الإثنين، 13 مايو 2024 03:19 ص

العالم يترقب قرار محكمة العدل الدولية بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال.. نتنياهو يعد سيناريوهات مختلفة للردود المتوقعة.. ويعول على الفيتو الأمريكى حال وصول القرار لمجلس الأمن.. ووفد فلسطيني يحضر جلسة الحكم

العالم يترقب قرار محكمة العدل الدولية بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال.. نتنياهو يعد سيناريوهات مختلفة للردود المتوقعة.. ويعول على الفيتو الأمريكى حال وصول القرار لمجلس الأمن.. ووفد فلسطيني يحضر جلسة الحكم نتنياهو
الجمعة، 26 يناير 2024 11:00 ص
كتبت شيماء بهجت
من المنتظر أن تصدر محكمة العدل الدولية فى لاهاى، اليوم الجمعة، قرارها المتعلق بالتدابير المؤقتة فى القضية التى رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل التى تواجه اتهاما بارتكاب جريمة إبادة جماعية خلال حربها التى تواصل شنها على قطاع غزة.
 
وخلال الجلسة العلنية التي تنعقد ظهر اليوم الجمعة، لن تتناول المحكمة جوهر الدعوى التي ستتطلب إجراءات النظر فيها مدة طويلة، لكنها ستصدر قرارها بشأن التدابير المؤقتة التي طلبت جنوب أفريقيا بالمسارعة في اتخاذها، وبينها الحكم بوقف العدوان الإسرائيلي فورا وضمان عودة النازحين إلى منازلهم وحصولهم على كل المساعدات الإنسانية.
 
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن وفدا فلسطينيا سيحضر جلسةَ محكمةِ العدل الدولية للنطق بالحكم المنتظر اليوم، وذكرت الوزارة في بيان أن الجانب الفلسطيني يقدر "مسارعةَ محكمة العدل الدولية في إصدار قرارها بخصوص الإجراءات الاحترازية خلال أسبوعين من تقدم جنوب أفريقيا بالطلب".
 
ولن يتناول الحكم، الذي ستصدره المحكمة اليوم الجمعة، الاتهام الأساسي في القضية، أي ما إذا كانت قد وقعت إبادة جماعية، وإنما سيركز على التدخل العاجل الذي طالبت به جنوب أفريقيا.
 
 
في المقابل، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا تشاوريا لبحث سيناريوهات قرار المحكمة الدولية المرتقب، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن حكومة نتنياهو تعد سيناريوهات مختلفة في ردودها المتوقعة، كما تعول على استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في حال وصول قرار المحكمة إلى مجلس الأمن.
 
وكان فريق الدفاع الإسرائيلي قد ادعى أمام المحكمة الدولية أن إسرائيل خرجت للحرب دفاعا عن النفس، وأضاف الفريق أن المحكمة لا تملك الصلاحيات لإصدار أمر احترازي يلزم إسرائيل بوقف الحرب، وأن لا وجاهة للدعوى المقدمة ضدها.
 
وتطالب إسرائيل المحكمة برفض القضية برمتها. وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أمس الخميس إنهم يتوقعون من المحكمة التابعة للأمم المتحدة "إسقاط هذه الاتهامات".
 
وكانت جنوب أفريقيا قالت قبل أسبوعين إن الهجوم الجوى والبرى الإسرائيلى يهدف إلى "تدمير سكان" غزة.
 
وعُقدت أولى الجلسات يومي 11 و12 يناير، وعرضت جنوب أفريقيا الدعوى في الملف الذي يتكون من 84 صفحة، أن قتل إسرائيل للفلسطينيين في غزة والتسبب في أذى نفسي وجسدي جسيم لهم وتهيئة ظروف معيشية تهدف إلى "تدميرهم جسديا" يعد إبادة جماعية لهم.
 
وتقول الدعوى إن إسرائيل تتقاعس عن توفير الغذاء والماء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة خلال الحرب في القطاع، وتشير أيضا إلى حملة القصف المستمرة التي دمرت جزءا كبيرا من القطاع وأجبرت حوالي 1.9 مليون فلسطيني على النزوح وأسفرت عن استشهاد أكثر من 25 ألف شخص .
 
وجاء في الدعوي أن "جميع هذه الأعمال تُنسب إلى إسرائيل وترتكبها في انتهاك لاتفاقية الإبادة الجماعية"، مضيفة أن إسرائيل تقاعست عن منع مسؤولين فيها من التحريض على الإبادة الجماعية مما يخالف ما تنص عليه الاتفاقية.
 
وتطلب الدعوى من محكمة العدل الدولية فرض تدابير طوارئ لوقف الانتهاكات التي تواجه إسرائيل اتهامات بارتكابها.
 
ويعد طلب جنوب أفريقيا من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل حماية الفلسطينيين في غزة خطوة أولى في قضية ستستغرق عدة سنوات لكي تكتمل.
 
ولن تصدر المحكمة قرارا نهائيا بشأن اتهامات الإبادة الجماعية التي وجهتها جنوب أفريقيا إلى إسرائيل حتى يتم عقد جلسة للبحث في القضية بشكل كامل على أساس موضوعي
 
وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق حربها في غزة، ووقف أي أعمال إبادة جماعية أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات
 
جدير بالذكر، أن الأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تبت في النزاعات بين الدول، ملزمة قانونا، ولا يمكن الطعن فيها، لكن المحكمة لا تملك سلطة واسعة لتنفيذ أحكامها.

موضوعات متعلقة :

أستاذ قانون دولى: مصير إسرائيل بيد العدالة الدولية.. وقرار المحكمة سيفضح جرائمها

ترقب عالمى.. محكمة العدل الدولية تٌصدر حكمها ضد اسرائيل غدًا

أستاذ قانون دولى: مزاعم إسرائيل الواهية محاولات يائسة للتملص من جرائمها

المجموعة العربية بالأمم المتحدة: نؤيد دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

"محتلون كاذبون".. الأحزاب تدحض مزاعم إسرائيل بتهريب الأسلحة بالحدود المصرية.. "المستقلين": إفلاس سياسي.. والشعب الجمهوري: أكاذيب لإخفاء جرائم الحرب في فلسطين .. و"المصريين": لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله

برلماني: أكاذيب وادعاءات إسرائيل بشأن الأنفاق والتهريب محاولة لتبرير جرائمها

حزب المستقلين: مزاعم إسرائيل ضد مصر إفلاس سياسي بعد فشلها العسكري

خبير دولى: مزاعم إسرائيل لا جدوى لها والعالم كله يدرك أبعاد الدور المصرى وأهميته

أكاذيب إسرائيل المفضوحة.. برلمانيون: ادعاءات إسرائيل بشأن الأنفاق والتهريب "كلام مرسل" محاولة لتبرير جرائمها.. وأمن مصر خط أحمر.. مزاعم باطلة هدفها تشويه مصر ودورها في تحقيق استقرار المنطقة

حزب المصريين يستنكر مزاعم إسرائيل ..ويؤكد: مصر الراعى الأول للسلام

النائب أيمن محسب: ادعاءات إسرائيل بشأن الأنفاق بين مصر وغزة " كلام مرسل" ولا دليل عليه

وزير الدفاع الاسرائيلى: الحرب على غزة ستحدد مصير اسرائيل لعقود

تطورات مرتقبة تخدم قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.. 5 قضاة من محكمة العدل الدولية تنتهى ولايتهم 6 فبراير.. حسم التدابير المؤقتة ضد إسرائيل قبل رحيلهم.. و5 عناصر تكشف الإبادة الجماعية.. والمحكمة لديها فرصة تاريخية


print