الإثنين، 29 أبريل 2024 03:03 ص

وزير التعليم العالى: مخصصات الأجور تلتهم موازنة الوزارة.. والجامعات تلبى 25% من احتياجاتها

وزير التعليم العالى: مخصصات الأجور تلتهم موازنة الوزارة.. والجامعات تلبى 25% من احتياجاتها لجنة التعليم والبحث العلمى
الثلاثاء، 23 مايو 2017 11:51 ص
كتب عبد اللطيف صبح

قال الدكتور خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إن الحكومة ستقدم موازنات واضحة ببرامج وجداول زمنية واضحة، لافتا إلى أن الموارد الذاتية للجامعات تلبى 25% من احتياجاتها.

 

وأضاف الوزير: "مشكلتنا إن الأجور تلتهم الإنتاج، لأنها تبلغ 20 مليار جنيه بخلاف فرق العملة والتعويم والتضخم، ولذا نتأثر كثيرا فى قطاع المستشفيات الجامعية".

 

وأشار عبد الغفّار إلى أن مخصصات البحث العلمى بالموازنة الجديدة تقترب من 3 مليارات جنيه، موضحا أن هذا الرقم أقل من الاستحقاق الدستورى الذى يبلغ نحو 28 مليارا، لافتا إلى أن القطاع الخاص لا يُنفق أى أموال من أجل البحث العلمى.

 

وأوضح وزير التعليم العالى أن المستشفيات الجامعية تعالج أكثر من 16 مليون مريض، وتجرى من خلالها 75% من العمليات الجراحية التى يجريها أساتذة الجامعات، بخلاف 1000 عملية فى اليوم، مضيفا أن هناك اعتماد على الصناديق الخاصة بنسبة 36%‏ للإنفاق على المرضى، موضحا أن الانفاق على الأجور يعرقل الإنفاق على التطوير، قائلا "وهذا إنذار خطر حتى لا يؤثر ذلك على الخدمة الصحية، ونحتاج 3 مليار جنيه للحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة".

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة اللواء هانى أباظة وكيل اللجنة، لعقد جلسة استطلاع ومواجهة لمناقشة سبل تطوير البحث العلمى، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

 


print