الأحد، 19 مايو 2024 08:00 م

مطالب بتطوير الطرق الداخلية فى المحافظات أمام وزير النقل بالجلسة العامة

مطالب بتطوير الطرق الداخلية فى المحافظات أمام وزير النقل بالجلسة العامة وزير النقل بمجلس النواب
الإثنين، 30 يناير 2023 02:13 م
كتب محمود حسين
أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بالطفرة الكبيرة التى حدثت فى شبكة الطرق فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مما يساهم فى تعزيز جهود تحقيق التنمية المستدامة، وطالبوا بالاهتمام بتطوير وتأهيل الطرق الداخلية التى تربط بين المدن والمحافظات للحد من الحوادث.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، والمخصصة لمواجهة وزير النقل كامل الوزير، بنحو 121 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة.
 
وقال النائب مجدى الأمير: "الطريق داخل مدينة المنزلة فى محافظة الدقهلية الحزام الآمن، كل يوم حوادث وناس بتموت، وطريق المنصورة - دكرنس - المنزلة - المطرية، بدأ العمل فيه ونأمل الانتهاء قريبا".
 
وأشار النائب خالد الحداد، إلى ضرورة الاهتمام بطريق منية النصر فى الدقهلية والذى يمر بعدد من المراكز، وهناك حوادث متكررة ويجب التصدي لها لحماية أرواح المواطنين.
 
وتحدث النائب أحمد الشناوي، عن طريق أسيوط - طما الزراعي بمحافظة أسيوط، وقال إنه يتم تطوير هذا الطريق منذ 10 سنوات، وطالب بسرعة الانتهاء من الطريق، ومن طريق أسيوط الغربي.
 
وقالت النائبة ريهام عبد النبي: الطريق الصحراوي الغربي أسوان - القاهرة يفتقر للخدمات، وطريق أبو سمبل السياحي تحدث عليه حوادث عديدة، وطريق ادفو - مرسى علم، يوميا ننزل نعي لناس ماتت على هذا الطريق فى حوادث، يجب تقديم خدمات لهذه الطرق لحماية الناس، كما أن القطار الروسي انزلوا القطار الروسي وشوفوا الناس تقول إيه عنه.
 
وأكد النائب عبد الباسط الشرقاوي، أن محافظة البحيرة تحتاج إلى الكثير فى خدمات وتطوير الطرق، وطالب بإنشاء وتطوير بعض الكباري.
 
وقال النائب ياسر منير: "نوجه الشكر للوزير على الجهد الكبير الذى تقوم به وزارة النقل، 57 أسرة فى مساكن بكفر الشيخ وصدر قرار بإزالة هذه المساكن وقالولهم ليكم تعويض 105 ألف جنيه وهذا المبلغ لا يكفى حاليا لتوفير سكن، وأرجو حل هذه المشكلة".
 
وطالب النائب على بدوى، بمراقبة عربيات النقل الثقيل على الطرق لأنها تتسبب فى الكثير من المشاكل والحوادث، وطالب أيضا بإنشاء محاور فى محافظة المنيا.
 
وأشاد النائب السعيد عمارة، بأداء وزارة النقل وسرعة حل بعض المشكلات فى محافظته، فيما، أشار النائب طلبة النحال، إلى ضرورة إنشاء كوبري مشاة فى البحيرة للتيسير على المواطنين.
 
وقال النائب أحمد بلال البرلسي: "محدش يقدر ينكر الطفرة التى حدثت فى شبكة الطرق المصرية وتقدمها 90 مركزا فى مؤشر الطرق، والمواطن يجب أن يشعر بالـ90 مركز التى تقدمتها الدولة فى مؤشر الطرق، ويجب حل إشكاليات الطرق الداخلية الرابطة بين المدن والمحافظات، وضرورة الانتهاء من طريق المحلة - طنطا، الطريق اللى كنا ناخده فى نصف ساعة بقينا ناخده فى ساعة".
 
وتحدث النائب عماد الدراجلي: "نطالب بإنشاء كباري تخدم المترددين على القطار السريع، وإنشاء كوبرى وكوبرى سيارات فى مدينة العياط بالجيزة"، كما طالب بنظرة لمزلقانات السكة الحديد، وطالب بإنارة الطريق الأوسطي والإقليمي.
 
وطالب النائي إيهاب أنيس، بالتصدي للحوادث المتكررة على طريق المنصورة بنها الزراعي، لحماية أرواح المواطنين، بإنشاء مطبات بما لا يؤثر على سلامة الطريق، وعمل لوحات تحذيرية وإرشادية خاصة فى المناطق شديدة الخطورة.
 
وقال النائب أحمد فرغلى: وزارة النقل استحوذت على أكثر من 23% من حجم الاقتراض الذى اقترضته الدولة الفترة الماضية، ما حجم التنفيذ والصيانة، فمثلا محور 30 يونيو أنشأته الدولة وتم الإنفاق أكثر من 8 مليار جنيه، مينفعش طريق معمول منذ سنتين وهناك عيوب هندسية أدت إلى حوادث كارثية، ويتم تحصيل رسوم على الداخل والخارج".
 
وقال النائب عبد الفتاح الشحات: "نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهود التنمية المستدامة، وعلى ما تحقق من طفرة فى شبكة الطرق، وهناك طرق وكبارى نتمنى سرعة الانتهاء منها".

الأكثر قراءة



print