الخميس، 16 مايو 2024 01:39 ص

شخصية اليوم.. "الشوبكى" السياسى الذى شارك فى برلمان الإخوان وأطاح بنجل مرتضى؟

شخصية اليوم.. "الشوبكى" السياسى الذى شارك فى برلمان الإخوان وأطاح بنجل مرتضى؟ عمرو الشوبكى
الخميس، 21 يوليو 2016 03:23 ص
كتب أحمد الجعفرى
فجر الدكتور عمرو الشوبكى، مفاجأة من العيار الثقيل، بإطاحاته بأحمد مرتضى منصور نجل رئيس نادى الزمالك من مجلس النواب، بعد ما يقرب من 7 أشهر من انعقاد البرلمان؛ وذلك بعد الحكم الذى قضت به محكمة النقض أمس الأربعاء، ببطلان عضوية "منصور" لصالح "الشوبكى".

النائب عمرو الشوبكى كاتب ومفكر سياسى حصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهرة عام 1984، فضلًا عن ماجيستير العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية عام 1993، ودكتورة فى نفس المجال من جامعة السوربون بفرنسا عام 2002.

تميز "الشوبكى" باهتمامه بالنظم السياسية فى مصر وأوروبا وخصصه فى مجال حركات الإسلام السياسى، وشارك فى العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية، وكتب العديد من الكتب والمؤلفات خاصةً عن الحركات الإسلامية، والعلاقات العربية الأوروبية.

ترأس "الشوبكى" تحرير مجلة الأحوال المصرية، والتى تصدر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بجريدة الأهرام، وكتب العديد من المقالات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية فى الواشنطن تايمز الأمريكية، والليبراسيون الفرنسية وجريدة المصرى اليوم وجريدة الأهرام وغيرها.

بدأ نجم "الشوبكى" السياسى فى الظهور، حينما خاض انتخابات مجلس النواب عام 2011 مستقلاً وفاز فى جولة الإعادة، وبعدها أختير ضمن لجنة الخمسين المشكلة لتعديل الدستور عام 2012، وحصوله على عضوية المجلس القومى لحقوق الإنسان.

وشهدت انتخابات البرلمان 2015 منافسة قوية بين كل من عبد الرحيم على وأحمد مرتضى منصور وعمرو الشبكى، ونجح عبد الرحيم على فى حسم أولى المقاعد من الجولة الأولى لصالحه بفارق كبير بين باقى منافسيه، لتستمر المنافسة مشتعلة فى جولة الإعادة بين أحمد مرتضى وعمرو الشبكى.

فى جولة الإعادة كاد أن ينسحب الدكتور عمرو الشبكى من الانتخابات إلا أنه أصر على الاستمرار، وانتهت الجولة بإعلان فوز أحمد مرتضى منصور بمقعد دائرة "الدقى والعجوزة"، وهو ما رفضه الشبكى وأعلن عدم صحة النتائج التى تم الإعلان عنها، فقدم طعناً ببطلان عضوية أحمد مرتضى وهو ما قبلته المحكمة اليوم، وأعلنت الشبكى نائبًا عن دائرة "الدقى والعجوزة".


print