الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:03 ص

وزير الصحة أمام خطة النواب: لم نترك محافظة لا نعمل بها

وزير الصحة أمام خطة النواب: لم نترك محافظة لا نعمل بها وزارة الصحة
الثلاثاء، 13 فبراير 2024 03:42 م
نورا فخرى
قال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، إن إجمالي موازنة العام المالي 2022/2024  بلغت 3 .45 مليار بعد تعزيز وزارة المالية على مدار السنة، مشيرا إلي أنه نسبه الصرف قدرت بنحو 97% وهو أعلي من العام الأسبق. 
 
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الحساب الختامي لوزارة الصحة للسنة المالية 2022/2023 وذلك بحضور وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار.
 
واستعرض "عبد الغفار" جهود الوزارة في تلك الفترة مشيرا إلى وجود 89 مشروع تقوم به الوزارة، منهم 39 مشروع تم تنفيذه والباقى جارى استكماله، فضلا عن 13 إنشاء جديد و16 إنشاء شامل، فى المستشفيات المختلفة، وأن الإنشاء الجديد بلغ 3 مليار 523 مليون جنيه.
 
وأضاف "عبد الغفار" : لم نترك محافظة لا نعمل بها"، مشيرا إلي قيامة بزيارة كافة المحافظات والمتابعة اللحظية، وأن هناك مشروعات جارية فى كل المحافظات، مثل معهد ناصر الذي وصفه بمدينة طبية متكاملة. وكشف عن سداد حوالى 5 مليار جنيه من تكاليفه، وقال إنه سيتحول إلى مدينة طبية.
 
 
ولفت "عبد الغفار" إلي إنشاء  معامل مركزية جديدة فى مدينة بدر ، بديلا للمراكز القديمة  فى وسط البلد التى أصابها التهالك بشكل كبير ، وأيضا مستشفى دار السلام "هرمل" لعلاج الأورام فى الجيزة ، بجانب مستشفى أم المصريين والتى تم رصد مليار جنيه لتطويرها، وبناء مستشفى جديدة  على بعد نص كليو منها.
 
كما استعرض وزير الصحة عشرات المشروعات بالمحافظات جاري تنفيذها، مثل مستشفى مطروح العام وسيدى براني والضبعة ورأس الحكمة والعلمين، وجميعهم جارى تطويرهم.
 
من جانبه، علق النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة "محافظة أسيوط سقطت من حسابات وزارة الصحة"،وعلق رئيس لجنة الخطة والموازنة، النائب فخري الفقي موضحا تأثير سعر الصرف على توفير الاحتياجات،  وقال "عندما يتوحد السعر في الأجل المنظور نبحث لاحقا الوضع في الأجل المنظور"
وقال "أتمنى لما نحرك سعر الصرف، زي ما يطلع"، وتساءل "هل في تصور أن السعر لما يعلن، ويتم التوحيد، هل ممكن زي ما كان يحصل زمان كان في 3 سلع مهمة، القمح علشان العيش والدواء والوقود، هل ممكن البنك المركزي يعمل سعر بالاتفاق مع الصندوق سعر ثاني أقل لفترة معينة لنتعدى هذه المرحلة".

 


print