الأحد، 19 مايو 2024 10:29 ص

وزارة البيئة: نفوق أسماك كفر الشيخ نتيجة غمر اﻷقفاص السمكية خوفًا من إزالتها

وزارة البيئة: نفوق أسماك كفر الشيخ نتيجة غمر اﻷقفاص السمكية خوفًا من إزالتها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
الأحد، 17 يناير 2016 05:03 م
كتب محمد محسوب
قالت وزارة البيئة، إن الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، وجه بقيام الأفرع الإقليمية للجهاز بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا باستمرار أعمال المسح والمتابعة وأخذ العينات وتحليلها للتأكد النهائى من زوال الآثار السلبية لنفوق كميات من اﻷسماك بمركز فوه بكفر الشيخ ومركز المحمودية بالبحيرة.

واضافت الوزارة، فى بيان لها، أن لجانًا من الأفرع الإقليمية للجهاز بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا بمشاركة المحافظات المعنية وشرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية نهر النيل والثروة السمكية، قامت بعمل مسح كامل لمناطق النفوق، وذلك فور ورود بلاغ بالواقعة.

وأشارت الوزارة إلى أنه على الفور تم أخذ عينات من المياه قبل وبعد المناطق المشار إليها وتحليلها لمعرفة الأسباب الحقيقية، كما قامت مديرية الصحة بأخذ عينات من الأسماك النافقة لتحليلها والتأكد من خلوها من أى مواد سامة.

وأوضحت الوزارة فى بيانها، أن النفوق يرجع إلى كثافة أقفاص تربية الأسماك فى هذه المنطقة والعشوائية فى اختيار أماكنها خصوصا أن هذه النوعية من الأسماك تحتاج إلى كمية أكسجين عالية نظرًا لقيام أصحاب الأقفاص السمكية بإخفائها لمخالفتها للقانون وذلك بتغطيسها إلى أعماق النهر خوفًا من إزالتها حيث تقل نسبة الأكسجين الذائبة فى الماء ويزداد تركيز المواد العضوية وزيادة نسبة الأمونيا، بالإضافة إلى انخفاض منسوب المياه بسبب السدة الشتوية مع استمرار الصرف الصحى والصناعى من مصرف الرهاوى.

وتابع البيان: "كل ذلك يؤدى إلى نفوق الأسماك داخل الأقفاص، مما يضطر أصحاب الأقفاص إلى تفريغ هذه الأسماك النافقة فى مياه النهر للتخلص منها فظهرت على سطح المياه وتحللت سريعا وتعفنت، مما يؤدى إلى إنبعاث الروائح الكريهة وعكارة بالمياه مع ظهور طبقة من الدهون التى تحويها هذه الأسماك على سطح المياه".

print