الثلاثاء، 16 أبريل 2024 07:44 ص

الشباب ولا المستثمرين يا شريف.. نائب يتقدم ببيان عاجل بشأن أرض المليون ونصف فدان

الشباب ولا المستثمرين يا شريف.. نائب يتقدم ببيان عاجل بشأن أرض المليون ونصف فدان النائب السيد حجازى
الإثنين، 20 مارس 2017 02:03 م
كتب هشام عبد الجليل
تقدم النائب السيد حجازى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس الوزراء، بشأن تطبيق المادة السابعة من كراسة شروط مشروع المليون ونصف فدان، والتى تقضى بأحقية حصول كل مجموعة من الشباب وصغار المزارعين تنطبق عليها شروط المشروع على قطعة أرض مساحتها 238 فدان.

وقال حجازى، فى بيان صحفى له اليوم، إن عدد من تنطبق عليهم شروط دخول القرعة وصل إلى مايقرب من 6 ألاف مجموعة، خصصت لهم الشركة أقل من 10%، من إجمالى 500 الف فدان، ومنحت باقى الأرض لمستثمرين، منهم أجانب".

وأضاف النائب، "لم تكتفى الشركة بهذا الأمر بل منحت المستثمرين حق اختيار الأرض، والتى حصلوا على أفضلها بطبيعة الحال، وتركوا المعيب منها لطرحة على الشباب وصغار المزارعين فى المراحل التالية، بعكس ما وجه به رئيس الجمهورية من حجز الأماكن المميزة للشباب وصغار المزارعين".

وتابع حجازى، فى بيانه: "شركة الريف المصرى أدارت المشروع بمنطق التاجر الذى يهدف الى تحقيق ربح سريع، دون النظر إلى تحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد، وخلق ريف مصرى جديد بالفعل"، مطالبا بتغير مسمى الشركة باعتبار ان منهجها الحالى لايصنع بأى حال من الأحوال ريف مصرى جديد كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى من قبل.

وأوضح النائب، أنه ليس ضد مشاركة رجال الأعمال فى المشروع، بشرط أن تكون المساحات المخصصة لصغار المزارعين والشباب نصف مساحة المشروع على الأقل، وهو ماسوف يحقق أيضا وجهة النظر القائلة إن المستثمر الكبير سيساعد الشباب فى تسويق منتجاتهم، قائلا: "الشركة ملأت الدنيا تصريحات عن الشباب وصغار المزارعين ومواعيد القرعة ومن قبلها طرح كراسات الشروط وحجم التسهيلات التى ستقدم لهم، ولكن الحقيقة أن الشباب وصغار المزارعين ليس لهم نصيب حقيقى حتى الأن فى هذا المشروع القومى الكبير".

وإستنكر حجازى، فى بيانه، حالة التعتيم التى صاحبت إجراء قرعة أرض الفرافرة وتوشكى أمس، ومنع الشركة للصحفيين ووسائل من تغطية الحدث، خشية نقل حالة الغض التى تجتاح جموع من تأهلوا للقرعة جراء سياسة الشركة تجاه المشروع، مطالبا بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنقاذ الشباب وصغار المزارعين، وتطبيق ماجاء فى البند السابع من كراسة الشروط، والذى ينص على أن كل من تنطبق عليه شروط المشروع من حقه الحصول على الأرض فى المراحل التالية دون الدخول فى قرعة، خاصة ان كثير من المتقدمين إعتمدوا على هذا النص وباعوا كل مايملكون لشراء الأرض الجديدة بالمشروع، ثقة فى وعد القيادة السياسية.

وأعلن عدد من المؤهلين لدخول قرعة مشروع المليون ونصف فدان عن تنظيمهم مؤتمرا بوسط القاهرة يوم 29 مارس الجارى لبحث سبل التصعيد لحصولهم على حقهم، وفقا لبيان صادر عنهم اليوم.

وذكر البيان أن المؤتمر يشارك فيه ممثلين عن المجموعات المؤهلة لدخول القرعة من مختلف المحافظات بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب، وحضور وسائل الإعلام المختلفة.


print