السبت، 18 مايو 2024 06:26 م

وزير الرى: الإعلان عن موعد توقيع عقد دراسات "سد النهضة" الإثيوبى بعد 48 ساعة

وزير الرى: الإعلان عن موعد توقيع عقد دراسات "سد النهضة" الإثيوبى بعد 48 ساعة الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
الثلاثاء، 08 مارس 2016 04:20 م
كتبت أسماء نصار
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم الإعلان الرسمى عن موعد التعاقد مع المكتب الاستشارى الفرنسى "بى. آر. إل"، لتنفيذ دراسات وأعمال سد النهضة الإثيوبى خلال 48 ساعة.

وأضاف "مغازى" - فى المؤتمر الصحفى الذى عقده، اليوم الثلاثاء، فى مقر وزارة الموارد المائية والرى - أن الدول الثلاثة: مصر والسودان وإثيوبيا، تبادلوا كل الوثائق والمستندات المتعلقة بتفاصيل العقد الذى سيتم توقيعه، والتى تشمل ماهية عمل المكتب الاستشارى، والعرضين الفنى والمالى، مشيرًا إلى أن مصر كانت لها بعض الملاحظات الفنية الطفيفة، وتم إرسالها للأطراف الشريكة.

وأشار وزير الرى فى تصريحاته خلال المؤتمر، إلى أن قيمة العرض المالى الذى تقدم به المكتب الاستشارى الفرنسى تبلغ 4.5 مليون يورو، مقسمة على الدول الثلاثة بالتساوى، لافتًا إلى أنه سيتم التفاوض بشـأن تخفيض هذه التكلفة وتحديد جلسة على هامش توقيع العقد، للتفاوض مع المكتب الفرنسى لتخفيض القيمة المالية بما لا يؤثر على المستوى الفنى للدراسات.

ولفت "مغازى" إلى أن اللجنة الفنية لسد النهضة الإثيوبى أعدت تقريرًا حول مقترح مصر بتنفيذ "فتحتين" أسفل جسم السد، كما أن مصر أعدت تقريرًا خاصًّا بها، وستتم مناقشة هذا التقرير فى الاجتماع السداسى المقبل، والذى لم يتم تحديد موعد عقده بعد، طبقًا لمخرجات الاجتماع السداسى الماضى، مشيرًا إلى أنه سيتم عقده فى الخرطوم.



print