الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:03 م

وزير الثقافة: اهتمامنا بإفريقيا نابع من روابطنا.. و8 دول إفريقية شاركت بمعرض الكتاب

وزير الثقافة: اهتمامنا بإفريقيا نابع من روابطنا.. و8 دول إفريقية شاركت بمعرض الكتاب وزير الثقافة حلمى النمنم
الجمعة، 05 فبراير 2016 05:12 ص
شهد وزير الثقافة حلمى النمنم، ندوة "انتماء مصر الإفريقى عند الأحزاب والقوى المجتمعية"، والتى نظمها المجلس الأعلى للثقافة بالاشتراك مع مركز البحوث والدراسات العربية والإفريقية، ومجموعة "إفريقانيون".

وقال وزير الثقافة: إن عنوان الندوة مهم للغاية لأنه ركز على منظور انتماء مصر الإفريقى عند الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية، مشيرا اإلى أن الاهتمام بإفريقيا أمر ضرورى، وهو ليس كما يتصور البعض نابع عن أزمة لكنه أعمق بكثير لأن المصير مشترك.

وأكد أن السياسة المصرية تتجه نحو إفريقيا لأنها تدرك الروابط المشتركة التى لا يجب تجاهلها، مشيرا إلى أن الخديوى إسماعيل ،كان أهم إيجابيات فترة حكمه اتجاهه إلى إفريقيا وتأكيد التواصل المصرى الإفريقى هناك.

وأضاف النمنم أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام شهدت مشاركة واسع من 8 دول، متمنيا أن تتوسع المشاركات فى السنوات المقبلة، معبرا عن سعادته بزيارة وزير الثقافة بدولة الكاميرون للمعرض، وأكد أن وزارة الثقافة ستشارك فى معارض الكتاب بالدول الإفريقية، وأن هناك تنسيقا لتنظيم فعاليات فنية وثقافية مع مختلف دول القارة الإفريقية.

وقالت الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة: إن هناك تاريخ طويل بين مصر وإفريقيا سياسيا وثقافيا، منذ تحررت مصر من الاحتلال الإنجليزى فى فترة الزعيم جمال عبد الناصر فاتجهت السياسة المصرية إلى إفريقيا فمنها، ولا يستطيع أحد أن يغفل دور مصر فى دعم حركات التحرر الوطنى فى إفريقيا.

وأشارت إلى أن هذه العلاقات أصابها بعض الفتور فى فترة مبارك ولكن عادت مرة أخرى بعد 30 يونيو، مؤكدة ضرورة التواصل مع أشقائنا الأفارقة وخاصة على المستوى الثقافى.

تحدث فى الندوة حلمى شعراوى رئيس مركز البحوث العربية والإفريقية، وشهيدة الباز مدير مركز البحوث العربية والإفريقية وخليل عبد الرازق عضو اللجنة التحضيرية للندوة وناقشت الندوة العديد من الأوراق البحثية لمجموعة من الباحثين الشباب والأساتذة من بينهم الدكتورة أمانى الطويل والدكتور أيمن شبانة وغيرهم من المتخصصين، حيث تناولت مدى اهتمام الأحزاب والمجتمع والصحافة والتعليم بالتعبير عن هوية مصر الإفريقية والانتماء للقارة.

الأكثر قراءة



print