الإثنين، 20 مايو 2024 11:47 م

عبد المنعم سعيد: بايدن يرى فى الأزمة الحالية فرصة لإعادة ترتيب الشرق الأوسط

عبد المنعم سعيد: بايدن يرى فى الأزمة الحالية فرصة لإعادة ترتيب الشرق الأوسط عبد المنعم سعيد
الجمعة، 10 مايو 2024 03:00 م
كتب محمد شرقاوى
قال الدكتور عبد المنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو مجلس الشيوخ، إنّ الاقتصاد الأمريكي في أزهى عصوره الآن، حيث تمكنت الإدارة الأمريكية من السيطرة على معدل التضخم، أي أن الاقتصاد الأمريكي ينتعش في هذه المرحلة نتيجة البنية الأساسية التي نفذها بايدن.
 
وأضاف "سعيد" في حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "بايدن يريد أن يكسب الانتخابات كأي سياسي أمريكي، ويرى أن الأزمة فيها فرصة دائما، ويرى أن فرصة ما يحدث الآن هو إعادة ترتيب الأوضاع في الشرق الأوسط".
 
وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "إعادة الترتيب يكون بعدة أمور مثل المبادلة بين التطبيع والدولة الفلسطينية، فأقطاب الحزب الديمقراطي القريبين من بايدن طالبوا من إسرائيل تغيير الحكومة".
 
علّق الدكتور عبد المنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو مجلس الشيوخ، على المزايدة على مصر ومطالبتها بالانخراط في الحرب مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وإلغاء معاهدة السلام بسبب العدوان على الدولة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر، قائلا: "إحنا ناس عاطفيين شوية، ففي بداية أكتوبر ونوفمبر كانت المشاعر مرهفة جدا في مصر، وكانت الكلمات كذلك، لأن المذابح والوضع الإنساني تحرك أشياءً كثيرة".
 
وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "للأسف، هذا الانطباع خلق حالة من المزايدة مثل المطالبات بإلغاء المعاهدة وسحب السفير، هم يريدون تقويض مشروع الإصلاح الوطني المصري".

موضوعات متعلقة :

الصحة العالمية: لن ننسحب من رفح وسنظل لمساعدة الفلسطينيين

حزب الجيل: ندعم جهود الدولة المصرية فى التعامل مع الأوضاع فى رفح

رفح تهز ثوابت العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.. خلافات واشنطن وتل أبيب تظهر للعلن.. وبايدن يعترف للمرة الأولى: قنابلنا قتلت المدنيين.. وسنوقف تسليح إسرائيل إذا دخلت رفح.. وجيش الاحتلال يعلق عملياته الموسعة

خلال اتصال هاتفى لاستعراض مستجدات الأوضاع بغزة..الرئيس السيسى وسكرتير عام الأمم المتحدة يحذران من العواقب الإنسانية للعمليات العسكرية الإسرائيلية فى رفح الفلسطينية.. ويؤكدان ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة

النائب ياسر الهضيبي يحذر من اجتياح رفح الفلسطينية.. ويؤكد: لها تداعيات سلبية علي المنطقة والعالم

رئيس حزب الاتحاد: اقتحام رفح بريا يهدد بتوسيع دائرة الحرب.. والحكومة الإسرائيلية أظهرت تناقضها

216 يوما من جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة.. الاحتلال يكثف غاراته على رفح الفلسطينية.. مصر تحذر من التصعيد حال فشل مفاوضات التهدئة.. والجمعية العامة تصوت غدا على مشروع قرار يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين


الأكثر قراءة



print