السبت، 20 أبريل 2024 06:58 ص

القيمة المضافة.. سيد عبد العال: المستهلك سيتحمل وحدة تكلفة الضريبة وليس التاجر

القيمة المضافة.. سيد عبد العال: المستهلك سيتحمل وحدة تكلفة الضريبة وليس التاجر النائب سيد عبد العال
الإثنين، 15 أغسطس 2016 09:45 م
كتب مصطفى النجار
قال سيد عبد العال، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن القيمة العادلة لضريبة القيمة المضافة هى 10% وليس 12%، كما أقرتها لجنة الخطة والموازنة اليوم الإثنين، لتفادى التضخم، مؤكدًا أن الضريبة الجديدة الزبون وحده هو من سيتحملها لأنها تطبق على عدد من المراحل الإنتاجية بنفس القيمة بعكس الضريبة العامة على المبيعات التى تطبق مرة واحدة وتحصل من المستهلك النهائى فقط.

وأوضح سيد عبد العال: ضريبة المبيعات كانت تحصل بواقع 10% من قيمة السلعة أو الخدمة، تحمل لمرة واحدة على السلعة وتحصل من المستهلك النهائى أما القيمة المضافة فتحسب على كل مرحلة من مراحل إنتاج السلعة، بالإضافة لحسابها مرحلة أخرى على المستهلك، مضيفًا "لو سعر الغزل مثلا 100 جنيه هيضاف مثلا 4 جنيهات، اللى أخده بيكلفه 10 جنيهات يبقى 114 ثم تضاف قيمة على المبلغ ثم يبعها للى بعده يحط عليها ضريبة هو كمان".

وحذر "عبدالعال" من تأثيرات الضريبة الجديدة لأنها "ضريبة تضخمية" وتتسبب فى رفع الأسعار، والمستهلك النهائى هو من سيتحمل تكلفة الضريبة وليس التاجر أو المصنع.

كانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أقرت سعر ضريبة القيمة المضافة 12%، فى مقابل 14%، الذى قدمته الحكومة، وأعلنت اللجنة إنهاء النقاش فيما يخص مواد القانون تمهيدًا لطرحه أمام الجلسة العامة، للموافقة عليه وتطبيقه.






print