الخميس، 16 مايو 2024 04:47 ص

وكيل "زراعة البرلمان" مُحذرا من شحنة الفول المصابة بـ"الأمبروزيا": سامة ويجب فحصها

وكيل "زراعة البرلمان" مُحذرا من شحنة الفول المصابة بـ"الأمبروزيا": سامة ويجب فحصها النائب عبد الحميد دمرداش
الأربعاء، 10 أغسطس 2016 07:56 م
كتب أحمد الجعفرى
قال عبد الحميد دمرداش عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لابد من التأكد أولاً من استيراد مصر لشحنات مصابة بحشيشة "الأمبروزيا" السامة، وأن ذلك لن يتم إلا بعد وصول الشحنات إلى الموانئ وفحصها من قبل الباحثين ومسئولى الحاجر الزراعى وتأكيد إصابتها من عدمه.

وأوضح "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن "الأمبروزيا" نوع من أنواع الحشائش الضارة، وتأتى عادة مع الحبوب والغلال كالفول الصويا والذرة الصفراء، وهى صغيرة الحجم ولونها أسود، مشيراً إلى أنه فى عام 2008 تم استيراد شحنات ذرة صفراء وتبين إصابتها بذلك الفطر ولكن تم رفضها، وتم عمل تجربة لغرلبة تلك الشحنة داخل الدائرة الجمركية وتم فصل هذه البذور وحرقها.

وأكد "دمرادش"، أن "الأمبروزيا" لا يمكن دخولها البلد وليس لها نسب أمان من قبل منظمات الصحة العاليمة أو الغذاء مثل "الإرجوت"، وقد تسبب تسمم فى بعض الأحيان.

وكانت النائبة آمال رزق الله، قد تقدمت ببيان عاجل بشأن موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، بشأن استيراد 100 ألف طن من فول الصويا مصابة بحشيشة الأمبروزيا السامة، مؤكدة أن وزارة الزراعة تعاقدت على استيراد تلك الكمية القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والشحنة مصابة بحشيشة "الأمبروزيا" السامة فى طريقها إلى مصر.



print