السبت، 27 أبريل 2024 09:57 ص

النائبة غادة على بعد انضمام مصر لـ"بريكس": نحتاج لحلحلة أزمة السيولة الدولارية

النائبة غادة على بعد انضمام مصر لـ"بريكس": نحتاج لحلحلة أزمة السيولة الدولارية النائبة غادة على
الخميس، 24 أغسطس 2023 03:00 م
سمر سلامة

ثمنت النائبة غادة على، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انضمام مصر لمجموعة دول البريكس كمجموعة دولية متشعبة يكسبها الكثير من المزايا على النطاق الاقتصادي، ويحقق بعض التوازن الاقتصادي بالخروج من عباءة الأمركة وكون الدولار هو البوابة الوحيدة لاقتصاد العالم، خاصة مع اعتماد العملات المحلية أو تطبيق العملة الرقمية الموحدة داخل المجموعة كما هو منتظر، وهو ما نحتاجه لحلحلة أزمة السيولة الدولارية.

وأضافت "على"، أنه من المتعارف عليه أن أي كيان اقتصادي تنبع أهميته من نسبة استحواذه من الاقتصاد العالمي وكذلك نسبة استحواذه من التجارة الدولية ونجد هنا أن مجموعة البريكس تستحوذ على 32٪؜ من اقتصاد العالم وتستحوذ أيضاً على 18٪؜ من التجارة الدولية، مؤكدة أنه من من أعظم المزايا داخل مجموعة البريكس "التحرر من الدولار عن طريق لائحة مهام المجموعة وهي عبارة عن بنود الالتزام تجاه دول المجموعة لرفع القوة الاقتصادية للدول الأعضاء.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه تكمن أهمية انضمام إلى البريكس في حصر و تفنيد كل المعاملات التجارية الخارجية لتحديد حجم التعاون داخل المجموعة عن طريق الاستبدال و الاحلال، لافتة إلى أنه على نطاق التجارة الدولية  هناك مزايا عدة نستطيع توضيحها بتوضيح الفرق بين شحنة التجارة تحت عباءة تجمع البريكس والشحنة خارجه، تجارة الشحنات في البريكس تقدم 3 مزايا منها التسهيلات طويلة الأجل، وسعر تفاضلي مخفض، إضافة إلى السداد عن طريق التصدير " بمعنى مقايضة سلعة بأخرى و سداد الفرق".

وأكد النائبة غادة على أنه بمجرج انضمام مصر إلى بنك التنمية التابع لمجموعة البريكس مارس الماضي وقبل اعلان الانضمام رسميا لمجموعة دول البريكس، صدر بيان وزارة التجارة والصناعة منذ ايام مصرحا بارتفاع حجم المعاملات التجارية بين مصر وبين دول مجموعة بريكس من 28.3 مليار دولار الي 31.2 مليار دولار ، فيما بلغت قيمة استثمارات دول مجموعة البريكس في مصر 891.2 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 610.9 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 45.9%، لافتة إلى أن مصر تمكنت من سداد مقابل القمح الروسي بالجنيه مايو الماضي.

أما على الصعيد الدبلوماسي والسياسي، أشارت النائبة، إلى أنه بعد إعلان عضوية مصر لمجموعة البريكس هو اعتراف صريح أمام العالم بأن مصر تتمتع بثقل واستقرار سياسي وأيضا عسكري وموقع جغرافي متميز اقتصاديا، وتعد اقتصادا ناشئا واعدا ولديها العديد من المشروعات القومية واستثمارات قوية في البنية التحتيه لأن كل هذه العوامل ببساطة هي شروط الانضمام والعضوية بالمجموعة.

موضوعات متعلقة :

رئيس الوزراء يحضر جلسة الحوار رفيع المستوى بتجمع "البريكس" فى جنوب أفريقيا

مرثا محروس: انضمام مصر إلى تجمع البريكس يساهم فى استكمال خطط التنمية

الرئيس السيسى يُصدّق على انضمام مصر لبنك التنمية التابع لتجمع "البريكس"

تعزيز التعاون والتكامل الإقليمي عبر الاستثمارات..أبرز مكتسبات الانضمام لاتفاقية "البريكس"

"معلومات الوزراء" يصدر تحليلاً حول بريكس ودوره فى تحسين الثقل العالمى للدول النامية

مصر فى بريكس.. السعيد غنيم: انضمام مصر الدائم يعزز الفرص الاستثمارية ودفعة قوية للاقتصاد

بعد انضمام مصر لـ"بريكس".. نائب رئيس "الموتمر" يطالب بتعزيز التجارة العالمية المستدامة

الرئيس السيسى يثمن دعوة مصر للانضمام لـ"بريكس": نعتز بثقة دول التجمع ونطلع للتعاون

أيمن محسب: مشاركة مصر فى "بريكس" خطوة مهمة.. والمجموعة تمتلك قدرات اقتصادية ضخمة

رئيس جنوب أفريقيا: قررنا دعوة مصر لعضوية دائمة فى بريكس اعتبارا من 2024

بوتين أمام قمة بريكس: العملية العسكرية في أوكرانيا مبررة

قمة بريكس.. نيويورك تايمز: حرب روسيا واحتمالات التوسع والتوترات الصينية الأمريكية تجعلها "استثنائية".. بكين: هدفنا التنمية لا الانحياز.. موسكو تتهم الغرب بخلق أزمة غذاء عالمية.. وكلمة السر "الجنوب العالمى"


print