلا أن الوزير لم يرد، ولم يوفر المعلومات المطلوبة.

عمرو الجوهرى copy

ثريا الشيخ تستنكر التلاعب وتطالب التموين بكشف الحقيقة


بدورها، استنكرت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس، التلاعب بحصص المواطنين فى البطاقات التموينية، مطالبة وزير التموين، الدكتور خالد حنفى، بكشف حقيقة الأمر والالتزام بتعهدات الحكومة أمام البرلمان بمراعاة محدودى الدخل، محذرة من دعوة الغلابة والفقراء، ومؤكدة أن دعم محدودى الدخل يحفظ الأمن والسلم الاجتماعى ويراعى العدالة الاجتماعية، وهو حق أساسى لهم على الدولة.

ثريا محمد اسماعيل copy


print