الجمعة، 10 مايو 2024 05:28 ص

طارق متولى: "نفسى مصر تقف على رجليها والدنيا تمشى وخايف من قررات الحكومة المنفردة"

طارق متولى: "نفسى مصر تقف على رجليها والدنيا تمشى وخايف من قررات الحكومة المنفردة" النائب طارق متولى
الأحد، 25 ديسمبر 2016 09:14 ص
كتب مصطفى النجار
قال النائب طارق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن مبادرة الـ500 مصنع للمشروعات الشبابية التى تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة، من شأنها المساهمة فى القضاء على البطالة وتشجيع الشباب على العمل الخاص باعتباره وسيلة النجاح الفعالة وأيضًا للمساهمة فى تحقيق خطة التنمية، مطالبًا الحكومة بتوخى الحذر، قائلًا: "نفسى مصر تقف على رجليها والدنيا تمشى نفسى نلحق الناس وخايف عشان الحكومة بتاخذ قرارات منفردة".

وأضاف متولى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وزارة الصناعة، بدأت الأسبوع الماضى فى تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى بتسليم الشباب مصانع بنظام "تسليم المفتاح" أى كاملة البناء والمرافق، حتى يبدأ الشباب العمل فور تسلم المفتاح ويكتفوا فقط بإدخال الماكينات وتشغيلها".

وأكد النائب، أن تباين مساحات المصانع بين 300 إلى ألف متر مربع يهدف لإعطاء حرية للشباب لبدء مشروع محدود لا يستغرق وقت من الدولة لتجهيزه، على أن يسدد الشاب ثمن المصنع عبر الدفع الفورى أو التسهيلات البنكية، لتوفير فرص عمل فى أسرع وقت واستيعاب الطاقات الشبابية التى تثرى المجتمع بأكلمه وليس الصناعة وحدها.

وشدد متولى، على أن التوسع فى الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر من شأنه أن يحد من حجم الواردات ويقلل من الضغط على الدولار والاحتياطات النقدية الأخرى بالعملات الأجنبية، ويساهم فى زيادة الناتج المحلى من السلع وهو ما يزيد من معدلات نمو الاقتصاد المصرى.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد قال: إن القطاع المصرفى سيضخ 200 مليار جنيه مصرى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأنه وجه تعليمات للبنك المركزى بتنفيذ برنامج شامل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الأربع المقبلة لن تقل عن 20% من إجمالى القروض المصرفية.



print