الجمعة، 17 مايو 2024 12:12 م

أهم قرارات النواب.. تشكيل لجنة لمواجهة أزمة الدواء وزيارة البرلمان اليابانى قريبا

أهم قرارات النواب.. تشكيل لجنة لمواجهة أزمة الدواء وزيارة البرلمان اليابانى قريبا مجلس النواب وعلى عبدالعال
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 07:22 م
كتبت نورا فخرى - منة الله حمدى - محمد مجدى السيسى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم قرارات النواب التى صدرت، اليوم الأربعاء، ويأتى فى صدارتها قرار الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بإجراء زيارة للبرلمان اليابانى، فى منتصف شهر فبراير المقبل، وفيما يلى التفاصيل:

على عبد العال يقرر زيارة للبرلمان اليابانى منتصف فبراير


أعلن الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجة بمجلس النواب، عن ترأس الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لوفد برلمانى فى زيارة لطوكيو، منتصف فبراير المقبل.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجة بمجلس النواب، فى تصريح لـ "برلمانى"، إن الزيارة تأتى وفقا لدعوة رسمية من البرلمان اليابانى، مشيرا إلى أن الوفد المُسافر سيعقد عدة لقاءات هناك لبحث سبل الدعم والتعاون بين البلدين.

"صحة البرلمان" تشكل لجنة لمواجهة أزمة الدواء.. وتطالب برفع الجمارك عن مدخلات الصناعة


فيما قررت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العمارى، تشكيل لجنة مصغرة لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار ونقص الدواء، تضم النائبة ميرفت موسى، والنائب عبد العزيز حمودة، والنائب سامى المشد، وإيليا باسيلى.

وقالت النائبة ميرفت موسى، عضو لجنة الشؤون الصحية، إن اللجنة الفرعية قررت خلال اجتماعها أمس، تشكيل لجنة إدارة أزمة الدواء، تضم وزراء الصحة، والمالية، والتعاون الدولى، والاستثمار، على أن تعمل هذه اللجنة على إيجاد حلول فعالة للأزمة.

وأضافت "موسى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من ضمن مهام اللجنة الوزارية تطوير شركات قطاع الأعمال ورفع الجمارك وضريبة القيمة المضافة عن مدخلات صناعة الدواء، وإلغاء رسوم الأرضيات فى الجمارك على الأدوية والمواد التى تدخل فى صناعتها، والبحث عن منح دولية لتطوير قطاع الأعمال، والنظر فى آلية لتطوير الصادرات.

وتابعت "موسى"، أن اللجنة المٌنبثقة عن لجنة الشؤون الصحية أوصت أيضا بعدم المساس بالأسعار قبل مراجعة المنظومة كلها، بالإضافة لتشكيل إدارة لنواقص الأدوية تصدر بيانات بالأدوية غير المتواجدة وبدائلها، وإصدار بيان حكومى قبل رفع الأسعار، لتوضيح أسباب الزيادة.

عضو دينية البرلمان: اللجنة قررت إجراء زيارات مفاجئة للمعاهد الأزهرية للوقوف على سلبياتها


بينما قال النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه لابد من الاهتمام بالتعليم الأزهرى فى العموم، وخاصة المعاهد الأزهرية،حيث إنها تستقبل الطفل منذ الصغير وتؤثر عليه حتى بناء شخصيته .

وتابع عضو مجلس النواب، أن المعاهد الأزهرية لاقت بعض الإهمال فى الآونة الأخيرة، حيث الأبنية المهدمة وعدم انتظام الطلاب داخل الفصول الدراسية وتدنى مستوى التعليم بها، فبعدما كان يتسابق عليها الأهالى لتقديم أبنائهم فى تلك المعاهد الأزهرية والارتقاء بهم على المستوى الدينى والثقافى والعلمى، أصبحوا يفرون منها، هذا بالإضافة إلى التحويلات التى تجرى من التعليم الأزهرى إلى التعليم العام .

وأكد عضو اللجنة الدينية، على أن هناك مطالبة على عمل زيارات مفاجئة من اللجنة إلى المعاهد الأزهرية؛ للوقوف على مجريات الأمور بها وحصر السلبيات الموجودة فيها


الأكثر قراءة



print