السبت، 27 أبريل 2024 05:10 م

وزارة التعليم تحدد شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.. الاختبارات تقيس الفهم ونواتج التعلم وصياغتها واضحة ومن المنهج الدراسى.. وتؤكد: إجابة الأسئلة المقالية ستكون قصيرة لتناسب تصحيحها إلكترونيًا

وزارة التعليم تحدد شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.. الاختبارات تقيس الفهم ونواتج التعلم وصياغتها واضحة ومن المنهج الدراسى.. وتؤكد: إجابة الأسئلة المقالية ستكون قصيرة لتناسب تصحيحها إلكترونيًا وزارة التربية والتعليم
الجمعة، 08 مارس 2024 11:00 ص
كتب محمود طه حسين – محمد جاد
حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شكل وطبيعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، موضحة أن الأسئلة سوف تعتمد على قياس فهم نواتج التعلم المرتبطة بالمنهج الدراسى لطلاب الصف الثالث الثانوى العام، مؤكدة أن أسئلة الامتحان ستقيس جميع مستويات الطلاب القدرات البسيطة والمتوسطة والعليا وسوف تفرز الطلبة وفق مستوياتهم المختلفة.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن صياغة الأسئلة ستكون واضحة خالية من أي أخطاء لغوية أو فنية، مشددة عل أنه يتم مراجعتها أكثر من مرة بعد سحبها من بنك الأسئلة وقبل طباعتها، موضحة أن كل سؤال من الأسئلة الاختيارية والتي تمثل 85% لكل مادة سيتم وضع 4 بدائل عليه وهذه البدائل تخاطب الفهم والتحليل والتفكير وليس الحفظ والتلقين، قائلة: الأسئلة تكون منتجة للإجابات بأسلوب تربوى يتوافق وأهداف التقييم في الثانوية العامة.
 
وشددت الوزارة على أن الأسئلة المقالية والتي تمثل 15% من درجة كل مادة ستكون إجاباتها قصيرة لتناسب طبيعة التصحيح الإلكترونى، مضيفة أن التصحيح الإلكترونى للأسئلة المقالية يتم من خلال أعضاء هيئة تدريس على التابلت ومن ثم الإجابات تكون قصيرة تشمل كتابة عدد قليل من السطور حسب المطلوب من السؤال ويحصل الطالب على درجات على جميع خطوات الإجابة وليست النتيجة النهائية طالما أن هذه الخطوات صحيحة وعلمية ومرتبطة بموضوع السؤال.
 
وأشارت الوزارة إلى أن الأسئلة تشمل جزئيات المنهج الدراسى، حيث أن لكل موضوع أو وحدة دراسية نواتج تعلم مختلفة عن باقى الدروس ومن ثم سيكون هناك تنوع في الأسئلة بشكل يخدم جميع النواتج المستهدف قياسها في الامتحان.
 
فيما طالب أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم، بأن تكون الأسئلة سهلة غير معقدة ويسهل على الطلاب التعامل معها، مشيرة إلى أن الامتحانات الهدف منها قياس مستويات الطلاب فيما درسوه خلال العام الدراسى ومن ثم يجب أن تكون الأسئلة تفرز مستويات الطلاب لا تحمل أي ألغاز.

الأكثر قراءة



print