السبت، 01 يونيو 2024 11:54 ص

الحصرى: سعر الأسمدة أزمة تطارد أصحاب الحيازات الكبيرة بعد وصوله لـ14 ألف جنية بالسوق الحر

الحصرى: سعر الأسمدة أزمة تطارد أصحاب الحيازات الكبيرة بعد وصوله لـ14 ألف جنية بالسوق الحر هشام الحصرى
الأحد، 26 نوفمبر 2023 01:00 م
كتبت هند عادل
أكد النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، توافر الأسمدة الزراعية  بالجمعيات الزراعية وتصرف ببطاقات الحيازة وذلك للمزارعين أصحاب الحيازات أقل من 25 فدان ولا توجد مشكلة فى تدبيرها لهم ويصل سعر الطن المدعم من الدولة إلى 4800 جنيه .
 
وكشف رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وجود مشكلة أمام أصحاب الحيازات الكبيرة التى تتخطى الـ25 فدان نتيجة للأزمة العالمية وسعر العملة خاصة وأنهم يحصلون على الأسمدة التى تكفى إحتياجاتهم من المصانع مباشرة بالسعر الحر والتى وصل ثمنها إلى 14 ألف جنية للطن نتيجة لإرتفاع سعر العملة.
 
وأضاف الحصرى، أن أصحاب مصانع الأسمدة بعد توفير حصة الجمعيات الزراعية لأصحاب الحيازات الصغيرة من الفلاحين والمزارعين والتى تتخطى نسبتها 55% من إنتاج تلك المصانع، يقوموا بتصدير باقى الأسمدة وذلك لتوفير إحتياجاتهم من العملة الصعبة، قائلا إنها معادلة صعبه للغاية فلا يمكن منع أصحاب المصانع من التصدير للأسمدة وذلك لتدبير احتياجاتهم من العملة ومستلزمات الإنتاج.
 
وأكد رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه تم التأكيد باللجنة على أى نائب من أعضاء المجلس يواجه بدائرته أزمة فى توفير الجمعية الزراعية إحتياجات الفلاحين من الأسمدة يتم إخطار اللجنة بها وسيتم التواصل مع وزارة الزراعة لحل تلك الأزمة.
 

print