السبت، 27 أبريل 2024 09:01 م

"صناعة النواب " تطالب بتطبيق الحوافز الواردة بقانون الاستثمار لدعم القطاع الصناعى

"صناعة النواب " تطالب بتطبيق الحوافز الواردة بقانون الاستثمار لدعم القطاع الصناعى لجنة الصناعة بمجلس النواب
الإثنين، 15 يناير 2024 10:00 م
كتب هشام عبد الجليل
ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، رئيس اللجنة، طلب إحاطة بشأن تأخر تفعيل منظومة الشباك الواحد عند تأسيس الشركات، فضلاً عن الحاجة لتسهيلات بنكية في التعامل مع المستثمرين والحصول على القروض لتنفيذ المشروعات.
 
وناقشت اللجنة طلب آخر، بشأن المعوقات التي تواجه الصناعة المصرية والعاملين بهذا القطاع الضخم منها استيفاء التراخيص والسجل الصناعي، وضخ الأموال من البنوك بفائدة عالية، وأوضاع المصانع والمستثمرين بمنطقة برج العرب بمحافظة الإسكندرية والمعوقات التي تواجه هذه المصانع.
 
وأكد رئيس اللجنة، أن الصناعة لها أهمية كبيرة، فهي تمثل عصب الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن هناك إشكاليات تتعلق بالحصول على التراخيص، مؤكدا أن هناك تسهيلات تشريعية كبيرة، إلا أن هناك إشكالية في التطبيق على أرض الواقع، مطالبا ضرورة قيام هيئة التنمية الصناعية، بالتنسيق مع الحماية المدنية، ووزارة البيئة من أجل التسهيل في الاشتراطات البيئية والحماية المدنية، وضرورة تطبيق الحوافز الواردة في قانون الاستثمار من أجل دعم الصناعة الوطنية.
 
ومن جانبه أكد النائب أبو العباس فرحات، عضو مجلس النواب، أن هناك مشكلة خاصة بالتقنين في منطقة مرغم بمحافظة الإسكندرية، حيث تم التوافق أن تقوم هيئة التنمية الصناعية بعمليات تسعير التقنين بعيدا عن المحافظة، وهو ما لم يحدث حتى الآن.
 
وأكد ممثل هيئة التنمية الصناعية، أن مشاكل المستثمرين كصناعة وبعض المشكلات الإدارية ليست مسئولة الهيئة فيما يتعلق بالإدارة والترفيق، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاء جمعية المستثمرين في برج العرب وأغلب المشاكل متعلقة بالترخيص والسجل الصناعي.
 
وبشأن منطقة مرغم، أشار إلى أنها تتبع محافظة الإسكندرية فيما يتعلق بملف التقنين، ولا علاقة لهيئة التنمية الصناعية بها.
 
وأعلن السلاب، عن عقد مناقشات موسعة في الفترة المقبلة لحل مشكلات المناطق الصناعية في محافظة الإسكندرية، مشيرا إلى تنظيم زيارة ميدانية لمحافظة الإسكندرية، للتعرف على مشكلات المناطق الصناعية وفي مقدمتها برج العرب ومرغم.

 


print