السبت، 11 مايو 2024 06:08 م

خطة البورصة لجذب الاستثمارات.. آلية معلنة لضمان حرية حركة الاستثمارات وعوائدها.. تبسيط إجراءات زيادة رؤوس الأموال وتخفيض فترة الاكتتاب.. التواصل مع المؤسسات المالية الدولية للتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها

خطة البورصة لجذب الاستثمارات.. آلية معلنة لضمان حرية حركة الاستثمارات وعوائدها.. تبسيط إجراءات زيادة رؤوس الأموال وتخفيض فترة الاكتتاب.. التواصل مع المؤسسات المالية الدولية للتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها البورصة المصرية
الخميس، 18 يناير 2024 02:10 م
كتب هانى الحوتى
رغم الارتفاعات التي شهدتها البورصة في الفترة الأخيرة من حيث تضاعف أحجام وقيم التداول اليومي، وارتفاع مؤشرات أداء السوق لتحقق قممًا تاريخيًا متتالية، إلا أن ذلك لا ينفي ما تمر به البورصة من تحديات خلال الأعوام الأخيرة بدءًا من أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وما ترتب عليها من ارتفاع معدلات التضخم وتصاعد متتالي لأسعار الفائدة عالميًا مما أثر سلبًا على الاستثمارات الأجنبية في العديد من الدول الناشئة ومنها مصر بطبيعة الحال، فضلاً عن الاضطرابات التي تشهدها المنطقة مؤخرًا، وتخفيض التصنيف الائتماني لمصر من قبل مؤسسات التقييم الدولية.
 
وانعكست هذه الآثار السلبية على حرية حركة دخول وخروج الاستثمارات الأجنبية وعوائدها وتناقص حجم تلك الاستثمارات ومن ثم تخفيض متتالي للوزن النسبي لسوق المال المصري بالمؤشرات الدولية مثل MSCI و FTSE و S&P، وإعلان عدد منها دراسة حذف السوق المصري من المؤشرات الدولية ووضعه كسوق غير مصنف، وذلك بعد أن كان للسوق المصري السبق تاريخيًا في الانضمام لها على مستوي المنطقة، مما أثر سلبًا على الوضع التنافسي للسوق المصري إقليميًا ودوليًا.
 
ووضعت إدارة البورصة، لتشجيع عودة المستثمرين الأجانب من خلال آليات عدة منها إعداد آلية معلنة لضمان أعلى مستوى ممكن من حرية حركة الاستثمارات وعوائدها من وإلى السوق كأحد أهم معايير كفاءة أسواق المال، والاستمرار في تقديم المزيد من المزايا والحوافز الضريبية والاستثمارية للمنافسة مع الأسواق الإقليمية.
 
كما تعتزم إدارة البورصة، التنسيق مع كل من الهيئة العامة للرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار لتبسيط إجراءات زيادات رؤوس أموال الشركات المقيدة سواء النقدية أو المجانية وعلى الأخص اختصار المدد الزمنية لكل مراحل الإصدار، وتبسيط وتنقيح المستندات المطلوبة ووضع جدول زمني معلن لإنهاء الإجراءات.
 
وفي نفس الصدد تعتزم دراسة تخفيض فترة الاكتتاب في زيادة رؤوس الأموال لتكون بحد أدنى 10 أيام، وبالتالي تخفيض فترة تداول حقوق الاكتتاب منفصلة إلى 7 أيام، ودراسة إتمام عملية الاكتتاب في زيادات رؤوس أموال الشركات المقيد أسهمها بالبورصة المصرية وكذلك الشركات الراغبة في الاكتتاب الأولي من خلال البورصة المصرية استيفاء الشروط القيد بالسماح بتسجيل أوامر طلبات الاكتتابات في رؤوس الأموال لتلك الشركات من خلال سوق العمليات الخاصة بالبورصة المصرية والتنسيق مع بنوك تلقي الاكتتابات وشركة مصر للمقاصة في هذا الشأن.
 
وتستهدف البورصة استخدام ذات الآلية لتسهيل الاكتتاب في شركات المشروعات القومية الكبرى لتسهيل وتيسير الاكتتاب والقيد الفوري بالبورصة المصرية لأسهم تلك الشركات وإتاحتها مباشرة للتداول.
 
كما تعتزم البورصة التنسيق مع البنك المركزي المصري وسائر الجهات المعنية بالدولة لعقد اجتماعات دورية للتواصل المباشر مع المؤسسات المالية الدولية ذات الصلة خاصة الجهات التي تصدر المؤشرات الدولية المدرجة بها البورصة المصرية، للتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها، لضمان أعلى مستوى من حرية دخول وخروج الاستثمارات وعوائدها.

موضوعات متعلقة :

تعرف على إجراءات تسوية منازعات عقود الاستثمار وفقًا للقانون

برلمانى يطالب الوزراء والمحافظين بمتابعة مواقع العمل والإنتاج والاستثمار

حماة الوطن بالخارج ترحب بإعداد تطبيق للمصريين بالخارج يضم خدمات متنوعة للاستثمار بمصر

الحكومة تستعرض حزمة حوافز استثمارية مقترحة لقطاع الرعاية الصحية

الرئيس السيسي يوجه الحكومة بالعمل على تعزيز الاستثمارات المصرية بدول القارة الأفريقية فى العديد من المجالات.. ودراسة وإعداد الآليات المناسبة لخفض المخاطر المتعلقة بالاستثمار وتقديم الدعم للمستثمرين

القانون يجيز للتأمينات استثمار أموالها وإنشاء شركات مساهمة

طلب إحاطة فى البرلمان يحذر من إهدار 11 مليار جنيه فى استثمارات الصحة بسوهاج

"صناعة النواب " تطالب بتطبيق الحوافز الواردة بقانون الاستثمار لدعم القطاع الصناعى

نواب يطالبون بحصر الأصول غير المستغلة وخطة لاستثمارها

برلمانيون يؤكدون أهمية قانون جهاز إدارة الأموال المستردة والمتحفظ عليها في دعم الاستثمار والتنمية

لأول مرة.. الهجرة تستعد لإطلاق تطبيق إلكترونى للمصريين بالخارج على الموبايل.. يضم أقسام متعلقة بالاستثمارات والعقارات والسيارات والحجوزات والوظائف والتعليم.. والنوادي والرحلات والطيران


print