الأحد، 19 مايو 2024 11:43 ص

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: من أين سنأتى بـ30 مليارا لتطوير الخطين الأول والثانى للمترو؟

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: من أين سنأتى بـ30 مليارا لتطوير الخطين الأول والثانى للمترو؟ محمد عبد الله زين
الجمعة، 21 يوليو 2017 10:30 م
كتب مصطفى السيد

تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، لتوجيهه إلى المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، بخصوص الإعلان عن خطة شاملة لتطوير الخطين الأول والثانى للمترو، بتكلفة 30.7 مليار جنيه، وهو ما تحتاجه الخطوط فى ظل ما تعانيه من تدهور شديد في البنية التحتية.

 

وأوضح النائب: ولكن السؤال هنا: من أين ستأتي وزارة النقل بهذا التمويل الضخم، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التخطيط تخصيص 8 مليارات جنيه فقط لمشروعات المترو وتطوير الخطين الأول والثانى.

 

وأشار النائب فى تصريحات خاصة إلى أن الخطة الموضوعة لتطوير الخطين مفصلة وتحتوى على أرقام وبيانات لكنها أغفلت أهم بندين، وهما مصادر التمويل ومدة المشروع والخطة الزمنية للانتهاء من التطوير، لافتاَ إلى أن غياب هذه المعلومات يفتح الباب واسعاَ أمام التلاعب والفساد.

 

وأكد النائب على ضرورة استغلال خطوط ومحطات المترو بشكل أفضل حتى يحقق أرباح تستطيع الوزارة من خلالها تطويره وتحسين خدماته من الأرباح التي يحققها بدلاَ من أن يكون ثقل إضافي علي الحكومة، لافتاَ إلى أنه فى الهند فإن تكلفة تذكرة المترو تساوى جنيه مصرى واحد ويحقق المترو أرباحاَ كل سنة.

 

أخبار عاجلة ، محمد عبد الله زين ، وكيل لجنة النقل والمواصلات ، مجلس النواب 

 


print