الجمعة، 17 مايو 2024 12:12 م

رئيس الحكومة: نسعى لخفض عجز الموازنة.. ورفض المصريين للتظاهر يؤكد وعى الشعب (فيديو)

رئيس الحكومة: نسعى لخفض عجز الموازنة.. ورفض المصريين للتظاهر يؤكد وعى الشعب (فيديو) المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
السبت، 12 نوفمبر 2016 10:49 م
كتب هانى الحوتى - إسلام سعيد
قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن البلاد تواجه تحديات اقتصادية صعبة، والحكومة تستهدف زيادة موارد الدولة وخفض عجز الموازنة لـ8%، وخفض الدين العام، لأنه وصل إلى مرحلة خطرة، وكذلك خفض البطالة لأقل من 10% بعد وصولها لـ13.3% ، ونسعى لزيادة معدل الاستثمار والانتهاء من قانون الاستثمار قبل نهاية نوفمبر، وقانون الإفلاس قبل شهر ديسمبر.

وأضاف رئيس الحكومة – فى كلمته خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، اليوم السبت - أن المؤتمر جاء وسط أجواء من التحسن يشهدها الاقتصاد المصرى، متوقّعًا تحسن تصنيف مصر الائتمانى من قبل المؤسسات الدولية، وتحقيق نمو بنسبة 6%، إضافة إلى الإصلاحات التشريعية وترشيد المصروفات والعدالة فى توزيع الدخل وتطوير وهيكلة شركات قطاع الأعمال العام.

وتابع رئيس مجلس الوزراء: "نستهدف مساندة الفقراء وعمل برنامج حماية لهم، ونسعى للتحول التدريجى للدعم النقدى فى نهاية ديسمبر، وقد قاربنا على الانتهاء من دراسة قاعدة بيانات المواطنين، ونسعى لزيادة برنامج تكافل وكرامة لتصل الأسر المستفيدة إلى 1.7 مليون أسرة، والارتقاء بمنظومة الصحة، وإنشاء مستشفيات جديدة وتوفير خدمات التمريض".
واستطرد رئيس الوزراء: "لدينا برنامج للنهوض بالتعليم وزيادة أعداد الفصول، لنبنى 30 ألف فصل قبل نهاية العام، والرئيس كلف الحكومة بوضع تصور للنهوض بالتعليم، وأوشكنا على الانتهاء من المخطط خلال شهر، والانتهاء من 600 ألف وحدة سكنية، وهناك خطة الانتهاء من 63 ألف وحدة سكنية بتمويل 6 مليارات جنيه، وزيادة نسبة القرى التى يخدمها الصرف الصحى لتصل إلى 100%، وإضافة 15 جيجا وات من توليد الكهرباء، لتلبية حاجات الكهرباء والتوسع فى الطاقة المتجددة".

وأشار المهندس شريف إسماعيل فى كلمته، إلى أن الحكومة تسعى لتخصيص أراضى الـ1.5 مليون فدان، وإتاحة فرص عمل وفرص للاستثمار الزراعى، إلى جانب مشروعات المدن الجديدة، لاستيعاب الزيادة السكانية، مؤكّدًا أن القيادة السياسية تتابع كل هذه المشروعات، ومشدّدًا على ضرورة عدم اختزال الإصلاح فى قرارات سد عجز الموازنة، متابعًا: "نسعى للإصلاح الشامل وتحسين خدمات المواطن، وحل المشكلات الاقتصادية، خاصة الدين العام، والوصول بالدعم لمستحقيه، والحد من الزيادة السكانية، وإشراك القطاع الخاص فى البناء، وتقتصر مشروعات الدولة لتحقيق توازن فى السوق، ولدينا إرادة فى الإصلاح".

وأكد رئيس الوزراء، أن إحجام الشعب عن التظاهر يؤكد وعيه، مشيرًا إلى أنه رغم التحديات فإن الحكومة ستواجه المعوقات بكل ثقة، ولم يعد أمام المصريين رفاهية التأخر فى خطوات الإصلاح الاقتصادى، وإنما تسعى الحكومة لتخفيف آثارها السلبية.


الأكثر قراءة



print