الجمعة، 29 مارس 2024 05:58 م

وزيرة التعاون: مناطق صناعية جديدة بالصعيد بقرض الـ500 مليون دولار

وزيرة التعاون: مناطق صناعية جديدة بالصعيد بقرض الـ500 مليون دولار الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون
الإثنين، 17 أكتوبر 2016 10:52 ص
كتبت رباب فتحى
قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، إن التمويل المخصص من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار لتنمية الصعيد، سيخصص معظمه لإقامة المناطق الصناعية.

وأوضحت فى بيان اليوم، أنها طالبت البنك الدولى بتوفير 200 مليون دولار لدعم العمالة الكثيفة، و200 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت إلى أنها طالبت البنك الدولى، توسيع مشروع "تكافل وكرامة" البالغ قيمته 400 مليون دولار، ليستفيد منه 1.5 مليون اسرة بدل من 750 الف مع توسيع العمل فى المحافظات.

واختتمت، وزيرة التعاون الدولى، زيارتها إلى الصعيد، بزيارة محافظة قنا، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، حيث توجهت، إلى مدرسة قنا الثانوية الصناعية للبنات، ضمن المشروع الممول من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والذى يهدف إلى تمكين الطلاب والطالبات فى المدارس الثانوية الفنية للحصول على العمل والمهارات اللازمة لذلك.

وتفقدت نصر عددا من المعارض فى مجال المشغولات اليدوية، حيث اشادة الوزيرة بالكفاءة العالية للمنتجات، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على دعم المدارس الفنية.

كما تفقدت، مدرسة الفصل الواحد، والتى تأتى ضمن مشروع وصول الأطفال إلى التعليم ومكافحة عمالة الاطفال، والممول من الاتحاد الاوروبى، بقيمة 60 مليون يورو، ويتم تنفيذه من قبل برنامج الأغذية العالمي في 16 محافظة هي الأكثر معاناة فى الأمن الغذائي، وتزويد 100 ألف طفل، من الذين يعملون أو معرضون لخطر الانخراط في عمالة الأطفال، بوجبات سريعة، وحصول 400 ألف من أفراد الأسر على حصص منزلية شهرية كحافز لإرسال الأطفال، وخاصة الفتيات، إلى المدرسة.

وأكدت نصر، أنها طالبت الاتحاد الأوروبى، بتوسيع برنامج تغذية المدارس بحيث يغطى معظم المحافظات خاصة الأكثر احتياجا ولا يقتصر على 16 محافظة فقط.

وتوجهت نصر ، إلى وحدة طب الأسرة، ضمن مشروع إنشاء 78 وحدة صحية فى 23 محافظة والممول من الجانب الأماراتى بمنحة لا ترد بقيمة 26 مليون دولار، بهدف تحسين مستوى معيشة الشعب المصرى.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولى، أن هذا المشروع يسهم فى توفير خدمات الرعاية الصحية لسكان المناطق الريفية، ورعاية الأمومة والطفولة والتطعيم وغيرها من الخدمات التى تخفف عن المواطنين اعباء الانتقال إلى المستشفيات العامة والمركزية، مشيرة إلى أن المشروع وفر خدمات صحية لأكثر من 780 ألف مواطن، وخفف المعاناة عن المواطنين فى القرى الأكثر احتياجا، اضافة إلى اعباء الانتقال للمستشفيات العامة والمركزية للعلاج، وساهم فى توفير 6 آلاف فرصة عمل بالإنشاءات والف فرصة عمل دائمة.

وعقب ذلك، شهدت وزيرة التعاون الدولى، توقيع نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزى للتمويل متناهى الصغر بالصندوق الاجتماعى للتنمية، ووفيق عزب، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع للمرأة الريفية بقنا، على عقد تمويل مشروع لدعم المرأة الريفية، والذى وفرت له وزارة التعاون الدولى تمويل بقيمة 3 مليون جنيه من الإيفاد لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وأوضحت نصر، أن هذا المشروع لتمويل المشروعات متناهية الصغر لصالح المرأة الريفية، وسيتم تنفيذه على 57 شهر، ومن المنتظر أن يستفيد منه نحو 600 شخص.

وتفقدت، خلال جولتها، مشروع تشغيل الفتيات فى مبادرات العناية بصحة الأم والطفل، والممول بقيمة 1 مليون جنيه من الصندوق الاجتماعى للتنمية، حيث يهدف المشروع إلى إتاحة فرص عمل للفتيات فى برامج التوعية والزيارات المنزلية للمساهمة فى زيادة فرص الحصول على خدمات رعاية الأمومة والطفولة.

وأشارت، إلى أن المشروع ساهم فى تبنى 6000 أسرة لمفهوم صحة الأم والطفل، وساهم فى توفير 362 فرصة عمل، وقام بمحو أمية 84 سيدة فى سن الحمل والانجاب.

وتفقدت وزيرة التعاون الدولى ومحافظ قنا، مشروع إحلال وتجديد خط الطرد للصرف الصحى من ضمن مبادلة الديون مع ألمانيا.

وفى ختام زيارتها إلى الصعيد، أكدت نصر، لعدد من الصحفيين، أنها قررت التسريع مع الشركاء فى التنمية فى دعم مشروعات التغذية المدرسية، مشيرة إلى أنه من المهم أنه مع الإصلاح الاقتصادى يكون هناك دعم للبعد الاجتماعى خاصة الفئات الأكثر احتياجا، مما يساهم فى التقليل من عمالة الأطفال.

وأوضحت ، أن الحكومة حريصة على تحقيق التنمية المستدامة خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا، لافتة إلى أنها تعمل على دعم الطبقة المتوسطة.


print