الإثنين، 20 مايو 2024 07:56 م

أستاذ قانون دولى: مصير إسرائيل بيد العدالة الدولية.. وقرار المحكمة سيفضح جرائمها

أستاذ قانون دولى: مصير إسرائيل بيد العدالة الدولية.. وقرار المحكمة سيفضح جرائمها الدكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي
الجمعة، 26 يناير 2024 07:00 ص
كتب علاء رضوان
أوضح الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي، أن محكمة العدل الدولية ستُصدر اليوم الجمعة 26 يناير 2024 قرارها بشأن طلب جنوب إفريقيا الإشارة إلى تدابير مؤقتة في قضيتها ضد إسرائيل، مشيرًا إلى أن المحكمة أعلنت في بيانا رسمي عقدها جلسة علنية اليوم عند الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت لاهاي، حيث سيتلو رئيس المحكمة نص القرار الصادر بهذا الشأن.
 
ولفت الدكتور مهران في تصريحات صحفية الي أنه سبق وأن عُقدت جلستي استماع أمام المحكمة لبحث طلب التدابير المقدم من جنوب إفريقيا، مما يؤشر إلى أهمية القرار المنتظر صدوره، قائلاً: نحن بصدد لحظة تاريخية قد تمهد الطريق نحو محاسبة إسرائيل على جرائمها وردعها عن ارتكاب المزيد، مشددا على أهمية هذا القرار المرتقب الذي ستصدره محكمة العدل الدولية اليوم بشأن التدابير المؤقتة في قضية جنوب أفريقيا.
 
وأشار الخبير الدولي إلى أن هذه الدعوى تستند لانتهاكات  لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 التي تعرّف الأفعال المكونة للإبادة، موضحًا أن المادة الثانية من الاتفاقية سالفة الذكر تضمنت تعريفًا دقيقًا لجريمة الإبادة الجماعية بما في ذلك القتل والتعذيب وفرض ظروف معيشية قاسية على جماعة ما بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لها، وهو ما ينطبق علي الوضع في غزة.
 
وأضاف، أن ما ترتكبه إسرائيل بحق أهلنا في فلسطين من مجازر وتهجير قسري يندرج تحت هذا التعريف، وقرار المحكمة سيكشف ذلك، مشيراً إلي إن القرار سيرسم معالم المرحلة المقبلة وطبيعة التحركات القانونية التي ستتخذها المحكمة للتحقق من صحة الانتهاكات الإسرائيلية المدعاة، متوقعاً أن تقر المحكمة تدابير مؤقتة تلزم إسرائيل بوقف سياساتها العدوانية ضد الفلسطينيين في انتظار الفصل في ملابسات القضية والإدانات المحتملة.
 
واعتبر مهران القرار بمثابة خطوة نحو مساءلة إسرائيل وإنهاء حالة الإفلات من العقاب لعقود طويلة على جرائمها بحق شعب فلسطين، مثنياً علي موقف جنوب إفريقيا التاريخي في طرح قضية انتهاكات إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، معتبرًا إياها خطوة شجاعة في مواجهة سياسات الأمر الواقع والقهر التي تمارسها تل أبيب.
 
كما دعا استاذ القانون الدولي المجتمع المدني والحقوقي حول العالم إلى متابعة مسار القضية ومساندة القرار المنتظر، باعتباره يمثل فرصة حقيقية لمحاسبة إسرائيل على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها بحق شعبنا الفلسطيني، مبدياً دعمه و ترحيبه بكل قوة لأي قرار يصدر من المحكمة ضد إسرائيل.

العدل
العدل

موضوعات متعلقة :

أستاذ قانون دولى: مزاعم إسرائيل الواهية محاولات يائسة للتملص من جرائمها

المجموعة العربية بالأمم المتحدة: نؤيد دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

"محتلون كاذبون".. الأحزاب تدحض مزاعم إسرائيل بتهريب الأسلحة بالحدود المصرية.. "المستقلين": إفلاس سياسي.. والشعب الجمهوري: أكاذيب لإخفاء جرائم الحرب في فلسطين .. و"المصريين": لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله

برلماني: أكاذيب وادعاءات إسرائيل بشأن الأنفاق والتهريب محاولة لتبرير جرائمها

حزب المستقلين: مزاعم إسرائيل ضد مصر إفلاس سياسي بعد فشلها العسكري

خبير دولى: مزاعم إسرائيل لا جدوى لها والعالم كله يدرك أبعاد الدور المصرى وأهميته

أكاذيب إسرائيل المفضوحة.. برلمانيون: ادعاءات إسرائيل بشأن الأنفاق والتهريب "كلام مرسل" محاولة لتبرير جرائمها.. وأمن مصر خط أحمر.. مزاعم باطلة هدفها تشويه مصر ودورها في تحقيق استقرار المنطقة

حزب المصريين يستنكر مزاعم إسرائيل ..ويؤكد: مصر الراعى الأول للسلام

النائب أيمن محسب: ادعاءات إسرائيل بشأن الأنفاق بين مصر وغزة " كلام مرسل" ولا دليل عليه


الأكثر قراءة



print