الجمعة، 03 مايو 2024 07:55 ص

رسوب طلاب البالطو الأبيض.. مطالب بلجنة مشتركة من التعليم والصحة بـ"النواب" لكشف الحقيقة.. واستدعاء وزير التعليم العالى.. وتساؤلات برلمانية: هل رسوب طلاب طب سوهاج سبب الغش الجماعى بالثانوية العامة؟

رسوب طلاب البالطو الأبيض.. مطالب بلجنة مشتركة من التعليم والصحة بـ"النواب" لكشف الحقيقة.. واستدعاء وزير التعليم العالى.. وتساؤلات برلمانية: هل رسوب طلاب طب سوهاج سبب الغش الجماعى بالثانوية العامة؟ الأطباء - صورة أرشيفية
الجمعة، 01 مارس 2024 10:00 م
كتبت هند عادل

منذ إعلان نتيجة الفرقة الأولى لكلية الطب بجامعة سوهاج، والتي لم ينجح منهم سوى 25% ولم تتوقف ردود الأفعال على هذه النتيجة التي وصفت بالكارثية، ووصل الأمر إلى قبة البرلمان لفتح مناقشات جادة في هذا الأمر لمعرفة السبب الحقيقى لهذا المستوى الذى وصل إليى طلاب الطب.

فبعد أن أصدرت جامعة سوهاج بيانا لتوضيح ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى، حول نتيجة الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج والتى سجلت نسبة النجاح لطلابها 25%.

وقال الدكتور حسان النعمانى، رئيس جامعة سوهاج، في البيان، إن طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب أدوا الامتحانات إلكترونيًا فى مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، وذلك تماشياً مع خطة الجامعة نحو التحول الرقمى لجميع نظم المخرجات التعليمية، والتى تلعب دوراً أساسياً لمراقبة جودة التعليم وأداء الطلاب.

وأوضح النعمانى، أن إدارة الجامعة حرصت على تطبيق نظام الامتحان الإلكترونى لضمان المصداقية والنزاهة، ودون تدخل العنصر البشرى، حيث أدى 825 طالبا وطالبة بكلية الطب الفرقة الأولى الامتحانات إلكترونياً، والتى لم تشهد أى معوقات خلال فترة انعقادها، خاصة أن القاعات الامتحانية مجهزة بأحدث التقنيات التى تضمن دقة عالية الجودة فى تأدية الطلاب لاختباراتهم.

وأكد رئيس جامعة سوهاج، أنه تم فتح باب التظلمات وعرض إجابات الطلاب على لجنة التظلمات، حيث تم التأكد من أن النتائج صحيحة، موضحاً أن هذه النتائج ليست نهائية وللطالب الحق فى التقدم لأداء امتحانات الدور الثانى.

وصف النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، واقعة رسوب 75% من طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب بجامعة سوهاج بالكارثة، مطالباً بدراسة الأسباب الحقيقة التى وراء هذه المهزلة داخل جامعة سوهاج.

وطالب "قاسم"، فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة تشكيل لجنة من أساتذة عدد من كليات الطب بالجامعات المصرية لكشف جميع الحقائق حول هذه الواقعة، متسائلاً: هل صحيح أن ما يتردد من أن السبب فى هذه الواقعة يرجع إلى ظاهرة الغش الجماعى فى امتحانات الثانوية العامة.

وأعرب النائب محمود قاسم عن أسفه الشديد لارتفاع نسبة الرسوب الكبيرة داخل كلية الطب بجامعة سوهاج بالفرقة الأولى، مؤكداً أن جميع من يلتحقون بكليات الطب بالجامعات الحكومة هم من المتفوقين ولا يعقل أبداً أن تصل نسبة الرسوب إلى هذه الصورة ولابد من إجراء تحقيق عاجل وسريع فى هذا الملف.

وطالب النائب محمود قاسم من رئيس مجلس النواب، إحالة طلب الإحاطة إلى لجنة مشتركة من لجنتي التعليم والصحة واستدعاء وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور محمد أيمن عاشور للرد على تساؤلاته، مشيراً إلى أن الدكتور حسانى نعمانى رئيس جامعة سوهاج هو استاذ بكلية الطب بجامعة سوهاج، وكان يتحتم عليه إعطاء أكبر اهتمام بملف الدراسة داخل هذه الكلية.

كما توجهت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم، بشأن نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول بكلية طب جامعة سوهاج.

وقالت النائبة آمال عبدالحميد: "أعلنت كلية الطب بجامعة سوهاج، نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي لطلاب الصف الأول الجامعي، وبلغت نسبة النجاح في الكلية 25%، لتكون نسبة الرسوب 75%، مما أثار استياء العديد من المعنيين والمهمومين بحال التعليم الجامعي في مصر".

وأضافت: "هذه ليست الواقعة الأولى، لكلية طب جامعة سوهاج، حيث شهدت نتيجة طب سوهاج العام الماضي، جدلًا واسعًا، بعد أن بلغت نسبة الطلاب الناجحين بها 39%، والطلاب الراسبين 61% منهم".

وتابعت: "الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات، كيف التحق هؤلاء الطلاب بكليات القمة، وكيف تزيد نتيجة الرسوب بكلية الطب رغم أنهم من المفترض هم الطلاب المتفوقين بالثانوية العامة، وكيف كان مستواهم خلال الثانوية العامة".

واعتبرت "عبدالحميد" واقعة رسوب غالبية طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب البشري جامعة سوهاج، بمثابة جرس إنذار خطير لكل الجهات المعنية بحال التعليم في مصر سيكون لها تداعيات في المستقبل القريب عندما يتخرج طبيب دون المستوى، لافتة إلى أن تصريح رئيس جامعة سوهاج بأن هناك طلابًا التحقوا بكلية الطب ولا يجيدون القراءة والكتابة كارثة تحتاج إلى بحث".

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هذه الواقعة تشير بشكل واضح وصريح إلى ظاهرة الغش التي انتشرت بشكل كبير في المدارس وتسريبات امتحانات الثانوية العامة التي نراها كل عام و فشلت الوزارة في السيطرة عليها.

وطالبت النائبة آمال عبدالحميد، وزارة التربية والتعليم أن تبحث جيدًا على علاقة هؤلاء الطلاب بنظام امتحانات الثانوية العامة، ودراسة هؤلاء الطلاب بنظام الثانوية العامة الجديد، وهل هذه النتائج التي أمامنا أحد توابعه؟!، الأمر الذي تسبب في إلحاق طلاب بكليات قمة دون المستوى بناء على مجاميع قائمة على الغش.

وأوضحت، أن نتيجة طلاب الفرقة الأولى بكلية طب جامعة سوهاج تعكس ضعف منظومة امتحانات الثانوية العامة، وأن المجاميع الكبيرة فيها غير شرعية، مما تسبب في دخول طلاب لا يمتلكون القدرة على دراسة تلك المقررات والمناهج.


print