الجمعة، 17 مايو 2024 01:26 م

أهم قرارات "عموميات الصحفيين" خلال 75 سنة من عمرها.. أبرزها رفض تقييد حرية الصحافة

أهم قرارات "عموميات الصحفيين" خلال 75 سنة من عمرها.. أبرزها رفض تقييد حرية الصحافة الجمعية العمومية للصحفيين اليوم
الأربعاء، 04 مايو 2016 11:27 م
كتب محمد سعودى
شهدت نقابة الصحفيين الكثير من الجمعيات العمومية الطارئة منذ تأسيسها عام 1941، حيث أصدرت النقابة عدة قرارات مهمة فى تلك العموميات حفاظًا على حرية الرأى والتعبير وعدم تقييد الحريات المتعلقة بالصحافة والإعلام.

وفيما يلى، يستعرض "برلمانى" أهم القرارات، التى أصدرتها عموميات الصحفيين خلال الـ 75 سنة وحتى هذه اللحظة:

1 – أصدرت نقابة الصحفيين فى جمعيتها العمومية الطارئة عام 1951، قرارا فى غاية الأهمية يتمثل فى عدم تمرير تعديلات قانونية تهدف إلى وضع قيود على الصحفيين، وبالفعل نجحت فى عدم تمرير هذه التعديلات المقيدة للحريات.
2 – قررت الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين فى 1995، رفض القانون رقم 93 لسنة 1995، الشهير بقانون "حماية الفساد"، ونجحت فى إلغاء القانون بعد إقراراه فى مجلس الشعب، وتم صدور القانون رقم 96 لسنة 1996 الذى أكد أن الصحافة سلطة شعبية تمارس رسالتها بحرية.
3 – وفى جمعية عمومية أخرى لنقابة الصحفيين، قررت بحظر كافة أشكال التطبيع الثقافى والمهنى والشخصى مع إسرائيل، وذلك عام 1980.
4 – وأصدرت الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، عدة قرارات للرد على انتهاكات الشرطة بحق الصحفيين واقتحام النقابة من قبل قوات الأمن، أبرزها الإصرار على طلب إقالة وزير الداخلية والإفراج عن جميع الصحفيين فى قضايا النشر والعمل على إصدار قوانين تجرم الاعتداء على النقابة أو اقتحامها وإصدار قانون منع الحبس فى قضايا النشر، إضافة إلى دعوة جميع الصحف المصرية والمواقع الإلكترونية لتثبيت لوجو "لا لحظر النشر.. لا لتقييد الصحافة" والطعن رسميًا على القرار وطلب وضع ضوابط لقرار حظر النشر.


الأكثر قراءة



print