الجمعة، 10 مايو 2024 05:16 م

مبادرة السويدى لتخفيض فوائد القروض.. هشام والى: مش مفيدة لكن هتفك أزمة مزارع الدواجن

مبادرة السويدى لتخفيض فوائد القروض.. هشام والى: مش مفيدة لكن هتفك أزمة مزارع الدواجن هشام والى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الخميس، 09 مارس 2017 04:31 م
كتب مصطفى النجار
أكد هشام والى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مبادرة المهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر بالبرلمان، بصفته رئيس اتحاد الصناعات المصرية، للنهوض بقطاعى الدواجن والأسماك، بتخفيض الفائدة البنكية على القروض لتصبح بين 5 على 12%، غير مفيدة لتحريك الأسعار لكنها "هتفك أزمة أصحاب المزارع والمصنعين"، وشدد على أن "القرض مش هيفرق إلا مع المتعثر عشان يقوم هو تانى".

وأوضح "والى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وجهة نظره أنه "لو اديت القروض ببلاش أى بدون فوائد لأصحاب المزارع فلن تتأثر الأسعار، لأن أسعار السلع الغذائية تحديدًا ليس لها سعر موحد، فكل تاجر يبيع بالسعر الذى يراه مناسبًا من وجهة نظره، وأن السعر غير مربوط فأسعار السلع متحركة".

وأضاف: "مفيش حاجة هتقلل من الغلاء إلا لو خفضنا أسعار المواد الخام أو الرئيسية التى تعتمد عليها مزارع الدواجن والأسماك، كما أن الأزمة ليست فى هذين الصنفين تحديدًا".

وأكد النائب هشام والى، أن المتضرر فى كل الحالات هو المستهلك النهائى للسلع والذى يتحمل زيادة الأسعار لعدم وجود سعر إجبارى.

واقترح "والى"، أن يتم تقليل نسبة الضريبة الجمركية على مدخلات الإنتاج المستخدمة فى مزارع الدواجن ومستلزمات تربية وصيد الأسماك، مشيرًا إلى أنه كلما انخفضت أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية ووسائل النقل والتعبئة والتوزيع، انخفضت الأسعار.


الأكثر قراءة



print