السبت، 04 مايو 2024 11:59 ص

نص بيان "دعم مصر" لتأييد قرارات الحكومة للإصلاح الاقتصادى والتعليق على الظروف السياسية

نص بيان "دعم مصر" لتأييد قرارات الحكومة للإصلاح الاقتصادى والتعليق على الظروف السياسية محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر
الأحد، 06 نوفمبر 2016 09:20 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

ننشر بيان ائتلاف "دعم مصر" الذى ألقاه محمد السويدى، رئيس الائتلاف، اليوم الأحد، فى المؤتمر الصحفى الذى عُقد منذ قليل؛ للتعليق على القرارات الاقتصادية الأخيرة والأوضاع السياسية.

"شعب مصر العظيم صدرت خلال الأيام الماضية مجموعة من القرارات الاقتصادية المهمة ، هذه القرارات كانت ضرورية ولازمة لإصلاح الأمراض المزمنة التى لحقت بالاقتصاد المصرى على مدى عقود طويلة، وكانت تؤدى إلى إهدار جزء كبير من مواردنا وتضيع الفائدة المتحققة من وراء نسبة كبيرة من الناتج القومى، وليس خافيا على أحد أن هذه القرارات هى القرارات الصحيحة والواجب اتخاذها منذ السبعينيات، ولكن حكومات كثيرة ومتعاقبة كانت تؤثر السلامة وترحل المشكلة للحكومات التى تليها، ولكن أقدار البعض أن يواجهوا المشاكل بشجاعة دون حسابات المكاسب السياسية أو إيثار السلامة الانتخابية، قدرهم أن يواجهوا هذه المشاكل إيمانا منهم بأن هذه القرارات هى العلاج الصحيح والجاد لمشاكل تأزمت وطال تأزمها بما ينذر بخطر شديد على الجميع .

إن ائتلاف دعم مصر يقف مسانداً لقرارات الاقتصادية الإصلاحية الجزئية التى تم اتخاذها بدءا من قرارات المجلس الأعلى للاستثمار التى تنسف البيروقراطية المعيقة والمعطلة وتراعى الأبعاد الاجتماعية والتنموية فى الصعيد وغيرها.
كما أن قرار تحرير سعر الصرف وفق آليات العرض والطلب سيعود بالنفع والفائدة على الجميع ويمكن لقطاعات كثيرة الاستفادة منه بل هو وكما قيل بداية إصلاح اقتصادى حقيقى.

إن القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة بتحريك أسعار دعم المنتجات البترولية يهدف إلى تخفيف الضغط على الموازنة العامة ويستلزم من الجميع النظر للمصلحة العامة بمفهومها الأعم والأشمل.
ويجب على كل من الحكومة والبرلمان من ورائها التأكد من معالجة شبكات الحماية الاجتماعية والتوسع فيها وتشديد الرقابة على الأسواق لعدم انفلات الأسعار.

إن ائتلاف دعم مصر يدعو الشعب المصرى إلى الوقوف إلى جانب القرارات الاقتصادية التى تم اتخاذها؛ لأنها بداية بناء اقتصاد متعافى سليم على أسس علمية واضحة .

ولا يجب أن ننسى أن أفضل الدول من الناحية الاقتصادية مرت بتجارب مماثلة وتحملت وطأة تلك القرارات بفضل وعى قياداتها ومواطنيها وإدراكهم للمسؤولية الوطنية ، وإيمانهم بحل المشكلات من جذورها وعدم تأجيلها للأجيال المقبلة.

إن ائتلاف دعم مصر يدعو مجتمع الأعمال للقيام بمسؤوليته الاجتماعية نحو المجتمع فى مثل هذه الظروف، كما يدعو المجتمع المدنى للقيام برسائله الحقة التى طالما نادى بأن يقوم بها .

إن وسائل الصحافة والإعلام مدعوة للشرح والتوضيح ، ومتابعة الظواهر السلبية ومساعدة الحكومة والبرلمان فى ضبط الأسعار وكبح جماحها، ولنتكاتف جميعاً فى سبيل اعلاء مصلحة الوطن .
إن ائتلاف دعم مصر يحذر من أى دعوات هدامة تود أن تشعل البلاد إثارة وفوضى واضطراباً تحت شعارات خادعة وغير حقيقية لتحقيق مكاسب سياسية وعقائدية لا تخفى على أحد .
إن ائتلاف دعم مصر الحائز على الأغلبية النيابية فى مجلس النواب يدعم الإصلاح الإقتصادى الشجاع والجرىء الذى طال انتظاره وحان وقت تحمله ، ويذكر بأن الدواء المر، ويجب إلا ينظر لطعم الدواء المر بقدر ما ينظر إلى نتائجه.

حضر الاجتماع محمد السويدى، رئيس الائتلاف الحالى، والنائب سعد الجمال رئيس الائتلاف السابق، طاهر أبو زيد، مارجريت عاز ، محمد صلاح أبو هميلة، أشرف رشاد، حازم قمر، عمر صميدة، محمد على يوسف، مايسة عطوة، عبد الهادى القصبى، جمال عقبى، حسام العمدة، أمين مسعود، ربيع أبو لطيعة، أشرف عمارة، أمين مسعود، هشام عمارة، سحر طلعت، معتز السعيد، مجدى مرشد، والنائب جمال عبد العال.


print