الجمعة، 03 مايو 2024 11:10 ص

نشر الملامح النهائية لمشروع قانون الأزهر.. ومحمد أبوحامد: سـأقدمه الخميس المقبل

نشر الملامح النهائية لمشروع قانون الأزهر.. ومحمد أبوحامد: سـأقدمه الخميس المقبل النائب محمد أبو حامد
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 01:40 م
كتب هشام عبد الجليل
أعلن النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان، عن تقديم مشروع قانون تعديل قانون تنظيم الأزهر رقم ١٠٣ لسنة ١٩٦١ للبرلمان الخميس المقبل.

وانتهى أبو حامد من الملامح النهائية لمشروع القانون، والمتمثلة فى:
١- الالتزام بما ورد فى المادة السابعة من الدستور بخصوص استقلالية الأزهر ودوره الدستورى وضوابط اختيار فضيلة الإمام الأكبر وعدم جواز عزله أثناء مدة ولايته.
٢- إعادة تشكيل الهيئات الثلاث:
- المجلس الأعلى للأزهر .
- هيئة كبار العلماء .
- مجمع البحوث الإسلامية .
ووضع ضوابط لإعادة تشكيلها تضمن : تحقيق التنوع الفكرى والمذهبى فى أعضائها، تنوع جهات الترشيح لعضويتها وفقاً لشروط محددة تضمن الأهلية العلمية والخبرة والتجرد لخدمة الدين والوطن، وإضافة مجموعة من علماء الدنيا فى المجالات الأساسية مثل الاجتماع وعلم النفس والاقتصاد وقضايا المرأة والشباب.. إلخ لعضويتها، ووضع ضوابط عمرية لعضويتها، ضمن تمثيل المرأة فى عضويتها، وحوكمة آليات إدارتها واتخاذ القرارات فيها، تحديد مهام أساسية لكل هيئة منها.

هذا وطبقاً للتعديل يرأس فضيلة الإمام المجلس الأعلى للأزهر وهيئة كبار العلماء، أما مجمع البحوث الإسلامية فيرأسه رئيس جامعة الأزهر الذى يتم اختياره وفقاً لضوابط محددة تضمن حوكمة الاختيار.

٣- عدم انفراد هيئة كبار العلماء بإجراءات اختيار فضيلة الإمام الأكبر عند خلو منصبه سواء عند اختيار ثلاثة من هيئة كبار العلماء أو عند إجراء الاقتراع السرى لاختيار واحد منهم، حيث يشاركهم فى اختيار الثلاثة وفى الاقتراع السرى لاختيار واحد منهم أعضاء مجمع البحوث الإسلامية مع الحفاظ على شرط وجوب أن يكون فضيلة الإمام أحد أعضاء هيئة كبار العلماء هذا وتم وضع ضوابط تضمن التنوع الفكرى فى الثلاثة الذين يتم اختيارهم من بين أعضاء هيئة كبار العلماء والذين يتم الاقتراع السرى لاختيار واحد منهم، والغرض من هذا التعديل فى الإجراءات هو حوكمة اختيار فضيلة الإمام وعدم تأثير أى عوامل غير موضوعية أثناء اختياره.
٤- تحديد مدة ولاية لفضيلة الإمام الأكبر هى 8 سنوات، ويجوز له أن يتقدم لفترة ولاية ثانية بشرط أن يعاد اختياره ضمن الثلاثة الذين يجرى الاقتراع السرى لاختيار واحد منهم وأن يحصل على أعلى الأصوات أثناء الاقتراع السري.
٦- تدعيم وحدة المناهج والبحث والترجمة بمجمع البحوث الإسلامية وتكليفها بإجراء مراجعة شاملة ودورية لمناهج الأزهر وأية إصدارات دينية إسلامية ومنع أى أفكار قد تتضمنها هذه المناهج أو الإصدارات تتعارض مع حقيقة الدين أو مصالح المجتمع أو تهدد أمنه واستقراره ووحدته أو تتعارض مع المبادئ المنصوص عليها فى دستور البلاد.
٧- تحقيق استقلالية كاملة لجامعة الأزهر عن المشيخة بما يضمن لها الحيادية العلمية كهيئة علمية مستقلة.
٨- تفريغ الأزهر الشريف لدوره الدستورى وهو حفظ الدين والدعوة له فى مصر والعالم والحفاظ على اللغة العربية، وذلك بنقل الكليات العلمية ( طب وتجارة وصيدلة .... إلخ) من جامعة الأزهر وجعل تابعيتها للمجلس الأعلى للجامعات المصرية، والإبقاء فقط على الكليات التى تدرس العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية بجامعة الأزهر، مع مراعاة تحقيق ذلك خلال فترة انتقالية ٦ سنوات.
٩- جعل تابعية قطاع المعاهد الأزهرية لجامعة الأزهر وتحديد عدد معين من المعاهد والمدارس الأزهرية فى كل محافظة من محافظات الجمهورية لخدمة العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية يلتحق بها من أرد التخصص فى العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية، ونقل تابعية باقى المعاهد والمدارس الأزهرية إلى وزارة التربية والتعليم، مع مراعاة تحقيق ذلك خلال فترة انتقالية ٦ سنوات.


print