الإثنين، 29 أبريل 2024 06:52 ص

النائب إيهاب منصور: الوضع الاقتصادى لا يتحمل أى تأخير فى "تكافل وكرامة"

النائب إيهاب منصور: الوضع الاقتصادى لا يتحمل أى تأخير فى "تكافل وكرامة" إيهاب منصور
الأربعاء، 05 يوليو 2023 09:00 م
سمر سلامة
تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء والدكتورة  وزير التضامن الاجتماعى والدكتور وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر استلام كارت تكافل وكرامة لعدة سنوات.

وأشار النائب إلى شكوى المواطنين الذين يقوموا بعمل استعلام على موقع الوزارة، ويتضح لهم أن الكارت سارى وعند ذهاب المواطنين للمكتب لاستلامه يتم إخطارهم بعدم وجود الكارت.

وأوضح النائب، أن ذلك يعنى بما لا يدع مجالا للشك أن تلك الكروت يتم استخدامها بمعرفة أشخاص آخرين، وهذه المشكلة مستمرة منذ عدة سنوات مع بعض الاشخاص، ما يعنى وجود فساد فى آليات تسليم الكروت، ويجب على الوزارة اتخاذ الإجراءات الفورية والرادعة لوقف هذا.

وتطرق النائب أيضا إلى إشكالية أن بعض مستحقى برنامج كرامة، يظهر على موقع الكشف الطبى أن النتيجة (مستحق)، وفى حالة الاستعلام تظهر النتيجة (الرقم القومى ليس لديه بطاقة تكافل وكرامة).

وتساءل النائب عن سبب هذا التضارب؟، متابعا، لدى تجربة من 6 سنوات مع وزارة التموين، حيث كانت شكوى أهالى العمرانية من عدم تسليم بطاقات التموين، وتدخل حينها النائب وقام بوضع آلية جديدة للنظام بالتنسيق مع وزارة التموين وتم بالفعل استدراك الأمر، وقال النائب "قمنا بتسليم بطاقات التموين لحوالى 126 ألف مواطن بالعمرانية"، متسائلا "من كان يسرق قوت الشعب؟".

وبسؤاله عن حجم هذا الفساد، أجاب أن التغيير الذى اقترحه حينها على وزارة التموين ووافقت الوزارة ووزير التموين على تطبيقه، قد وفر على مصر حوالى 11 مليار جنيه سنويا، كان يتم سرقتها من قوت الناس وتذهب لأباطرة الفساد.

print