الجمعة، 26 أبريل 2024 04:35 ص

كل ما تريد معرفته عن المشروعات الصغيرة.. أبرزها الرقابة المالية تمولها بـ4.2 مليار

كل ما تريد معرفته عن المشروعات الصغيرة.. أبرزها  الرقابة المالية تمولها بـ4.2 مليار مشروعات صغيرة
السبت، 29 أكتوبر 2016 09:16 ص
كتب محمد سالمان
كثيرًا ما تتردد جملة المشروعات متناهية الصغر على المسامع بدون أن يفهمها البعض، لذا يرصد "برلمانى" كل ما يتعلق بتلك الفئة من الاستثمار المحدود، سواء تعريفه، وأهم نماذجه ووسائل الحصول على تمويل له، لاسيما أن أغلب المقبلين على تلك الفئة من المشاريع هم الشباب.

أولا: ما مفهوم المشروعات متناهية الصغر؟
المفهوم العالمى للمشروعات متناهية الصغر كما يورده الاتحاد الأوروبى بأنها تلك المشروعات التى تحقق معياريين من معايير ثلاثة هم يعمل بها أقل من 10 موظفين، ثانيا إجمالى الميزانية العامة أقل من 2 مليون يورو، وثالثًا قيمة التداول أقل من 2 مليون يورو.

هذا المفهوم الواسع ربما لا يمكن تطبيقه على الأوضاع فى مصر، فإن فكرة المشروعات المتناهية الصغر تتلخص فى أنها أفكار مشروعات قد تساعد أصحاب الدخل المحدود أو الرواتب القليلة على تحسين دخلهم، أو الأشخاص غير القادرين على إيجاد فرصة عمل على الحصول على مصدر دخل، وفى الأغلب تكون تلك المشروعات "عائلية" أى تُنفذ فى المنزل.

ثانيًا: ما أنواع المشروعات متناهية الصغر؟
من الجائز تقسيم المشروعات متناهية الصغر إلى نوعين هى الممول أى التى تبدأ برأس مال.. وغالبًا ما يحصل الشباب على قروض من البنوك التى تقدم عروضًا فى هذا الإطار ومنها على سبيل المثال دعم كافة الأنشطة القائمة سواء تجارية أو صناعية أو خدمية للمشروعات متناهية الصغر بقيمة تتراوح من 1000 جم إلى 100 ألف جم وتصل مدة السداد إلى ثلاث سنوات على أقساط شهرية وبمعدل عائد تنافس، .بينما هناك نماذج تقام بدون رأس مال وتكون قائمة على الأفكار خارج الصندوق من أصحابها.

ثالثَا: ما أشهر نماذج المشروعات متناهية الصغر؟
هناك عدد لا نهائى من النماذج للمشروعات متناهية الصغر مثل صناعة اكسسوارات الهاتف المحمول وصناعة المسبحة بطريقة يدوية تجارة العطور وصناعة الحلويات والأطعمة فى المنزل ومشروع تصوير الحفلات والمؤتمرات الصحفية وغيرها الكثير.

رابعًا: من هى الفئة الأكثر إقبالا على المشروعات متناهية الصغر فى مصر؟
طبقا للتصريحات الحكومية المختلفة فإن المرأة المصرية هى الأكثر إقبالا على تلك النوعية من المشروعات، وبناءً عليه تعلن الحكومة عن دعمها لمشروعاتها، وكانت آخر دعم تم الإعلان عنه فى 18 أكتوبر الجارى بعدما وقعت سحر نصر وزيرة التعاون الدولى عقد تنمية المشروعات متناهية الصغر بين الصندوق الاجتماعى للتنمية وجمعية المرأة الريفية والحضرية بمحافظة قنا بإجمالى تمويل من الصندوق يصل إلى 3 ملايين جنيه من خلال اتفاقية الإيفاد، وذلك لتمويل المشروعات متناهية الصغر لأبناء المحافظة، وخاصة السيدات بهدف رفع مستويات المعيشة وتوفير فرص عمل لها مردود اقتصادى جيد.

خامسًا: هل هناك تشريعات تنظم المشروعات متناهية الصغر والمتوسطة والصغيرة؟
منذ بداية دور الانعقاد الأول من البرلمان، وتدور الأحاديث عن قيام لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بإعداد مشروع قانون موحد من أجل تنظيم أمورها.

قالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بالبرلمان، إن الانتهاء من مشروع قانون المشروعات الصغيرة سيكون على أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة فى تصريحٍ لـ"برلمانى"، أنه هناك مشروع قدم من أحد النواب متعلق بالمشروعات الصغيرة وتم تحويله من قبل اللجنة العامة إلى لجنة المشروعات الصغيرة والاقتصادية لإعادة النظر فيه، مؤكدة أن هذا المشروع غير جيد ليصبح قانونا للمشروعات الصغيرة، ولا يجب اعتماده لذا سيكون دور لجنة المشروعات الصغيرة هو إعادة صياغة العديد من المواد لتناسب المشروعات الصغيرة.

سادسا: ما حجم تمويل المشروعات تمويل متناهية الصغر؟
وفقًا لتصريحات صحفية سابقة وردت على لسان شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، شدد فيها على اهتمام الهيئة بتنمية نشاط التمويل متناهى الصغر، والذى بلغ رصيده 4.2 مليار جنيه فى صورة قروض للمواطنين من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية والشركات.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل حالياً على إصدار تنظيم متكامل للتأمين متناهى الصغر، كما أن مشروع القانون الجديد للتأجير التمويلى والتخصيم تضمن مواد منظمة للتأجير التمويلى متناهى الصغر.

سابعًا: هل يوجد تأمين على أصحاب المشروعات الصغيرة فى مصر؟
فى 5 أغسطس الماضى، كشف شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إعداد الهيئة وثيقة تأمين لأول مرة للمشروعات متناهية الصغر، مثل الأكشاك والتوك توك، مضيفا أنه يتم عرض الوثيقة حاليا على اتحاد التأمين لأخذ رأيه بالوثيقة.

وأضاف سامى، خلال كلمته بورشة عمل نظمتها هيئة الرقابة المالية حول تطور منظومة التمويل متناهى الصغر فى مصر، أن الوثيقة ستؤمن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ضد أخطار الحوادث والحريق وتأمين الحياة، بمقابل مادى ضئيل، لافتا إلى أنه لضمان الوصول لتلك المشروعات، سيتم السماح بترويجها من خلال الجمعيات الأهلية ومكاتب البريد.



print