الإثنين، 06 مايو 2024 09:07 ص

طارق الخولى: اعتراض مصر على مصطلح التطرف الإسلامى فى محله وعلى الدول أن تعى مصطلحاتها

طارق الخولى: اعتراض مصر على مصطلح التطرف الإسلامى فى محله وعلى الدول أن تعى مصطلحاتها طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية
الجمعة، 09 يونيو 2017 06:40 م
كتبت سماح عبد الحميد

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اعتراض مصر فيما يتعلق باستخدام لفظ التطرف الإسلامى وإلصاق الإسلام بالتطرف والإرهاب اعتراض فى محله.

 

وأضاف الخولى لـ"برلمانى"، أن الدول يجب أن تعى المصطلحات التى تطلقها، ولا يمكن أن الأمة الإسلامية والتى يصل تعدادها إلى مليار و200 مليون حول العالم يتم وصمها بالإرهاب، لخروج بضعة آلاف منها وانحرافهم عن الإسلام.

 

وتابع الخولى "الرسول عليه الصلاة والسلام وقف احتراما لجنازة يهودى عبرت من أمامه فلا يمكن أن يكون هذا المثال سوى انعكاس لدين متسامح عكس ما تم تصويره".

 

وأشار الخولى إلى أن بعض قادة العالم أصيبوا بحالة من الإسلاموفوبيا بعد أحداث 11 سبتمبر، ولكن إذا نظرنا للتاريخ سنجد أن فى فترة ما فى العصور الوسطى كانت الكنيسة متهمة بمعليات قتل وتعذيب، ولكن هل كان هذا يعنى أن الأمر مرتبط بالمسيحية، بالتأكيد لا لأن التطرف لا يتعلق بالأديان وإنما بالمتطرفين أنفسهم.

 

جدير بالذكر أن الوفد المصرى فى مجلس الأمن أعرب عن رفضه لمصطلح التطرف الإسلامى ، وقال الوفد فى بيان امام مجلس الامن " أخيراً، السيد الرئيس، يرجو وفد بلادي تحري الدقة والموضوعية في استخدام بعض المصطلحات والمفاهيم... فلقد لاحظنا اليوم وخلال الأيام الماضية استخدام البعض لمصطلح لا وجود له في أدبياتنا وهو "التطرف الإسلامي"...أرجو من الجميع إدراك انه لا يوجد "تطرف إسلامي"... الإسلام دين حنيف لا يعرف التطرف"


print