الجمعة، 17 مايو 2024 06:36 م

رئيس "اقتصادية البرلمان" يتساءل عن أسباب تعثر مشروع المليون ونصف المليون فدان؟

رئيس "اقتصادية البرلمان" يتساءل عن أسباب تعثر مشروع المليون ونصف المليون فدان؟ النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية
الخميس، 11 مايو 2017 04:47 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بسؤال لوزيرا الزراعة، والرى، بخصوص مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومعرفة الأسباب الحقيقة وراء صعوبة تنفيذ المشروع.

وتساءل غلاب فى تصريح لـ"برلمانى"، عن التضارب الكبير في التقارير الرسمية الخاصة بتقديرات المياه للمشروع، وتراجع تلك التقديرات لتؤكد أن مصادر المياه المتوافرة لا تكفي سوى٤٠٪ من أراضي المشروع، فكيف تقوم وزارة الزراعة والري بعمل مشروع ضخم كهذا دون عمل دراسات كافية وأبحاث علمية دقيقة عن حجم استهلاك المياه والتأكد من توافره.

وأوضح رئيس اللجنة الاقتصادية، أن عدم وجود مياه جوفية كافية لري أراضي المشروع بالكامل هي أكبر مشكلة تواجه المشروع، فلماذا لا تقوم الوزارة باستخدام تقنيات حديثة في الزراعة وإدارة مياه الري لتوفير مياه المشروع؟ موضحاً أن نظم الري الحديثة في كل دول العالم تقوم على أساس الاستفادة من كل قطرة مياه متاحة وتعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي منها، وهناك مشروعات استثمارية ناجحة في الصحاري باستخدام كميات مياه قليلة لزراعة نباتات ذات استهلاك مائي قليل وذات عائد كبير.

وطالب غلاب، الوزارتين بتقديم موقفهم النهائي من المشروع وشرح كافة تفاصيله، وتوضيح النقاط الخاصة بغياب البنية التحتية للمشروع، وحجم المساحة التى استصلحتها الحكومة من تلك الأراضى، وآلياتها لتوفير مياه للمشروع في ظل العجز المائي الذي تعيشه مصر الآن.

 

 


الأكثر قراءة



print