الخميس، 16 مايو 2024 01:07 ص

نكشف رحلة 100 ألف طن فول مسمم بـ"الأمبروزيا" من واشنطن إلى بطون المصريين

نكشف رحلة 100 ألف طن فول مسمم بـ"الأمبروزيا" من واشنطن إلى بطون المصريين فول صويا
الأربعاء، 10 أغسطس 2016 07:08 م
كتب أحمد الجعفرى
يبدو أن مشاكل استيراد السلع الغذائية الأساسية التى تحتاجها مصر لن تنتهى، فبعد الجدل الذى أثير عقب قرار مجلس الوزراء بالسماح باستيراد القمح المصاب بفطر "الإرجوت" بنسبة 0.05% وهى النسبة المقررة عالمياً، ظهرت مؤخراً قضية جديدة من خلال استيراد مصر 100 ألف طن من الفول الصويا والمصابة بحشيشة "الأمبروزيا" المسممة.

وتقدمت النائبة آمال رزق الله ببيان عاجل لمجلس الوزراء موجهًا لوزير الزراعة لبحث تلك الأزمة، وتشير المعلومات إلى أن شحنة الفول الصويا الذى يستخدم فى صناعة زيت الطعام والمصابة بحشيشة "الأمبروزيا" السامة والتى تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية سوف تصل إلى مصر فى غضون أيام على متن 3 مراكب نيلية.

حشيشة أو حشرة "الأمبروزيا" هى فطر طفيلى لا تنمو بمصر، وتعيش ببلدان متفرقة طبقًا للمناخ، وهى حشيشة متطفلة تستولى على غذاء النبات حتى تجهده، وتضر بالبيئة الزراعية لسنوات تقارب العشر سنوات، يصعب مكافحتها وتنتشر كالنار فى الهشيم.

ضرر "الأمبروزيا" لم يتوقف على النباتات فحسب وإنما تطرقت خطورته للحيوان والإنسان وتسبب تأثيرات خطيرة على صحة الإنسان وإصابته بأمراض الحساسية والجهاز التنفسى والرمد، وذلك أثناء موسم اللقاح من خلال زهرتها.




print