الأربعاء، 15 مايو 2024 07:04 ص

وعليكم خير.. مستشار الوزراء لشؤون الانتخابات: لامركزية الإدارة المحلية هنفذها قبل 2019

وعليكم خير.. مستشار الوزراء لشؤون الانتخابات: لامركزية الإدارة المحلية هنفذها قبل 2019 محمد رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 04:28 م
كتب أحمد عيسى
قال اللواء محمد رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، إن الباب الخامس من الدستور يتضمن نظام الحكم فى مصر، وتناول سلطات رئيسية ثلاثة، السلطة التشريعية متمثلة فى مجلس النواب، السلطة القضائية متمثلة فى جهات وهيئات قضائية، والسلطة التنفيذية متمثلة فى 3 كيانات رئيس الجمهورية والحكومة والإدارة المحلية.

جاء ذلك خلال ندوة مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية حول الانتخابات المحلية ولامركزية الإدارة الانتخابية.

وأضاف "قمصان" أن الدستور تناول الإدارة المحلية فى 9 مواد من المادة 175 وحتى المادة 183، وأنه من المؤسف اختزال الإدارة المحلية على انتخابات المجالس المحلية من قبل بعض المعنيين، وأن المادة 180 تحدثت عن كيفية تشكيل المجالس المحلية من خلال تمييز بعض فئات المجتمع كالمرأة والشباب والعمال والفلاحين والمسيحيين وذوى الإعاقة.
وأوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، أن المواد الـ9 المشار إليهم والمادة 242، تحدثوا عن أسس الإدارة المحلية من حيث كيفية تشكيلها وإدارتها، وأن الدستور نشر فى الجريدة الرسمية فى 18 يناير 2014، وأنه قبل 17 يناير 2019، تكون قد تمت الإجراءات فى تنفيذ اللامركزية المالية والإدارية والاقتصادية للإدارة المحلية، وفقًا للمواد السابقة.



print