الإثنين، 29 أبريل 2024 12:20 م

مستشار الرئيس للصحة: المبادرات الرئاسية قضت على العديد من الأمراض

مستشار الرئيس للصحة: المبادرات الرئاسية قضت على العديد من الأمراض محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية
الأحد، 26 نوفمبر 2023 12:53 م
كتبت ـ أمل علام
انطلق الملتقى السنوي الرابع لهيئة الرعاية الصحية لعام 2023، بحضور مستشار الرئيس لڜئون الصحة والوقاية ووزير الصحة والسكان، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية وعدد من الوزراء، والمحافظين، وسفراء بعض الدول، وشركاء نجاح المنظومة من كل الوزارات والهيئات وأجهزة الدولة، بالإضافة الي العديد من الشخصيات البارزة والمستثمرين في القطاع الصحي على الصعيدين المحلي والدولي، وكذلك عدد من رؤساء هيئات الصحة بعدد من الدول العربية والأجنبية.
 
من جانبه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن تحقيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى مصر كان حلما لنا جمبعا، وأقدم التحية لمنظومة الرعاية الصحية فى مصر بكل احترافية وقدرة على كل شبر على أرضها؛ ولم تتأخر فى تقديم الرعاية من الوقاية والعلاج، وقدمت لـ 9 ملايين لاجئ وتقديم المساعدات لقطاع غزة بالقدرة البشرية والمؤسسية ووقفت مصر إلى جوار دول كثيرة فى الكوارث والحروب، موضحا أن الكوادر البشرية حققتإانجازا كبيرا للمواطن المصرى مع خفض معدل وفيات الأطفال الرضع ؛ وخفض وفيات الأمهات وقضينا على البلهارسيا؛ وعلى شلل الأطفال وفيروس سي، والسيطرة على مرض الدرن، موضحا أن السل يستجيب للعلاج ونوع آخر مقاوم للأدوية؛ والبرنامج القومى لمكافحة الدرن حقق نجاحا كبيرا فى خفض معدلات السل فى مصر .
 
وقال إن دعم الرئيس للقطاع الصحى من خلال وضع 100 مليار جنيه لدعم مكافحة فيروس كورونا،  ونجحنا فى توفير  لقاحات كورونا،  ومصر استطاعت تقديم إصلاح صحى شامل قضت فيه على العديد من الامراض أبرزها فيروس سي ونقدم مئات التدخلات الطبية.؛ تم القضاء على قوائم الانتظار والقطاع الحكومى والخاص قدم كل هذه الخدمات.
 
وأوضح، أن البرنامج سيغطى مصر خلال سنوات قليلة موضحا انه سيقدم الخدمات الشاملة لجميع المواطنين.
 
حضر الملتقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، تُقيم الهيئة العامة للرعاية الصحية، 
 
يذكر أن الملتقى السنوى الرابع لهيئة الرعاية الصحية حضره عدد من السفراء من المملكة العربية السعودية٫ والامارات والبحرين وبمشاركة وزير الصحة الليبى .
 
من جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكى رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن التحول الرقمى هو تغيير ثقافة المواطن ومقدم الخدمة ؛موضحا أن الدولة المصرية هى التى حققت النجاح الكبير فى منظومة التأمين الصحى الشامل موضحا أن مشكلتنا هى حسن استخدام الموارد .
 
من جانبها، قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر إن النجاحات كثيرة ومرور 4 سنوات على هيئة الرعاية الصحية حققت نجاحا كبيرا فى التغطية الصحية الشامل. ومصر اكبر دولة العربية وعززت شراكات مع الدول الاخرى للحصول على الرعاية الصحية الشاملة .
 
وقالت إن هية الرعاية حصلت على العديد من الجوائز ؛ ولا ننسي ان نتحدث عن نجاحا فى الاصلاح الصحى الشامل، وقامت بالاسغلال الامثل للموارد خلال جائة كورونا فى 2020, وتم تنفيذ مبادرات عديدة ومبروك لمصر لانها اول دولة تحصل على شهادة خلوها من فيروس سي .
 
وأوضحت، أن منظومة التامين الصحى الشامل قامت بتدريب الاطباء٫ موضحة ان القطاع الصحى فى مصر فاز بعدد من الجوائز كما ان سعدنا برفع كفاءة التمريض وخاصة فى كيفية التواصل مع الأسر، ونجاح مصر فى مؤتمر المناخ فى مؤتمر المناخ ال 27 ، واليوم نواصل التعاون مع هيئة الرعاية الصحية ٫ وايضا مع القطاع الصحى فى مصر . 
 

الأكثر قراءة



print