السبت، 18 مايو 2024 05:49 م

يسرى المغازى: لا يوجد دولة بالعالم تعطى للمحليات حق منح التراخيص سوى مصر

يسرى المغازى: لا يوجد دولة بالعالم تعطى للمحليات حق منح التراخيص سوى مصر يسرى المغازى عضو مجلس النواب
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 10:42 ص
كتبت سمر سلامة
قال يسرى المغازى، عضو مجلس النواب، إنه يؤيد إسناد منح تراخيص الأراضى إلى مكاتب استشارية معتمدة، متابعًا: "لا يوجد منح تراخيص فى أى دولة فى العالم من الأحياء سوى فى مصر فقط، ولكن يكون هناك مكاتب استشارية خاصة هى المنوط بها منح التراخيص".

وأوضح "المغازى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه حال إثبات مخالفة المكاتب الاستشارية للشروط المسموح بها للعمل، سيتم وقف رخصتها ووقفها عن مزاولة عملها، مؤكدًا أن هذا هو النظام المتبع فى جميع دول العالم، وبذلك لن يكون هناك مخالفات نهائيًا على حد قوله.

كان مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، قد كشف عن دراسة الوزارة منح إصدار تراخيص الأراضى الجديدة من خلال مكاتب استشارية معتمدة بكل محافظة بدلًا من إصدارها من خلال المحليات، وذلك للإسراع فى تخصيص الأراضى، والقضاء على البيروقراطية، وإغلاق أى باب للفساد.

وأضاف مدبولى، خلال كلمته بحفل سحور جمعية رجال الأعمال اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تدرس أيضًا نظامين لترفيق وتطوير الأراضى من خلال أولاً نظام المطور الصناعى، وثانيًا من خلال التخصيص المباشر، وتابع: "نحاول أن نستفيد من التجربة السابقة بسرعة تطوير وتوفير الأراضى للتنمية دون فتح الباب للبعض للمتاجرة بها".

وأشار إلى أن طرح الأراضى بنظام المطور العقارى أدى إلى رفع قيمة الأراضى السعرية من 30 جنيهًا إلى 1500 جنيه، مشددًا على أهمية دور الدولة فى حماية المستثمر، ونحن فى سبيلنا إلى الإسراع فى التنمية والاستثمار وتنمية المدن الجديدة .


الأكثر قراءة



print