الإثنين، 29 أبريل 2024 08:36 ص

مواجهة وزير التموين بمجلس النواب:.. برلمانيون: المواطن مش لاقى كيس السكر

مواجهة وزير التموين بمجلس النواب:.. برلمانيون: المواطن مش لاقى كيس السكر وزير التموين فى مجلس النواب - ارشيفية
الثلاثاء، 16 يناير 2024 12:25 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
خلال مواجهة مجلس النواب مع وزير التموين، قال النائب عربى فؤاد، عضو مجلس النواب، إن هناك أزمة حقيقية فى أسعار السلع الأساسية فى الأسواق، وهناك تباين كبير فى الأسعار للسلعة الواحدة فى المنطقة الوحدة، وهذا يؤكد غياب الرقابة على الأسواق، موجها حديثه لوزير التموين:" الادوات اللى فى ايدك غير مكتملة ويجب إعادة النظر فيها".
 
وتابع فؤاد:" الناس فى الشارع مش حاسين بدور وزارة التموين، لا يوجد رقابة لابد ان يكون هناك حلول على أرض الواقع بعيدة عن الفكر التقليدى، متسائل: لماذا لا يتم محاسبة المستوردين للسكر على سبيل المثال، عن الكميات التى تم استيرادها وأين ذهب والأسعار المستورد بها والأسعار التى باعها المستورد للتجار، وأخيرا السعر فى الأسواق"، المواطن مش قادر ياخد كيس سكر.
 
وفي هذا الصدد، قال النائب رمضان أبو حسان، إن مركز بنى سويف يعانى من أزمة كبيرة فى نقص أنابيب البتوجاز، لافتا إلى وجود أزمة حقيقية تتمثل فى وقوع "السيستم" لدى بعض بدالين التموين ومن ثم معاناة المواطنين فى الحصول على السلع التموينية، مقترحا عودة العمل بالدفاتر الورقية لحين عودة "السيستم" مرة اخرى.
وطالب النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عودة كل من حذف من بطاقات التموين بالخطأ للبطاقات مرة أخرى، مؤكدا أنه مع تنقية الكشوف والجداول ولكن بطريقة منضبطة.
 
وقال النائب سيد شمس الدين، إن ارتفاع الأسعار تسبب فى إثقال كاهل المواطنين، متسائلا عن خطة الوزارة لتوفير السلع وضبط الأسعار، بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، إضافة لملف الحذف العشوائى للمواطنين من بطاقات التموين.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم، والتى تشهد مواجهة برلمانية قوية من النواب للدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.
 
 وتنتهي المواجهة بتعقيب الدكتور على مصيلحي وزير التموين، على ما أثاره النواب خلال طلبات الإحاطة والأسئلة من موضوعات.
 

print